متصفح موزيلا يكشف عن شعاره الجديد

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2017
متصفح موزيلا يكشف عن شعاره الجديد

كانت قد أطلقت الشركة المسؤولة عن متصفح موزيلا مسابقة لتصميم شعار جديد بديلاً عن شعارها الحالي، وخلال مدة المسابقة وصلت إلى الشركة آلاف التصميمات الجديدة التي تراوحت بين الجيد والسيء والمجنون أيضاً. ولكن وبعد انتهاء المسابقة أعلنت الشركة رسمياً عن اختيارها لشعارها الجديد الذي كشفت عنه أولاً من خلال مقطع فيديو يوضح الهوية الجديدة للمتصفح، وثانياً من خلال إعلان رسمي على المدونة الخاصة بتطوير المتصفح.

وقد وقع اختيار الشركة على تصميم هو الأكثر بساطة ووضوحاً وابتكاراً تكمن قوته في دلالته، فمن بين آلاف التصميمات التي اتسمت أيضاً بالابتكار والجنون، وقع اختيار موزيلا على تصميم معتمد على اسم المتصفح بعيداً عن الرسومات والدلالات المخفية.

في الصورة التالية نشاهد جانب من التصميمات التي وصلت للشركة خلال مرحلة المسابقة.

متصفح موزيلا يكشف عن شعاره الجديد

في هذه الصورة نتعرف على الشعار الجديد لموزيلا من خلال مقارنته بالشعار القديم.

متصفح موزيلا يكشف عن شعاره الجديد

أكثر ما يميز الشعار الجديد أنه يحمل دلالة قوية على "الإنترنت" فلقد أزال مصمم الشعار حروف i وحرفي l المتتابعين، واستبدلهما برمزي : و//، وهي الرموز المستخدمة في عناوين الإنترنت المعروفة بعد اختصار https.

وقد استخدم خط يسمى Zilla في تصميم الشعار، وهو خط مجاني ومفتوح المصدر ابتكرته مجموعة Typotheque المتخصصة في تصميم الخطوط. ويسهل إعادة تصميم الشعار الجديد على أي مستخدم بغرض استخدامه للدلالة على المتصفح، فكل ما على المستخدم هو كتابة كلمة Moz://a بخط Zilla ثم تظليل الشعار بأي لون يريد.

متصفح موزيلا يكشف عن شعاره الجديد

وقد نشرت الشركة على مدونتها التي أعلنت من خلالها عن المتصفح الجديد، مجموعة من الصور التي توضح كيفية استخدام الشعار الجديد في الصور التصميمات الإبداعية والساخرة.