محتال يخدع شركة طيران في الإمارات ويستولى على ملايين الأميال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يوليو 2020
محتال يخدع شركة طيران في الإمارات ويستولى على ملايين الأميال

باشرت محكمة الجنائيات في دبي محاكمة شخص قام بالاستيلاء بطرق احتيالية على أكثر من 9 مليون ميل طيران من إحدى شركات الطيران الكبرى في الدولة، والتي تقدر قيمتها بأكثر من مليون درهم إماراتي.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قام شخص يحمل جنسية آسيوية بالاحتيال على شركة طيران كبرى في الإمارات، وزور مستندات إلكترونية، والتي نجح من خلالها في الحصول على 9 ملايين و278 ألف و639 ميل طيران، تقدر  قيمتها بحوالي مليون و440 ألف درهم.

محتال يستولى على ملايين الأميال من شركة طيران في الإمارات

وأوضحت أن ذلك الشخص قام بإنشاء 24 حساباً وهمياً في برامج الطيران التابعة لتلك الشركة، ثم أدخل بيانات تخص تذاكر سفر خاصة بعملاء الشركة التي يعمل بها، ليحصل في النهاية على الأميال لنفسه.

ووجهت النيابة العامة في دبي لذلك الشخص تهمتي ارتكاب جناية التزوير في مستند إلكتروني رسمي والاحتيال للاستيلاء على مال الغير من نظام معلوماتي.

وقالت مسؤولة الأمن بقسم مكافحة الاحتيال في شركة الطيران التي تعرضت لعملية السرقة في تحقيقات النيابة أنهم يقومون بالتدقيق في التذاكر المشبوهة التي يتم شرائها من الشركة.

وأضافت أنه تم اكتشاف مجموعة حسابات إلكترونية مسجلة في برنامج مكافآت درجة رجال الأعمال، والتي تتم إدارتها من جهاز كمبيوتر واحد، فيما يتم إيداع الأميال الخاصة بتذاكر السفر في تلك الحسابات باسم شخص واحد، وعندما تم التوسع في التحقيق في هذا الأمر، تم اكتشاف أن تلك الحسابات تعود لشركات منتهية الصلاحية.

وأشارت التقارير إلى أنه بالتدقيق في طريقة دفع الضريبة الخاصة بتلك التذاكر التي تضاف الأميال إلى حساباتها، تبين أنه يتم دفعها من خلال بطاقة ائتمانية واحدة تعود إلى المتهم.

وعندما تم القبض عليه ومواجهته، أقر باستخدامه طرقاً احتيالية للاستيلاء على الملايين من أميال الطيران.