• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارك كوبان

    • اسم الشهرة

      مارك كوبان Mark Cuban من نادل إلى رائد أعمال وملياردير

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 يوليو 1958 (العمر 65 سنة)
      بنسلفانيا، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة إنديانا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      تيفاني ستيوارت (2002 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1981 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

قصة نجاح رائد الأعمال الأمريكي مارك كوبان أصبحت إلهامًا للكثير من الشباب الراغبين في دخول مجال إدارة الأعمال والاستثمار، فقد تمكن كوبان من أن يصنع ثروته من الصفر وعمل في مهن عديدة خلال رحلة نجاحه منها نادلًا وبائعًا لأكياس القمامة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو مارك كوبان؟

هو رجل أعمال وملياردير أمريكي وشخصية تلفزيونية شهيرة ولد في 31 يوليو عام 1958 في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية وهو مالك فريق دالاس مافريكس لكرة السلة والمالك المشارك لشركة 2929  Entertainment لصناعة الترفيه وعضو لجنة تحكيم في برنامج "شارك تانك" لرواد الأعمال.

بدأ كوبان حياته العملية في وقت مبكر من خلال عدة مشاريع ووظائف مختلفة فعمل في بيع أكياس القمامة ثم إدارة الصحف وبعدها شرع في التجارة المتنوعة واستثمر في مجالات مختلفة منها الصناعات والتكنولوجيا والرياضة والترفيه والإعلام.

يعد كوبان شخصية هامة وبارزة في رياضة كرة السلة، فهو مالك فريق دالاس مافريكس في دورة كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

نشأته وتعليمه

نشأ مارك كوبان في عائلة يهودية من الطبقة العاملة فوالده كان يعمل في تنجيد السيارات أما والدته كانت تعمل في مهن مختلفة، وعائلته من أصول روسية وأجداده لأمه كانوا من المهاجرين اليهود الرومانيين.

أحب كوبان العمل منذ صغره، ففي سن الثانية عشر بدأ في بيع أكياس القمامة حتى يتمكن من شراء أحذية رياضية، ثم عمل في بيع الطوابع والعملات المعدنية في سن السادسة عشرة.

التحق كوبان بجامعة بيتسبرغ، ثم انتقل إلى جامعة إنديانا ودرس فيها إدارة الأعمال عام 1981، وخلال دراسته الجامعية قام بالعديد من المشاريع التجارية، وبعد التخرج بدء مسيرته المهنية في بنك ميلون.

زوجة مارك كوبان

تزوج كوبان من سيدة اسمها تيفاني ستيوارت عام 2002 ولديه منها 3 أبناء وهم ابنتان ولدتا في عامي 2003 و2006 وابن ولد في عام 2009 وتعيش أسرته في قصر مساحته 2200 متر مربع في دالاس.

ثروة مارك كوبان

في يناير عام 2023 قدرت ثروته بنحو 4.6 مليار دولار، وقد قال الملياردير الأمريكي في لقاء صحفي مع CNBC أنه سيكون سعيدًا لو كان لديه 1% فقط من ثروته، وقدرت مجلة فوربس الـ1% تلك بامتلاك 46 مليون دولار.

وكشف كوبان أيضًا أن الحظ لعب دورًا كبيرًا في تكوين ثروته، حيث لم يحقق هذه الثروة بالعمل العصامي والجاد فقط. يحتل كوبان المرتبة 177 في قائمة فوربس لأغنى 400 أمريكي، وفي أغسطس 2023 قدرت فوربس ثروته بحوالي 5.1 مليار دولار.

ديانة مارك كوبان

نشأ مارك كوبان في عائلة يهودية من أصول روسية، وقد تحدث عن إيمانه وأكد أنه يعتنق الديانة اليهودية كما كشف عن دعمه الصريح لإسرائيل. في عام 2018 تبرع بمبلغ 5 ملايين دولار لمتحف ذكرى الهولوكوست في الولايات المتحدة كما أنه عضو في مجلس إدارة المتحف أيضًا.

مارك كوبان Mark Cuban من نادل إلى رائد أعمال وملياردير

قصة نجاح مارك كوبان

بدأ شغف مارك كوبان في العمل منذ الصغر حيث عمل في وظائف ومهن مختلفة منذ أن كان طالبًا في المدرسة منها بيع أكياس القمامة وبيع الطوابع والعملات المعدنية وإدارة الصحف، وخلال دراسة إدارة الأعمال في الجامعة عمل على عدة مشاريع صغيرة.

عمل أيضًا كنادل وبعدها مندوب مبيعات في إحدى شركات أجهزة الكمبيوتر، وقد طرد من عمله بسبب إبرامه صفقة من دون موافقة الرئيس التنفيذي.

قرر تأسيس شركته الخاصة MicroSolutions، وباعها لشركة أخرى في عام 1990 مقابل 6 ملايين دولار أمريكي.

بدأ كوبان في المشاركة في تأسيس العديد من الشركات فيما بعد  وهذا ما ساعده في رحلته إلى المليار، ففي عام 1995 شارك في تأسيس شركة  Broadcast.com وهي شركة بث على الإنترنت وقد باعها إلى شركة ياهو عام 1999 مقابل 5.7 مليار دولار.

بعدها استثمر في شركات مختلفة منها شركة AXS TV، وشركة Theaters، و Magnolia Pictures وشركات أخر. في عام 2000 اشترى كوبان فريق دالاس مافريكس لكرة السلة وقد قاد الفريق إلى بطولة الدوري الأمريكي للمحترفين عام 2011.

رحلة كوبان إلى النجاح وتحقيق الثروة لم تكن سهلة، فقد صرح أنه في أوائل العشرينات كان ينام على أرضية شقة مع 6 شباب آخرين، كما أنه كان لا يمك أية أموال، واستغرقه الكثير من الوقت حتى يصل إلى ما هو عليه، كما أنه علّم نفسه البرمجة خلال عمله في شركة كمبيوتر كمندوب مبيعات.

مارك كوبان Mark Cuban من نادل إلى رائد أعمال وملياردير

مارك كوبان والعملات المشفرة

يعد كوبان من أبرز رجال الأعمال الأمريكيين الذين استثمروا في العملات المشفرة، وقد أوضح أن هذه العملات سيكون لها مستقبل كبير، لذا فقد استثمر في أنواع مختلفة منها بيتكوين وإيثيريوم ودوجكوين وغيرها.

في عام 2018 قرر كوبان تأسيس شركة  Dallas Mavericks Blockchain وهي شركة تركز على استخدام تقنية البلوكتشين لتحسين تجربة مشجعي نادي مافريكس، كما أنه استثمر في شركة  Voyager Digital وهي شركة وساطة عملات مشفرة.

ورغم ما يتعرض له سوق العملات المشفرة من عقبات إلا إن كوبان من أهم المدافعين عنه، وقد هاجم بدوره البنوك التقليدية التي وصفها بأنها هشة وأن شركات الكريبتو تتغلب عليها في عدة نقاط منها الشفافية المطلقة واللامركزية.

في عام 2023 خسر كوبان ما قيمته 870 ألف دولار من محفظة العملة المشفرة الخاصة به من قبل عدد من المحتالين.

برنامج شارك تانك

يعد مارك كوبان من المستثمرين الأساسيين والمشاركين في برنامج ريادة الأعمال العالمي الشهير "شارك تانك" والذي يبحث فيه رواد الأعمال عن استثمارات لمشاريعهم، وقد انضم إلى البرنامج في الموسم الثاني.

بعد انضمامه أصبح أشهر مشاركاً على الإطلاق، فقد استثمر في مجموعة متنوعة من الشركات من شركات تكنولوجيا وأطعمة ومشروبات وغيرها، وقد عُرف بأسلوبه المباشر والصريح.

استثمر كوبان في أكثر من 80 شركة وأكبر استثمار له كان 2 مليون دولار في شركة اسمها "رينج" تصنع أجهزة إنذار لا سلكية، أما أصغر استثمار له كان 10 آلاف دولار في شركة تصنع مقاعد مرحاض.

نصائح مارك كوبان

يقول الملياردير مارك كوان أنه لا توجد وصفة واحدة تناسب الجميع لتحقيق النجاح، ولكن قدم كوبان بعض الدروس التي قد تساعد الشباب في رحلتهم.

ووفقًا لتقرير لـCNBC قدم كوبان 3 نصائح للشباب الراغبين في بدء مشاريعهم الخاصة، وأولها ألا يترك الشخص وظيفته الرئيسية دون خطة مدروسة، فقبل أن تستقيل يجب أن تكون مستعدًا وتدخر أموالًا تكفيك لمدة 6 أشهر على الأقل.

ينصح كوبان الشباب أيضًا بأن يكونوا خبراء في المجال الذين يرغبون الاستثمار فيه لكي يكونوا قادرين على التفوق في هذا المجال.

أما النصيحة الثالثة التي يقدمها للشباب هي "لا تخف من خسارة كل شيء" فعلى الشباب أن يتحلوا بالشجاعة والتفاؤل خلال المواقف الصعبة.

مارك كوبان Mark Cuban من نادل إلى رائد أعمال وملياردير

كتاب مارك كوبان

ألف الملياردير الأمريكي مارك كوبان العديد من الكتب في مجال إدارة الأعمال والاستثمارات، ومنها كتاب "كيف تكسب في لعبة الأعمال: أسرار النجاح من شارك تانك" وكتاب "أعظم صفقة على الإطلاق: كيف تحصل على ما تريد في العمل والحياة".

كان الكتابان من أكثر الكتب مبيعًا وحصلت على مراجعات إيجابية من صحف مالية عالمية منها فوربس وذا نيويورك تايمز ووول ستريت جورنال.

الطريقة الوحيدة للفشل هي عدم المحاولة

أهم الأعمال

  • أحد أعضاء برنامج شارك تانك

  • مالك فريق دالاس مافريكس لكرة السلة

  • مالك شركة 9292 Entertainment للإنتاج الفني