• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارتينا نافراتيلوفا

    • اسم الشهرة

      مارتينا نافراتيلوفا Martina Navratilova أسطورة التس

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      الإنجليزية، الروسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أكتوبر 1956 (العمر 67 سنة)
      براغ، التشيك

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      جمهورية التشيك

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      جوليا ليميجوفا (2014 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

تعد لاعبة التنس مارتينا نافراتيلوفا واحدة من أعظم لاعبات التنس في العالم، فقد احتلت التصنيف الأول عالميًا لفترة طويلة، وخلال مشوارها الرياضي حصدت 18 لقب جراند سلام على المستوى الفردي و41 على المستوى الزوجي وتحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة ويمبلدون، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الرياضية وقصة حياتها.

من هي مارتينا نافراتيلوفا؟

هي لاعبة تنس أمريكية من أصول تشيكية ولدت في 18 أكتوبر عام 1956 في مدينة براغ في تشيكوسلوفاكيا وقد حصلت على الجنسية الأمريكية في عام 1981 وتحمل جنسية مزدوجة.

تعد مارتينا واحدة من أشهر لاعبات التنس وأنجحهن في التاريخ، فقد سيطرت على الكثير من الألقاب والبطولات، وتم تصنيفها الأولى عالميا في الفردي لأعلى مدة على الإطلاق وهي 332 أسبوعًا.

فازت مارتينا ب167 لقبًا فرديًا رفيع المستوى و17 لقبا زوجيًا، كما أنها فازت ب6 ألقاب فردية على التوالي وحققت طوال مسيرتها المهنية أطول سلسلة انتصارات في التاريخ بالفوز في 74 مباراة متتالية.

تعد مارتينا أيضًا واحدة من بين 3 لاعبات تنس حققن البطولات الأربع الكبرى في الفردي والزوجي والزوجي المختلط.

نشأتها وحياتها

ولدت مارتينا نافراتيلوفا في براغ وانفصل والداها في سن الثالثة، وقد انتقلت للعيش مع والدتها التي كانت تلعب التنس ومدربة تزلج، وقد تزوج والدتها بعدها من ميروسلاف الذي أصبح أول مدرب تنس لها فيما بعد.

بدأت مارتينا لعب التنس بشكل منتظم بداية من سن السابعة، وفي سن السادسة عشر بدأت تلعب في البطولات الاحترافي، وأصبحت لاعبة محترفة بشكل أساسي في عام 1975 وتمكنت سريعًا من تحقيق نجاحًا ساحقًا فور ذهابها إلى الولايات المتحدة وحصولها على الجنسية.

اللجوء إلى أمريكا

 في عام 1975 هربت اللاعب التشيكية مارتينا نافراتيلوفا من تشيكوسلوفاكيا الشيوعية إلى الولايات المتحدة لبدأ مسيرتها الاحترافي في التنس، حيث كانت وقتها تعاني من اضطهاد النظام الشيوعي لها ومنعت من السفر إلى الخارج.

كانت مارتينا قبلها قد فازت ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 1974 وحازت على إعجاب الجماهير الأمريكية، لذا طلبت اللجوء السياسي إلى الولايات المتحدة وحصلت على اللجوء بالفعل.

كان قرار مارتينا قرارًا جريئًا في حياتها، ولكنها رأت أنه القرار الصحيح بالنسبة له، فبعد هذا القرار تمكنت من أن تصبح واحدة من أعظم لاعبات التنس في التاريخ. بعد هربها سحبت الجنسية التشيكية منها، ولكنها حصلت عليها مرة أخرى وأصبحت مزدوجة الجنسية.

زواج مارتينا نافراتيلوفا

تزوجت مارتينا من صديقتها ملكة جمال روسيا السابقة جوليا ليميجوفا في شهر ديسمبر عام 2014 في ميامي بالولايات المتحدة، وقد أعلنت مارتينا عن خطبتها في شهر سبتمبر من العام نفسه خلال مباراة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس.

وقد أعلنت مارتينا نافراتيلوفا عن ميولها الجنسية المثلية في الثمانينات وهي واحدة من أشهر الرياضيات المثليات في العالم.

مارتينا نافراتيلوفا Martina Navratilova أسطورة التس

ديانة مارتينا نافراتيلوفا

لم تعلن اللاعبة مارتينا عن دياناتها، ولكنها قالت في بعض المقابلات أنها تؤمن بالله وأنها روحانية، وقالت في مجال بيبول: "أنا مؤمنة بالله وأعتقد أن هناك قوة أعلى منا، أعتقد أن الروحانية مهمة للغاية ويمكنها أن تساعدنا على التغلب على الصعوبات".

مرض مارتينا نافراتيلوفا

في عام 2023 أعلنت أسطورة التنس الأمريكي مارتينا نافراتيلوفا عن إصابتها بنوعين من السرطان وهما سرطان الثدي وسرطان الحلق، ولكنها أكدت أنها لا تزال في المراحل الأولى من المرض وبدأت العلاج.

وقد كشفت مارتينا عن مرضها عبر حسابها على تويتر، حيث قالت: "أنا أعلم أن هذه أخبار صادمة، لكنني أريد أن أكون شفافة معكم جميعًا. لقد تم تشخيصي بسرطان الحلق والثدي. كلاهما في مراحله الأولى، وأنا واثقة من قدرتي على التغلب عليهما".

مسيرتها الرياضية

بدأت لاعبة التنس الأمريكية مارتينا نافراتيلوفا مسيرتها الرياضية في بلدها تشيكوسلوفاكيا، ولكن نجاحها الحقيقي بدأ بعد فوزها في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 1975، حيث بدأت باللعب باسم الولايات المتحدة منذ هذا العام.

حققت مارتينا نجاحًا ساحقًا في عالم التنس فور انتقالها إلى الولايات المتحدة، ففي عام 1978 فازت ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وفي هذا العام أصبحت أول لاعبة في التاريخ تفوز بجميع بطولات الجراند سلام الأربعة.

واصلت مارتينا تحقيق نجاحات متتالية، وقد فازت ب23 بطولة جراند سلام في الفردي، وهو رقم قياسي لم تتمكن أي لاعبة بعدها من حقيقها، كما أنها فازت ب16 لقبًا في زوجي السيدات و11 لقبًا في زوجي المختلط.

اعتزلت مارتينا التنس الاحترافي عام 2006، رغم ذلك لا تزال حتى الآن تشارك في بطولات تنس ترويجية مختلفة.

أصبحت مارتينا نافراتيلوفا واحدة من أهم لاعبات التنس في التاريخ، فقد تمكنت من تغيير شكل اللعبة الهجومي بفضل قدرتها على الفوز في أصعب المواقف، كما أنها تعتبر رمزًا للتنس النسائي وكانت تنادي دائمًا بالمساواة بين الجنسين في الرياضة.

مارتينا نافراتيلوفا Martina Navratilova أسطورة التس

أسلوب مارتينا نافراتيلوفا

اعتمدت مارتينا نافراتيلوفا على أسلوب هجومي بشكل أساسي، حيث اعتمدت على قوة ضرباتها الأرضية وسرعتها في الوصول إلى الشبكة بسرعة، وقد اشتهرت بسبب استخدامها اليد اليسرى في ضرب الكرات.

كانت ضربات مارتينا شديدة القوة وبالغة الدقة، لذا كان من الصعب على الخصم مواجهة كراتها، كما أنها كانت تتمتع بذكاء وسرعة بديعة شديدين وقدرة على قراءة اللعبة جيدًا في الملعب واستخدمت كل هذه المهارات لصالحها للفوز ومحاولة إرباك الخصم وإجباره على ارتكاب الأخطاء.

مارتينا نافراتيلوفا Martina Navratilova أسطورة التس

عدد القاب مارتينا نافراتيلوفا

فازت اللاعب مارتينا نافراتيلوفا بإجمالي 23 بطولة جراند سلام في الفردي، و16 بطولة جراند سلام زوجي سيدات، و11 بطولة جراند سلام زوجي مختلط، وقد تمكنت من الفوز في آخر مباراة لها كمحترفة وحصلت على لقب الزوجي المختلط لبطولة الولايات المتحدة مع اللاعب مايك براين.

عدد بطولات مارتينا نافراتيلوفا

شاركت مارتينا نافراتيلوفا طوال مسيرتها الرياضية في العديد من البطولات، وقد حصلت على 167 لقبًا فرديًا ووصلت إلى 14 بطولات نهائية.

جوائز ومناصب فخرية

  • 23 بطولة جراند سلام في الفردي: وهو رقم قياسي لم يكسر بعد.

  • 16 بطولة جراند سلام في زوجي السيدات: وهو رقم قياسي مشترك مع ميريام شاراپوڤا.

  • 11 بطولة جراند سلام في زوجي المختلط: وهو رقم قياسي مشترك مع ماريون بارتولي.

  • 52 لقبًا في البطولات الكبرى الفردية: وهو رقم قياسي لم يكسر بعد.

  • 186 لقبًا في البطولات الفردية على مستوى العالم: وهو رقم قياسي لم يكسر بعد.

  • جائزة بي بي سي لشخصية العام لما وراء البحار (1986).

  • جائزة بي بي سي إنجاز العمر لأفضل شخصية رياضية (2012).

  • جائزة جلود ميديا ستيفن إف. كولزاك (2014).

معلومات أخرى

  • تم إدراجها في قاعة مشاهير كرة المضرب الدولية في عام 1993.

  • أعلنت عن إصابتها بمرض سرطان الثدي والحلق معًا عام 2023