• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماكنزي سكوت

    • اسم الشهرة

      ماكنزي بيزوس

    • اللقب

      ماكنزي بيزوس

    • الفئة

      أديبة

    • اللغة

      اللغة الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 أبريل 1970 (العمر 54 سنة)
      سان فرانسيسكو- الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      جامعي - جامعة برنستون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.73 م

    • الزوج

      جيف بيزوس (1993 - 2019)دان جيويت (2021 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

روائية وكاتبة أمريكية وسيدة أعمال شهيرة، تميزت بأعمالها الخيرية التي تجعلها واحدة من أكبر المساهمين في المبادرات الخيرية حول العالم.

تم تصنيفها ضمن أغني السيدات في العالم بسبب ثروتها التي حصلت عليها بعد طلاقها من مؤسس موقع أمازون الملياردير جيف بيزوس، إنها الكاتبة الأمريكية ماكنزي سكوت MacKenzie Scott أو ماكنزي بيزوس كما كانت تعرف خلال فترة زواجها من "جيف".

نشأة ماكنزي بيزوس وحياتها

ولدت ماكنزي سكوت MacKenzie Scott في يوم 7 أبريل من عام 1970 في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية وكان والدها يعمل مديرا ماليا وأمها ربة منزل.

والتحقت بمدرسة هاتش كيس في كونيتيكت ثم جامعة برنستون وحصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي في عام 1992، وبعد التخرج من الجامعة عملت كمتدربة في مكتب الروائية الحاصلة على جائزة نوبل في الأدب عام 1993 توني موريسون، وقالت عنها موريسون إن ماكنزي كانت أفضل طالبة لديها.

وقالت ماكنزي إنها أحبت الأدب منذ طفولتها حيث بدأت كتابة القصص وكان كتابها الأول عندما بلغت 6 أعوام بعنوان "The Book Worm" ومكون من 142 صفحة مكتوبة بخط اليد، كما حصلت على دعم أسرتها لاستكمال مسيرتها الأدبية.

وكانت ماكنزي زميلة في الجامعة لجيف بيزوس رجل الأعمال الشهير والرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" والذي سيصبح فيما بعد زوجها لكنهما لم يلتقيا طوال فترة الجامعة وكان لقاؤهما الأولى في نيويورك حيث عملت ماكنزي عام 1992 عند بيزوس في صندوق التحوط التابع لـ"ديفيد شو" في نيويورك، وتزوجا في عام 1993 وبعدها انتقلوا للعيش في سياتل وأنجبا 4 أطفال خلال زواجهما.

مسيرتها المهنية

عملت ماكنزي بيزوس في عدد من الوظائف بدأت كمساعدة بحوث للروائية توني موريسون، ثم عملت على تأليف كتابها الأول The Testing of Luther Albright والذي استغرق نحو 10 سنوات وصدر في عام 2005.

كما ساعدت ماكنزي زوجها جيف بيزوس في تأسيس الموقع الشهير "أمازون"، ونشرت كتابها الثاني في عام 2013 بعنوان Traps وهي رواية تحكي عن 4 نساء مختلفين يلتقون في رحلة برية لمدة 4 أيام، وفي عام 2012، تبرعت هي وزوجها جيف بيزوس بنحو 2.5 مليون دولار أمريكي لحملة دعم حقوق المثليين في الزواج داخل واشنطن.

وفي عام 2013 كتبت مقالا نقديا شهيرا في مجلة "بلومبرج" حول كتاب The Everything Store : Jeff Bezos and the Age of Amazon والذي ألفه الصحفي براد ستون، وركز المقال على الأخطاء التي وقع فيها الصحفي مؤلف الكتاب حول آليات العمل في موقع "أمازون".

وفي عام 2014 أسست ماكنزي منظمة Bystander Revolution لمكافحة التنمر، وتم تأسيس موقع إلكتروني تابع للمنظمة يتضمن فيديوهات مع الخبراء والطلاب والمشاهير للتحدث عن طريقة التعامل مع التنمر.

انفصال ماكنزي بيزوس وثروتها

في عام 2019 تم إعلان انفصال MacKenzie Scott "ماكنزي" عن زوجها جيف بيزوس، واحتفظت بنسبة 25% من حصة زوجها في موقع "أمازون" وتم تقدير هذه النسبة بنحو 36 مليار دولار أمريكي في ذلك الوقت لتصبح ضمن قائمة أغني 5 نساء في العالم.

وفي عام 2020 أعلنت ماكنزي عن تبرعها بنحو 6 مليارات دولار أمريكي من خلال منظمات وجمعيات أمريكية غير ربحية لدعم المتضررين صحيا واقتصاديا من جائحة فيروس "كورونا" في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي شهر مارس من عام 2021 تزوجت ماكنزي  MacKenzie Scott من دان جيويت الذي يعمل مدرس علوم في المدرسة التي يرتادها أبناؤها، وقال جيف بيزوس بعد إعلان زواجها: "دان شخص رائع جدا وتغمرني السعادة والحماسة نحوهما"، وقال جيويت: "أنا الآن متزوج من إحدى أكثر النساء سخاء وطيبة، وانضم إلى التزامها بنقل ثروتها المالية الكبيرة لخدمة الآخرين".

وبعد انفصالها عن بيزوس وقعت ماكنزي على وثيقة مبادرة "تعهد العطاء" للتبرع بأكثر من 50% من ثروتها لصالح الأعمال والمؤسسات الخيرية خلال حياتهم أو في وصيتهم، لتدعم المبادرة التي أسسها الملياردير بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت وزوجته ميليندا جيتس والملياردير وارن بافيت.

وقالت ماكنزي: "لدي مبلغ كبير من المال لأشاركه، وسيظل نهجي في العمل الخيري مدروسًا، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد لكنني لن أنتظر، وسوف أبقي على ذلك حتى تصبح الخزانة فارغة".

وخلال شهر يونيو 2022 أعلنت ماكنزي عن تبرعها بنحو 122.6 مليون دولار لمنظمة "بيج براذرز بيج سيسترز" ليصبح ذلك أكبر تبرع تتلقاه المنظمة في تاريخها الذي يصل إلى نحو 118 عاماً، وتعمل المنظمة في رعاية الشباب بين 18 و25 عاماً للحصول على الدعم عند دخولهم سوق العمل، ليصل إجمالي تبرعات ماكنزي خلال أقل من عامين نحو 12.5 مليارات دولار أمريكي.

وتضمنت قائمة تبرعات ماكنزي 3.9 مليار دولار لنحو 60 منظمة غير ربحية خارج الولايات المتحدة من إجمالي 465 منظمة تلقت تبرعات منها، وتخدم المنظمات قضايا اجتماعية في 5 قارات، وقالت ماكنزي: "نسعى للوصول إلى مجموعة من المنظمات التي تدعم قدرة جميع الأشخاص على المشاركة في إيجاد حلول لأزمات اجتماعية رئيسية".

وفي أبريل الماضي جاءت ماكنزي في المركز الرابع ضمن قائمة أغني 10 سيدات في العالم وفقا لتقديرات مجلة "فوربس" بثروة بلغت 43.6 مليار دولار.

وفي يناير الماضي باعت ماكنزي نحو 2.5 مليون سهم من حصتها في شركة "أمازون" بقيمة 8.5 مليار دولار، لتصبح حصتها 14.9 مليون سهم في أمازون.

أعمال ماكنزي بيزوس الأدبية

حصلت ماكنزي على جائزة الكتاب الأمريكي للإنجاز الأدبي البارز في عام 2006 عن روايتها The Testing of Luther Albright، وحصل كتابها على لقب كتاب العام من جريدة لوس أنجلوس تايمز.

وتضمنت أعمالها الأدبية رواية "The Testing of Luther Albright" التي صدرت في عام 2005، ورواية "Traps" في عام 2013، وكان زوجها السابق جيف بيزوس من أهم القارئين لأعمالها وقام بمراجعتها قبل النشر، كما واجهت انتقادات بسبب بيع كتبها من خلال موقع "أمازون" بأسعار مخفضة، ورغم ذلك فإنها لم تنشر كتبها على الموقع.

أهم الأعمال

  • رواية ” The Testing of Luther Albright” عام 2005.

  • رواية ” Traps ” عام 2013.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الكتاب الأمريكي عام 2006.

جميع أخبار