• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مايكل كلارك دانكن

    • اسم الشهرة

      مايكل كلارك دانكن

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 ديسمبر 1957 (العمر 54 سنة)
      لوس أنجلوس، الولايات المتحدة

    • الوفاة

      03 سبتمبر 2012
      لوس أنجلوس، الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      196

    • سنوات النشاط

      1998 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

قد لا تعرف الممثل الأمريكي مايكل كلارك دانكن عند سماع اسمه لأول مرة، ولكن إذا أخبرك أحدهم أنه الرجل الأسود الضخم في فيلم The Green Mile الشهير فستعرفه بالتأكيد، فعلى الرغم من مشاركته في العديد من الأفلام، ولكن حقق له هذا الفيلم شهرة عالمية، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة مايكل كلارك دانكن ونشأته

هو ممثل أمريكي اشتهر بدوره في فيلم The Green Mile، ولد في 10 ديسمبر عام 1957 في ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتربى على يد والدته التي عملت كعاملة تنظيف مع شقيقته الوحيدة جودي بعد أن غادر والده وتركهم.

عندما كان صغير لعب مايكل كرة القدم، وجرب اللعب مع فريق شيكاغو بيرز في الرابطة الوطنية لكرة القدم، ثم بعد ذلك قرر أن يصبح ممثلًا، وذلك بعد أن عارضت والدته رغبته في احتراف كرة القدم.

تدرب مايكل وتعلم رياضة جيو جيتسو البرازيلية في أكاديمية جرايسي في تورانس كاليفورنيا، وحلم حزامًا أرجوانيًا في هذه الرياضة القتالية.

درس مايكل في جامعة ولاية ألكورن، ولكنه اضطر إلى ترك الجامعة لدعم أسرته ماديًا بعد مرض والدته، وقد ساعده حجمه الضخم الذي وصل إلى 143 كيلوغراما، وطوله 196 سم في العمل في عدة وظائف.

عمل مايكل في حفر الخنادق لشركة بيبولز جاس، كما عمل حارسًا في العديد من نوادي شيكاغو، ولعب كرة السلة مع فريق ألكورن ستتيت بريفز لموسم واحد فقط.

في عام 1979 شارك في ليلة Disco Demolition ، وهو عبارة عن عرض ترويجي لدوري البيسبول الرئيسي مع فريق شيكاغو وايت سوكس، وانتهت هذه الليلة بأعمال شغب، وسُرق مشبك حزامه الفضي حينما كان يسرق مضرب بيسبول.

واعد مايكل قبل وفاته شخصية تلفزيون الواقع أوموروسا مانيغولت، وبعد وفاته ادعت عائلته أنها تلاعبت به في أيامه الأخيرة، وكذبت بشأن خطوبتهما، كما باعت متعلقاته الشخصية دون علم الأسرة.

وفاته

في 13 يوليو عام 2012 نُقل مايكل كلارك دانكن إلى مركز سيدارز سيناء الطبي في لوس أنجلوس بعد إصابته بنوبة قلبية، وفي شهر أغسطس نُقل مرة أخرى إلى وحدة العناية المركزة وظل في المستشفى لفترة.

في 3 سبتمبر توفي مايكل في المستشفى بسبب فشل في التنفس عن عمر 54 عامًا، وأقيمت جنازة خاصة له في 10 سبتمبر في لوس أنجلوس، ودفن في مقابر فورست لون ميموريال بارك في هوليوود هيلز.

حياته الفنية

تولى مايكل كلارك دانكن وظائف أمنية مختلفة في لوس أنجلوس، وفي الوقت نفسه كان يقوم بعدة تجارب تمثيلية في التلفزيون والإعلانات التجارية، وعمل كحارس شخصي للمشاهير مثل ويل سميث، ومارتن لورانس، وجيمي فوكس، وإل إل كول جي وغيرهم.

وخلال عمله كان يظهر في أجزاء صغير في التلفزيون، وفي عام 1997 ترك عمله كحارس شخصي بعد مقتل مغني الراب Notorious B.I.G..

في الأفلام والتلفزيون قدم مايكل أدوار الحارس، ومنها دوره في فيلم Bulworth عام 1998، ودوره في فيلم A Night at the Roxbury في العام نفسه، وفيلم Armageddon من بطولة بروس ويليس.

في فيلمه الأخير أقام صداقة مع الممثل بروس ويليس الذي كان له تأثير كبير عليه، وساعده في الحصول على دوره المتميز في فيلم The Green Mile من بطولة توم هانكس، ولعب دور العملاق اللطيف جون كوفي.

في هذا الفيلم لعب مايكل دور جون كوفي، وهو رجل أمريكي من أصل أفريقي جسمه ضخم، ولكنه معتدل السلوك وحكم عليه بالإعدام ظلمًا بعد إدانته باغتصاب وقتل فتاتين صغيرتين، ويحكي الفيلم قصته في السجن مع السجان بول إدجكومب الذي يقوم بدوره توم هانكس.

يمتلك جون كوفي في الفيلم قدرة خارقة على شفاء الآخرين عن طريق اللمس، لذا تم استخدامه في علاج بعض المرضى، ويحكي الفيلم حكاية جون كوفي المأساوية ونهايته بإعدامه في الفيلم.

حقق الفيلم شهرة واسعة حول العالم، وحصل مايكل على جائزة أوسكار أفضل ممثل في دور داعم، كما ترشح لجائزة غولدن غلوب أفضل أداء للممثل في دور داعم في فيلم سينمائي.

حقق الفيلم أرباحًا ضخمة أيضًا بلغت 286 مليون دولار في فيلم ميزانيته 60 مليون دولار، وقد ترشح لأربع جوائز أكاديمية، منها أفضل صور، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل صوت، وأفضل سيناريو مقتبس.

شارك مايكل بعد ذلك في عدد من الأفلام التي ساعدت في ترسيخ مكانته كممثل، منها فيلم The Whole Nine Yards عام 2000، وفيلم See Spot Run، وفيلم Planet of the Apes عام 2001، وفيلم The Scorpion King عام 2002، وفيلم Daredevil عام 2003.

في فيلم Daredevil من إنتاج مارفل واجه تحديًا كبيرًا في تصوير شخصية كينجبن، وهي شخصية بيضاء في الكتب المصورة، وقد اضطر إلى اكتساب 18 كيلو غرامًا ليتناسب شكله مع الشخصية، وقد أعاد تمثيل دوره في سلسلة الأفلام التالية.

في عام 2006 أعلن مايكل عن رغبته في استعادة الوزن الذي فقده ليعيد تمثيل الدور مرة أخرى، وفي عام 2009 توقف عن تناول اللحوم واتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا لاستعادة صحته.

في عام 2005 لعب دور في فيلمين أكشن، وهما The Island، و Sin City وفيه جسد دور رجل عصابات قوي، وقد تلقى إشادة من النقاد عن دوره في هذا الفيلم على الرغم من ظهوره في ثلاثة أو أربعة مشاهد فقط.

في عام 2006 شارك في الفيلم الكوميدي الرياضي He Ballad of Ricky Bobby، كما شارك في فيلم المغامرات الأمريكي Street Fighter: The Legend of Chun-Li عام 2009، ولعب شخصية بالروج.

اشتهر مايكل كذلك بأدواره الصوتية بفضل صوته العميق الرنان، فقد شارك في أفلام الرسوم المتحركة Brother Bear من عام 2003 إلى 2011، كما شارك في فيلم Kung Fu Panda عام 2008، بالإضافة إلى أدوار صوتية في مسلسلات تلفزيونية وألعاب فيديو.

بالإضافة إلى السينما ظهر مايكل كلارك دانكن في التلفزيون، حيث شارك في عدة حلقات من مسلسل The Suite Life of Zack & Cody، ومسلسل CSI: NY، ومسلسل Two and a Half Men، وشارك في برنامج Late Late Show قبل وفاته.

الشخص الذي يتحدث دائمًا لا داعي للقلق بشأنه، بينما الشخص ينظر إليك بابتسامة على وجهه ولا يتحدث هذا هو الرجل الذي عليك أن تقلق منه.

أهم الأعمال

  • فيلم The Green Mile

  • فيلم A Night at the Roxbury

  • فيلم he Ballad of Ricky Bobby

  • فيلم Sin City

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أوسكار أفضل ممثل داعم