• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مانع سعيد العتيبة

    • اسم الشهرة

      مانع سعيد العتيبة.. الشاعر الوزير أول وزير نفط في الإمارات

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الإمارات

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة بغداد، جامعة القاهرة

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1969 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

برز اسم الدكتور مانع سعيد العتيبة في مجال السياسة والشعر والأدب، فهو أول من شغل منصب وزير النفط في دولة الإمارات وأثبت جدارته في هذا المنصب، كما أنه برع في الشعر وعرف في الأوساط الأدبية في الإمارات والخليج بأنه فارس من فرسان الشعر العربي، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو مانع سعيد العتيبة؟

هو شاعر وسياسي ودبلوماسي إماراتي ولد في 15 مايو عام 1946 في إمارة أبوظبي، ويعد من الشخصيات البارزة والمخضرمة في تاريخ الإمارات والتي رافقت الشيخ زايد وتتلمذت على يده.

شهد الدكتور مانع التطور والتنمية في بلاده منذ بداية تأسيس الاتحاد عام 1971، وقد كان أحد النماذج والأسماء البارزة التي ساهمت في حدوث هذا التحويل، فقد كان سياسيًا ومستشارًا وقاد دفة النفط في بلاده لسنوات.

شغل الدكتور مانع العديد من المناصب والمسؤوليات الهامة، منها أنه تولى منصب رئيس دائرة البترول في أبوظبي، وبعدها تولى منصب وزيرة البترول والصناعة ليصبح أول وزير نفط في الإمارات. شغل كذلك منصب رئيس منظمة الأوبك 6 مرات.

وبجانب مناصبه ومسؤولياته الإدارية والسياسية عرف مانع بالشعر والأدب كذلك، فقد أصدر العديد من الدواوين الشعرية البليغة فضلًا عن تجربته في كتابة الرواية.

ما هو أصل مانع سعيد العتيبة؟

ينتمي الدكتور مانع سعيد العتيبة إلى عائة العتيبة من عشيرة العتيبات، وتعد واحدة من أهم وأكبر العائلات في الإمارات والخليج العربي، وهي من العشائر التي شاركت في حلف بني ياس التاريخي، وهو الحلف الذي تأسس بزعامة آل بوفلاح حكام أبوظبي، وآل بوفلاسة حكام دبي.

تنحدر عشيرة العتيبات من قبيلة المرر العتيبة وهي عائلة امتهنت تجارة اللؤلؤ الطبيعي لسنوات وذهبت في رحلات تجارية إلى الهند، وظلت تعمل في تجارة اللؤلؤ حتى ظهور اللؤلؤ الصناعي في اليابان واكتشاف النفط في الخليج.

وقد برزت من هذه العائلة شخصيات مهمة في تاريخ الإمارات وأبوظبي بالتحديد، ومنهم تاجر اللؤلؤ خلف بن عبدالله العتيبة الذي كان من أثرياء أبوظبي، وكان له دور بارز في نشر العلم وبناء المدارس في أبوظبي منذ أواخر القرن 19، كما لعب دور مهم في عملية البناء والتعمير في أبوظبي.

مانع سعيد العتيبة.. الشاعر الوزير أول وزير نفط في الإمارات

نشأته وتعليمه

ولد الدكتور مانع بن سعيد العتيبة في إمارة أبوظبي وعاش فيها لفترة، ثم انتقلت عائلته عام 1952 للعيش في قطر. تلقى مانع تعليمه النظامي في مدارس قطر حتى المرحلة الثانوية في عام 1963، وبعدها تم ابتعاثه إلى بريطانيا من قبل شركة نفط قطر البريطانية وذلك بسبب تفوقه في المدرسة الثانوية.

درس مانع اللغة الإنجليزية وتعرف على ثقافة الغرب وتعلم الكثير هناك ثم عاد إلى الإمارات ولكنه سافر مرة أخرى، ولكن هذه المرة إلى العراق حيث التحق بجامعة بغداد لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية.

تخرج الدكتور مانع من جامعة بغددا عام 1969، وفي عام 1974 سافر إلى القاهرة وحصل على درجة الماجستير من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وكانت أطروحته عن منظمة الأقطار المصدر للنفط "أوبك" والتي كانت قد تأسست عام 1960.

حصل الدكتور مانع على درجة الدكتوراه من الجامعة نفسها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1976، وكانت أطروحة بعنوان "البترول واقتصاديات دولة الإمارات".

لم يكتفِ الدكتور مانع من ما وصل إليه من درجات علمية، فقد دفعه شغفه بالشعر والأدب العربي للحصول على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جيدا من جامعة محمد بن عبد الله في المغرب عام 2000، وكانت رسالته بعنوان "خطاب العروبة في الشعر الأدبي".

من هي والدة مانع سعيد العتيبة؟

والدته هي السيدة عائشة يوسف المهيري والتي توفيت عام 2016. كانت لوالدته كبير الأثر عليه، فهي السبب في أن يتلقى أفضل تعليم وأن تنتقل العائلة إلى قطر من أجل أن يتعلم حيث لم تكن هناك مدرسة في أبوظبي، وكان عمره وقتها 6 سنوات.

كتب مانع العديد من القصائد في حب والدته وأهدى لها كل الشهادات الجامعية التي حصل عليها ولم ينكر فضلها عليه أبدًا في كل المناسبات التي يُسأل فيها عن والدته.

وعن حبه لوالدته قال الدكتور مانع في أحد الحوارات الصحفية إنه لم يحظ بحب أحد يشبه حب أمه له، كما أنه لم يحب أحدًا في حياته مثلما أحب والدته. نظم الدكتور مانع الأشعار والقصائد لوالدته في حياتها وبعد وفاتها، وقد نظم قصيدة بعنوان "أمي" عام 1984 واختارتها وزارة التربية والتعليم في مناهجها، والقصيدة يقول فيها:

الدَّهْـرُ بالبِشْرِ ابْتَسَــــمْ

وَالسَّعْدُ فِي وَجْهِي ارْتَسَـمْ

لَمَّــا رَأَيْتُــــــكِ وَانْجَلَـى

يَـا أُمُّ عَـنِّـي كُـــــلُّ هَــــــمّْ

أُمِّي نِـــدَاءُ مَحَبَّـــــــــةٍ

بَـــلْ إنَّ كُــلَّ الحُـــبِّ .. أُم

فَإِذَا كَتَبْتُ حُــرُوفَــــــهُ

فَـاضَ الضِّيَــاءُ مِنَ القَلَــمْ

الأُمُّ أَوَّلُ كِلْمَـــــــــــــةٍ

رُسِمَتْ عَلَى شَفَـةٍ وَفَـــــمْ

وَاللهُ كَـرَّمَ ذِكْــــرَهَــــا

بَيْــنَ القَبَــائِــلِ وَالأُمَـــــمْ

ضَحَّتْ لِأَجْلِي بِالهَنَــــا

وَتَحَمَّلَتْ عَنِّـــــــي الأَلَـــمْ

تأثر الدكتور مانع بوفاة والدته وبكى لأول مرة في حياته عندما توفيت، وقد كتب في رثائها ديوان كامل بعنوان "بعد الغياب"، وفي قصيدة الرثاء الأولى لها قال:

لِمَاذَا اليَوْمَ عَنْ بَأْسِـي أَحِيـدُ

وأبْكِـي مِثْلَ طِفْــلٍ بَلْ أَزِيـــــدُ

أما ودَّعْتُ دَمْعِــي مِنْ سِنِينٍ

وَقُلْتُ : الدَّمْعُ ضَعْفٌ لا يُفيــدُ

وهلْ دمعٌ هَمى أم ذَوْبُ قلبي

وكيف يذوبُ في العين الحديدُ

إلَهِــي إنَّ إيمَـــانِــي كَبِيـــــرٌ

وَأنْتَ بِكُـلِّ مَا تَقْضِــي حَمِيـــدُ

ولَكِنِّــي فَقَــدْتُ اليَـــوْمَ أُمِّي

وَأشْعُـرُ بَعْــدَهَــا أنِّي الفَقِيــــدُ

وَأُمِّــي لَـمْ تَعِــشْ إلاَّ لِأَجْلِـي

أنَا فِي عُرْفِهَــا الهَـمُّ الوَحِيـــدُ

فَكَيْفَ أَعِيشُ دُونَ حَنَانِ أُمِّي

وَكَيْفَ يَطِيبُ لِي هَـذَا الوُجُــودُ

كم عدد أولاد مانع سعيد العتيبة؟

لدى الدكتور مانع سعيد العتيبة أكثر من زوجة، ولديه عدد من الأبناء الذين يشغلون مناصب هامة في الدولة. ابنه يوسف خريج جامعة جورج تاون الأمريكية في العلاقات الدولية، كما درس في جامعة الدفاع الوطني الامريكية وجامعة القاهرة الأمريكية، ويشغل حاليًا منصب سفير الإمارات في أمريكا منذ عام 2008، وشغل سابقًا منصب السفير لدى المكسيك.

أمه ابنه الآخر خالد فهو خريج جامعة سافولك الأمريكية في الاقتصاد الدولي، ويشغل منصب مدير مكتب والده ورئيس مجالس الإدارة في عدد من الشركات.

ابنته هند درست في كلية الدفاع الوطني في الإمارات وحصلت على الماجستير في التسويق والاتصالات من جامعة السوربون في فرنسا وتشغل حاليًا منصب سفير الإمارات في فرنسا.

من أبنائه أيضًا ابنة اسمها منى، كما لديه ابنه سعيد والذي توفي في شهر ديسمبر عام 2023. تزوج الدكتور مانع من سيدة مغربية اسمها فاطمة ولديه منها 4 أبناء وابنته الكبرى منه اسمها موزة وقد نظم الكثير من القصائد لها.

مانع سعيد العتيبة.. الشاعر الوزير أول وزير نفط في الإمارات

مناصب شغلها في مجال النفط

بدأ الدكتور مانع بن سعيد العتيبة مسيرته السياسية منذ عام 1969، وقد تولى قيادة النفط والصناعات البترولية في بلده الإمارات على مدى 3 عقود متواصل بداية من عام 1969 وحتى عام 1990 وأثبت جدارته وتفوقه وقدرته على تحمل المهام والمناصب التي أوكلت إليه.

أول منصب شغله كان منصب رئيس دائرة البترول في إمارة أبوظبي، في الفترة ما بين 1969 إلى 1971. شغل بعدها منصب وزير البترول والصناعة في حكومة أبوظبي في الفترة ما بين 1971 إلى 1972.

تولى بعدها حقيبة النفط والثرو المعدنية في التشكيل الوزاري الاتحادي الثاني وذلك عام 1973 تحت رئاسة الشيخ رائد بن سعيد آل مكتوم، وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 1990.

خرج من الحكومة الاتحادية الخامسة التي ترأسها الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتون وشغل المنصب من بعده الوزير يوسف بن عمير بن يوسف. بعد خروجه من مجلس الوزارء شغل الدكتور مانع منصب مستشارًا لرئيس الدولة بداية من عام 1990.

بالإضافة إلى المناصب السابقة تولى الدكتور مانع مسؤولية أكبر قطاع نفطي في الإمارات وهي منظمة الأوبك 6 مرات في مؤتمرات المنظمة ال26 و52 54، و62 و63 وذلك في الفترة ما بين 1971 إلى 1983 وحقق رقمًا قياسيًا في هذا المجال.

وخلال شغله هذا المنصب أثار الجدل في السبعينيات حيث تجاهل بعد اتفاقيات منظمة أوبك حينما شعر أنها تضر بمصلحة بلاده الاقتصادية.

مناصب أخرى شغلها

تولى العتيبة مناصب أخرى أيضًا منها  رئاسة المؤسسة العامة للصناعة في أبوظبي خلال الفترة من عام 1974 إلى 1982، كما شغل منصب عضو في المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بين عامي 1967 و1971.

كان له دور بارز في رئاسة مجالس إدارة عدة شركات، منها: شركة بترول أبوظبي الوطنية، وشركة بترول أبوظبي المحدودة، وشركة بترول أبوظبي البحرية المحدودة، وشركة بترول الشرق الأوسط اليابانية، وشركة بترول فيليبس أبوظبي، وشركة بترول أميرادا. كما كان عضوًا في المجلس الأعلى للبترول، ومجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، وصندوق أبوظبي للتنمية العربية، ومجلس تخطيط إمارة أبوظبي.

في عام 1996، منحه العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني عضوية الأكاديمية الملكية المغربية.

علاقته بالشيخ زايد

تحدث الدكتور مانع سعيد العتيبة بعلاقته بالشيخ زايد رحمه الله، فقد كان بمثابة الأب الروحي له، وكان قريبًا منه منذ صغره ويحضر مجالسه، ورغم أنه سافر إلى قطر مع عائلته ودرس هناك إلا أنه ظل على تواصل معه، فكان يزوره في كل عطلة مدرسية ويتعلم منه.

عمل الدكتور مانع تحت قيادة الشيخ زايد بداية من عام 1969 وعن تلك المرحلة قال إنه تعلم منه الكثير من الدروس، وكان أول من يحضر إلى المكتب في الدائرة أو الوزارة وآخر من يغادر ويلحق بالشيخ زايد في مجلسه وسافر معه في زياراته الرسمية للبلاد العربية أو الأجنبية.

وخلال عمله مع الشيخ زايد كان يتم تكليفه بمختلف الأنشطة والمهام، ولا يقتصر على المجال البترولي فقط، لذا تم تكليفه بمهام تتعلق بالاتحاد وحضور المباحثات الرسمية، وهذا جعله متعدد جوانب المعرفة والصفات.

كان العتيبة كذلك له مساهمات سياسية بعيدة عن مجال النفط، فقد شارك في الاجتماعات الأولية التي مهدت قيام دولة الإمارات، ومنها اجتماع بين الشيخ زايد والشيخ راشد في السميح التي أسفرت عن قيام الاتحاد بين إمارتي أبوظبي ودبي ودعوة الإمارات الأخرى للانضمام إلى الاتحاد.

شارك كذك كعضو في وفد إمارة أبوظبي، رئاسية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مؤتمر حكام الإمارات الذي انعقد عام 1969.

مانع سعيد العتيبة.. الشاعر الوزير أول وزير نفط في الإمارات

مانع سعيد العتيبة شاعرًا

برع الدكتور مانع سعيد العتيبة في الشعر وبرز في الأوساط الأدبية والشعرية في الإمارات والخليج رغم مهامه السياسية والدبلوماسية، وقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من الدواوين التي زاد عددها عن 33 ديوانًا تنوعت قصائد مانع سعيد العتيبة بين القصائد الفصيحة والعامية.

استخدم الدكتور مانع الشعر وسيلة لحل بعض الأزمات التي واجهته خلال شغله منصب وزير النفط، فقد ذكر أن خلال غزو العراق للكويت عام 1990 تم اتهامه بأنه السبب في انهيار أسعار البترول بسبب سياسة تجاوز الحصة المقرر لإنتاج أبوظبي، وكان رده على هذا الهجوم بالشعر.

برع الدكتور مانع في كل موضوعات الشعر العربي، فكتب في الغزل وحب الوطن والأم وكتب في الرثاء والمدح، واستخدم الشعر وسيلة للتواصل وتقديم العزاء والمدح والشكر للمقربين منه لهذا السبب عرف بغزارة إنتاجه الشعري.

ومن الدواوين التي نظمها الدكتور مانع "المسيرة"، و"ليل طويل"، و"أغنيات من بلادي"، و"خواطر وذكريات"، و"قصائد إلى الحبيب"، و"دانات من الخليج"، و"واحات من الصحراء"، و"نشيد الحب"، و"همس الصحراء"، و"ليل العاشقين".

من دواوينه الأخرى أيضًا "نسيم الشرق"، و"قصائد بترولية"، و"ظبي الجزيرة"، و"ريم البوادي"، و"شواطئ غنوت"، و"مجد الخضوع"، و"محطات على طريق العمر"، و"ضياع اليقين"، و"وردة البستان"، و"نبع الطيب"، و"أم البنات"، و"إلى سيدة المحبة"، و"بوح النخيل"، و"لماذا".

وشارك الدكتور مانع في أمسيات شعرية، كما تغنى ببعض قصائده أشهر نجوم الإمارات والخليج والعرب، ومنهم الفنان أحلام التي غنت هل قصيدة "قصتي معاك"، وراشد الماجد وغنى له "كل عام"، وأغنية "حديث العيون".

غنى قصائده أيضًا محمد عبده وميحد حمد ومحمد البلوشي وحسين الجسمي وشذى حسون وديانا حداد، وغنى له الفنان كاظم الساهر أغاني مثل "أبحث عنك"، و"المستقبل"، و"تقولين"، و"تعبت".

أجمل ما كتب مانع سعيد العتيبة

اشتهرت العديد من دواوين وقصائد الدكتور مانع سعيد العتيبة ومنها ديوان لماذا، وفيه قصيدة الديوان يقول فيها:

لماذا نصلي لرب الخليقه

ويقتل فينا الشقيق شقيقة

وهل يقبل الله منا صلاةً

إذا ما عصيناه كل دقيقة

نصادق طول الحياة الخطاي

فلا بارك الله تلك الصديقة

بألف قناع نغطي الوجوه

فخبرتنا في التخفي عريقة

من قصائده الشهيرة أيضًا قصيدة الرحيل والتي يقول فيها:

لماذا جئت تطلب أن أضحي

وأنسى ما جنيت ونزف جرحي؟

أما كنا انتهينا .. وارتضينا

وسرنا للنهاية دون نوح ..؟

وأعلنا غروب الود فينا

بلا إبداء أسباب وشرح ..

لماذا عدت تطرق من جديد

على باب سيبقى دون فتح

أجئت مواسيا أم يا صديقي

يهمك أن ترى آثار ذبحي

نعم إني الذبيح وأنت مثلي

تقاسي نار جرح ذات لفح

وإن أنكرت ذلك ليس يجدي

ففي عينيك ما ينبي ويوحي

مانع سعيد العتيبة.. الشاعر الوزير أول وزير نفط في الإمارات

مؤلفات أخرى

بجانب كتابة الشعر برع الدكتور مانع سعيد العتيبة في كتابة النثر أيضًا، ولعل أهم مؤلفاته النثرية رواية "كريمة" والتي تحولت إلى مسلسل تلفزيونية يحمل الاسم نفسه.

أصدر الدكتور مانع أيضا عددًا من الكتب المتخصصة في المجال السياسي والاقتصادي، ومنها كتاب "اقتصاديات أبوظبي قديمًا وحديثًا"، و"النفط واقتصاد الإمارات"، و"نحو نظام عربي جديد"، و"الثقافة والتنمية في العالم العربي"، و"أوبك والصناعة البترولية" ومؤلفات أخرى.

أهم الأعمال

  • وزير النفط في الإمارات في الفترة ما بين 1973 حتى 1990

  • مستشار رئيس الدولة منذ 1990

  • رئيس منظمة الأوبك 6 مرات في الفترة ما بين 1971 إلى 1983

جوائز ومناصب فخرية

  • الدكتوراه الفخرية في القانون الدولي من جامعة كيو اليابانية

  • الدكتوراه الفخرية في القانون العام من جامعة مانيلا الفلبينية

  • الدكتوراه الفخرية في فلسفة الاقتصاد من جامعة ساوث بيلار الأمريكية بولاية كاليفورنيت

  • الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة ساو باولو البرازيلية.

  • عضوية الأكاديمية الملكية المغربية