• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مازن إبراهيم الناطور

    • اسم الشهرة

      مازن الناطور

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 فبراير 1966 (العمر 58 سنة)
      درعا، سوريا

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • أسماء الأولاد

      سلطانجودأريانهاتونمريم

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

صاحب صوت الكابتن بسام وواحد من قامات الدراما السورية، إنه الفنان السوري مازن الناطور الذي قدم العديد من الأعمال الفنية وشارك في دبلجة أفلام الرسوم المتحركة التي شكلت ذاكرة أجيال عدة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة مازن الناطور ونشأته

مازن إبراهيم الناطور هو ممثل سوري ولد في مدينة طفس التابعة لمحافظة درعا في سوريا في 6 فبراير عام 1966، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج فيها ليشارك ببطولة الثلاثية التلفزيونية "الغريب" التي تعد أول أعماله في التلفزيون.

اشتهر الفنان مازن بدبلجة العديد من أعمال الرسوم المتحركة، ولعل أشهرها كارتون "الكابتن ماجد" وقدم فيها شخصية الكابتن بسام، كما قدم صوت النمر شريخان في مسلسل ماوكلي.

تخرج الفنان مازن من المعهد في عام 1987 وانضم إلى نقابة الفنانين السوريين في العام نفسه، وقد ضمت دفعته عدد من النجوم السوريين، ومنهم سوزان الصالح، ووضاح حلوم، ونسمة ضاهر.

بدأ الفنان مازن في تقديم أدوار صغيرة في التلفزيون، ثم شارك بعدها في أعمال هامة في التسعينيات، ولعل أهمها فيلم "آه يا بحر" الذي عرض عام 1993.

تزوج الفنان مازن من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها 5 أبناء، وهم سلطان، وجود، وأريام، ومريم، وهاتون.

تم اختيار الفنان مازن ممثلًا لسوريا عن منظمة سلام بلا حدود كسفير للسلام في عام 2018، وقد أسس شركتين للإنتاج الفني، وهما الأصيل وسمت وأنتج عدة مسلسلات منها سفر وفارس الشوق.

بدايته الفنية

بدأ الفنان السوري مازن الناطور مشواره الفني بعد تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبعد تخرجه شارك في بطولة الثلاثية التلفزيونية "الغريب" وقد كانت أول أعماله في التلفزيون.

شارك الفنان مازن في فترة الثمانينات في عدة مسلسلات وأعمال فينة، منها مسلسل "فيضة القيصوم"، و"النخوة"، و"المكافأة"، و"الرحيل الأخير".

وفي التسعينيات واصل في تقديم أعمال فنية ناجحة، ومنها "تقادير الزمن"، و"التائب"، و"الزاحفون"، و"النار والفرقة"، و"إظهروهن بالنشامي"، و"عدرة الزمان"، و"بنت الطلاب"، و"جواهر"، و"الختم والخاتم"، و"سماح"، و"دائرة الانتقام"، و"خلف الجدران"، و"عودة الفارس"، و"عدالة الصحراء".

قدم كذلك مسلسلات "سفر"، و"رمح النار"، و"النذير"، وفي الألفينات شارك في مسلسلات "البواسل"، و"البادية السورية"، و"الرحيل إلى الوجه الآخر"، و"فارس بني مروان" وقدم فيها شخصية مصعب بن الزبير، و"بقعة ضوء"، و"الحور العين"، و"أسد الجزيرة"، و"لورنس العرب" وقدم فيها شخصية الأمير فيصل.

شارك أيضًا في مسلسلات "رفيف وعكرمة"، و"ذيب السرايا"، و"الوعد" الذي يحكي قصة الشيخ الفارس خلف بن دعيجا، وقدم فيها مازن شخصية الشيخ عبد الكريم أبو خوذة، وشارك أيضًا في "وجوه وأماكن".

بعد الثورة السورية قلت الأعمال الفنية التي شارك فيها الفنان مازن الناطور، ففي عام 2017 ظهر كضيف شرف في مسلسل "طماشة"، وفي عام 2020 شارك كضيف شرف في مسلسل الرسوم المتحركة "أساطير في قادم الزمان"، وفي عام 2022 شارك في مسلسل "حضور لموكب الغياب"، و"بستان الشرق" وآخر أعماله الفنية مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" عام 2023.

أشهر أدواره

شارك الفنان مازن الناطور في العديد من الأعمال الفنية، وقد أبدع في المسلسلات البدوية نظرًا لإتقانه للهجة البدوية، ولعل أشهر أدواره في التلفزيون شخصية "حمد" التي جسدها في مسلسل "جواهر" بأجزائه الثلاثة مع الفنانة مرح جبر.

وحمد هو ابن شيخ عشيرة يقع في حب جواهر ويتزوج منها، ولكنه يتزوج من فتاة أخرى بقرار من عائلته لأن جواهر لا تنجب، وسيتزوج من سيدة اسمها زوينة، وبعد زواجها منها يكتشف أن جواهر حامل.

يفرح حمد بذلك، وتشترط جواهر للعودة أن يطلق زوينة، وبعد موافقته يتفاجئ بعمل زونية هي الأخرى، ويعيش حمد مع زوجتيه جواهر وزوينة.

من أدواره الشهيرة أيضًا أدواره في الدوبلاج، وخاصة شخصية الكابتن بسام في مسلسل الرسوم المتحركة "كابتن ماجد" كما قدم شخصية النمر الشرير شريخان في مسلسل الرسوم المتحركة "ماوكلي" فضلًا عن تقديمه عدداً من الشخصيات في الكارتون نفسه.

أعماله في السينما

شارك الفنان مازن الناطور في عدد من الأعمال السينمائية، وأولها فيلم "آه يا بحر" من بطولة منى واصف، وخالد تاجا، وجلال شموط، وغسان عزب، ورنا جمول، وصباح عبيد، وفاطمة أبو عقل، ومن تأليف وإخراج محمد شاهين، وعرض الفيلم عام 1993.

تدور أحداث القصة في أواخر الثلاثينيات حيث تنتقل أسرة البحار صلاح حزوم من الإسكندرية إلى اللاذقية، ويبحث ابنه سعيد عنه لكن دون جدوى، فيقرر الابن أن يصبح بحارًا مثل والده، ويتعرف على القبطان عبدوش.

كانت المشاركة السينمائية الثانية له عام 2020 في الفيلم الإماراتي "بعد الخميس" الذي شارك فيه النجوم جعفر الغريب، ومنصور الفيلي، وبلال عبد الله، وداليدا خليل، وسوزان نجم الدين وماهر صليبي وغيرهم، والفيلم من إخراج وتأليف حيدر سمير الناصر.

يتحدث الفيلم عن أبي شيماء، وهو رجل من عائلة راقية وغنية يقرر أن يزوج ابنته، وحينما يتقدم شاب للزواج من ابنته يخوض العريس العديد من الاختبارات الصعبة حتى يقبله.

ثالث مشاركة سينمائية له كانت في عام 2021 في فيلم Neighbours وهو فيلم سويسري سوري من تأليف وإخراج مانو خليل شارك في بطولته جاهد عبدو، وشيرزاد عبد الله، وعبد السلام سليمان عابد، وجلال الطويل، ونسيمة الداهر وغيرهم.

الفيلم تدور أحداثه في إطار درامي ساخر حول نظرة على الطفولة في عالم الديكتاتورية، وكيف ينشأ الطفل في مثل هذه الحياة، وقد كان هذا الفيلم آخر مشاركاته السينمائية.

أعماله في الدوبلاج

اشتهر الفنان مازن الناطور بأعماله في الدوبلاج، وخاصة دوبلاج مسلسلات الرسوم المتحركة وكرتون الأطفال، فقد شارك في كرتون "ماوكلي فتى الأدغال" وأدى فيها عدة أصوات أشهرها صوت النمر الشرير شريخان.

شارك أيضًا في كارتون "كابتن ماجد" وقدم فيها صوت كابتن بسام، وشارك في كارتون "مدرسة الكونغ فو" وقدم فيها شخصية كينتان، وفي عام 2020 شارك في كارتون "أساطير في قادم الزمان".

أهم الأعمال

  • مسلسل جواهر

  • كارتون كابتن ماجد

  • كارتون ماوكلي

  • مسلسل الوعد