• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارك باركر

    • اسم الشهرة

      مارك باركر Mark parker من مصمم أحذية إلى رئيس أشهر شركات الأحذية

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أكتوبر 1955 (العمر 68 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية بنسلفانيا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      كاثي باركر

    • أسماء الأولاد

      جينيفرماثيوميج إليزابيث

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

يملك رجل الأعمال الأمريكي مارك باركر مسيرة مهنية مميزة مع شركة "نايكي" للأحذية الرياضية، فقد شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة لعدة سنوات، ثم شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة بعدها، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو مارك باركر؟

هو رجل أعمال أمريكي ولد في 21 أكتوبر عام 1955 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة نايكي وشركة والت ديزني، وشغل سابقًا الرئيس التنفيذي لشركة نايكي.

عمل باركر في شركة نايكي منذ عام 1979 ومنذ هذه الفترة شغل العديد من المناصب وعمل في الكثير من الأقسام منها أبحاث المنتجات والتصميم والتطوير والتسويق وإدارة العلامات التجارية.

شغل باركر منصب الرئيس التنفيذي لشركة نايكي لأول مرة عام 2006 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2020، وقد تمكن من الحصول على العديد من الألقاب بفضل مسيرته المهنية المميزة كرئيس تنفيذي للشركة.

نشأته ودراسته

ولد باركر في بلدة بوكيبسي في مدينة نيويورك، قد درس في مدرسة ويست هيل الثانوية، ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية في جامعة ولاية بنسلفانيا في عام 1977.

زوجة مارك باركر

تزوج رجل الأعمال الأمريكي مارك باركر من كاثي باركر ولديه منها  3 أطفال وهم جينفير وماثيو وميج إليزابيث،. زوجته كاثي هي رياضية سابقة تحمل الرقم القياسي العالمي في سباقات المضمار والميدان، وقد تعرف عليها خلال دراسته في جامعة ولاية بنسلفانيا.

لا يتحدث باركر عن حياته الشخصية ويفضل الحفاظ على تفاصيل حياته بعيدًا عن أعين الإعلام، لذا فهو لا يتحدث كثيرًا عن زوجته وأطفاله، ولكن ظهرت زوجته معه في عدة مناسبات.

ثروة مارك باركر

وفقًا لمصادر مختلفة تقدر ثروة رجل الأعمال الأمريكي مارك باركر ما بين 215 إلى 250 مليون دولار، وتأتي غالبية ثروته تلك من عمله في شركة نايكي منذ نهاية السبعينيات. بالإضافة إلى ذلك يمتلك باركر أسهمًا في شركة نايكي تقدر قيمتها ب128 مليون دولار.

في عام 2012 حصل باركر على تعويض قدره 15 مليون دولار، وعندما كان يعمل كرئيس تنفيذي للشركة كان يحصل على راتبًا أساسيًا قدره ملوين ونصف دولار، فضلًا عن مكافآت نقدية قدرها أكثر من 550 ألف دولار.

يملك أيضًا أسهمًا ممنوحة في الشركة بقيمة 3 ونصف ملايين دولار، وخيارات ممنوحة بقيمة 4 ملايين دولار، فضلًا عن الحوافز غير المتعلقة بالأسهم في الشركة بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي.

في عام 2016 وبعد ترقيته تضاعفت الحوافز والتعويضات التي يحصل عليها 2 مرات ووصلت إلى 47.6 مليون دولار أمريكي، منها 33.5 مليون دولار من أرباح أسهمه في الشركة.

وفي عام 2016 احتل المرتبة رقم 14 في قائمة نيويورك تايمز للرؤساء التنفيذيين الأعلى أجرًا، براتب سنوي قدره 47.6 مليون دولار.

رغم ذلك في عام 2017 تم تخفيض راتبه بنسبة 71% بسبب ضعف المبيعات في الشركة وتسريح ألف موظف، وفي هذا العام بلغت أرباحه 13.9 مليون دولار من أسهم الشركة.

مارك باركر Mark parker من مصمم أحذية إلى رئيس أشهر شركات الأحذيةمسيرته المهنية في شركة نايكي

انضم مارك باركر إلى شركة نايكي عام 1979 كمصمم أحذية، وقد عمل في قسم البحث والتطوير في الشركة في مدينة إكستر، وظل سنوات يعمل في هذا القسم حتى أصبح نائب رئيس القسم المسؤول عن التطوير وذلك في عام 1987.

بعد ذلك بعامين أصبح باركر نائب رئيس الشركة، ثم في عام 1993 أصبح المدير العالم للشركة، وفي عام 1998 شغل منصب نائب رئيس قسم الأحذية العالمية. في عام 2001 شغل باركر منصب الرئيس المشارك لعلامة نايكي التجارية مع تشارلي ديسنون.

خلال عمله في قسم التطوير ابتكر باركر أحذية ذات إصدار محدود مع تينكر هافتيلد والمستشار الإبداعي للشكرة هيروشي فوجيوارا. سمحت المناصب التي شغلها باركر في نمو ونجاع علامة نايكي التجارية واحتلالها مرتبة عالية في صناعة الأزياء.

أصبحت نايكي واحدة من أكثر العلامات التجارية الأعلى مبيعًا وصنع خط أزياء جديد منها Nike's Free Runs، وAir Max، وFly Knit.

شغله منصب الرئيس التنفيذي لشركة نايكي

في عام 2006 تولى مارك باركر منصب الرئيس التنفيذي لشركة نايكي، وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2020. خلال شغله هذا المنصب شهدت شركة نايكي نموًا كبيرًا في إيرادتها وقيمتها السوقية.

زادت أرباح الشركة بنسبة 57% وتضاعفت القيمة السوقية لها، كما أشف باركر على الظهور الناجح للشركة في صناعة الأزياء من خلال إنشاء خطوط إنتاج جديدة أصبحت من ضمن الأعلى مبيعًا مثل Nike's Free Runs وAir Max وFly Knit.

التزم باركر خلال شغله منصب الرئيس التنفيذي لشركة نايكي على بقاء الشركة واعية بيئيًا، وأطلق أول فريق "حذاء أخضر" والذي يهدف إلى الالتزام بمبادئ الاستدامة.

في عام 2015 تم اختيار باركر ضمن أفضل رجل أعمال في مجلة Fortune، وفي عام 2016 تم انتخاب باركر أيضًا عضوًا في مجلس إدارة والت ديزني.

مارك باركر Mark parker من مصمم أحذية إلى رئيس أشهر شركات الأحذية

تنحيه من منصبه

في عام 2019 وبعد سنوات من النجاح في الشركة تعرض باركر لانتقادات حادة بسب فضيحة ارتبطت بتجميد مهام المدرب ألبرتو سالازار المكلف ببرنامج تدريب في ألعاب القوى التي تموله شركة نايكي لأربعة سنوات وذلك بسبب انتهاكه قواعد تناول المنشطات.

وقد هددت فضيحة المنشطات تلك شركة نايكي بسبب ورود اسم مارك باركر في بيان الوكالة الأمريكية لمكافة المنشطات، حيث أعلنت أن المدرب حقن رياضيين بأحماض أمينية وأصدار وثائق طبية مزيفة.

وقد أظهرت التحقيقات أن باركر كان يتم تبليغه من خلال رسائل البريد الإلكتروني بحقن الرياضيين بمزيج من الاحماض الأمينية والسكر المستخر من الذرة، بجرعة أعلى من المعدل القانوني التي تسمح به الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في الولايات المتحدة.

وعلى إثر هذه الفضيحة أعلن باركر عن تنحيه من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة في عام 2020 ليحل محله جون دوناهو الذي عمل لسنوات في شركة سرفيس ناول للبرمجيات.

في يناير 2023 تم تعيين باركر رئيسًا لشركة والت ديزني خلفًا لسوزان أرنولد، كما أنه يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة نايكي.

مارك باركر Mark parker من مصمم أحذية إلى رئيس أشهر شركات الأحذية

أهم الأعمال

  • الرئيس التنفيذي السابق لشركة نايكي

  • رئيس مجلس إدارة شركة نايكي

  • رئيس شركة ديزني

معلومات أخرى

  • يعد باركر من أشد المؤيدين للفنون ولديه مجموعة واسعة ومستمرة من الفن المعاصر الحديث