• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد محمد محمد أبو تريكة

    • اسم الشهرة

      الماجيكو محمد أبو تريكة

    • اللقب

      الماجيكانو، وزيدان العرب، والساحر، وأمير القلوب

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 نوفمبر 1978 (العمر 45 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سمية (2002 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      سيفأحمدمودةسدرةرؤي

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أمير القلوب، الساحر، الماجيكو، زيدان العرب، وغيرها من الألقاب التي حين يسمعها الجمهور العاشق للكرة يعرف أن المقصود بها محمد أبو تريكة أسطورة النادي الأهلي ومنتخب مصر وأحد أبرز اللاعبين على مستوى إفريقيا والوطن العربى، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو محمد أبو تريكة؟ 

ولد محمد أبو تريكة يوم 7 نوفمبر في عام 1978، بقرية ناهيا في محافظة الجيزة بمصر، وتخرج من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وفي صغره كان يعمل كعامل يومية في مصنع للطوب حيث قال إن عمله الشاق ساهم في تقوية عضلاته وإعداده بدنياً. 

وبدأ حياته الكروية في فريق الشباب بنادي الترسانة وتم تصعيده إلى الفريق الأول بالنادي لينجح في قيادتهم للصعود إلى الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بعد تصدره هدافي الدرجة الثانية واستمر مع الترسانة لمدة 4 مواسم حتى انتقل إلى النادي الأهلي.

أبو تريكة في "التتش"

 انتقل أبو تريكة إلي النادي الأهلي في فترة الانتقالات الشتوية عام 2004 مقابل 450 ألف جنيه ليبدأ في كتابة التاريخ مع المارد الأحمر حيث أحرز جميع البطولات الممكنة في مصر وخارجها.

 فاز أبو تريكة ببطولة الدوري المصري مع الأهلي 7 مرات وأحرز 3 ألقاب لبطولة كأس مصر و4 كؤوس سوبر محلية، و5 بطولات لبطولة دوري أبطال أفريقيا و4 بطولات لكأس السوبر الإفريقي بجانب برونزية كأس العالم للأندية في عام 2006، وخلال فترة إعارته لنادي بني ياس في الإمارات فاز ببطولة الخليج للأندية لكرة القدم. 

بطولاته مع المنتخب

انضم محمد أبو تريكة لقائمة المنتخب المصري لكرة القدم لأول مرة في عام 2001، ولكنه بدأ اللعب بشكل أساسي في تصفيات كأس العالم 2006، وتوج مع المنتخب ببطولة كأس الأمم الإفريقية في القاهرة 2006 وكرر الإنجاز في عام 2008 وشارك مع المنتخب في كأس القارات عام 2009.

ألقاب أبو تريكة الفردية 

حصل محمد أبو تريكة على جائزة الكاف لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة 4 مرات وهو صاحب الرقم القياسي لها، كما يعد أحد الهدافين التاريخيين لدوري أبطال أفريقيا، والهداف التاريخي للقاءات القمة أمام الزمالك حيث أحرز 13 هدفا في الشباك البيضاء، ودخل نادي المئة في الدوري المصري بإحرازه 105 أهداف.

 أحداث بورسعيد

 بعد المذبحة التي تعرض لها جمهور النادي الأهلي في استاد بورسعيد عام 2012 أعلن محمد أبو تريكة اعتزاله كرة القدم بسبب تأثره بالحادثة واستشهاد بعض المشجعين على يديه في غرفة خلع الملابس، ولكن بعد فترة قصيرة قرر التراجع عن الاعتزال وفي 2012 أعلن اللاعب اعتزاله لكرة القدم بالإضافة لاعبين آخرين هم: محمد بركات وعماد متعب، ولكنها بعد مرور أسابيع على الحادث، ونظراً لارتباط النادي بمبارياته الأفريقية قرر التراجع عن قرار اعتزاله حتى اعتزل بشكل نهائي في ديسمبر 2013.

 قميص "تعاطفا مع غزة"

 يمتلك أبو تريكة عددا كبيرا من المواقف الشهيرة منها رفضه الدعم الذي يقدمه اتحاد كرة القدم الإنجليزي للمثلية الجنسية ووضع شعار المثلية علي شارات قادة الأندية، كما رفع أيضا قميص عليه عبارة "فداك يا رسول الله" أثناء إعادة نشر الرسوم الدنماركية المسيئة عام 2008، وقام بالسفر إلى الجزائر عام 2010 بمبادرة صلح بين الشعبين المصري والجزائري عقب أحداث مباراة أم درمان في السودان.

ولكن التضامن الأشهر في تاريخ أبو تريكة كان عندما رفع قميص "تعاطفا مع غزة" خلال لقاء مصر والسودان ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2008، ليعبر عن دعمه لشعب غزة ضد العدوان الإسرائيلى، وحصل على البطاقة الصفراء من الحكم البنيني كوفي كودجا.

وخرجت أنباء عن عقوبة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ضد أبو تريكة ولكن الدعم الذي حصل عليه منع "الكاف" من إصدار أي عقوبات، وفي أحد اللقاءات قال أبو تريكة إن وصيته تتضمن دفن القميص الذي يحمل شعار "تعاطفا مع غزة" معه في قبره.

أبو تريكة ينضم إلى "بي إن سبورت"

انضم محمد أبو تريكة إلي شبكة قنوات "بي إن سبورت" في عام 2014 لتحليل مباريات كأس العالم ومنذ ذلك الوقت وهو يعمل كمحلل رياضي في القناة. 

زوجته وأولاده

محمد أبو تريكة متزوج من السيدة "سمية" التي كانت زميلته في الجامعة منذ عام 2002، ويقيم حالياً في قطر ولديه 5 أطفال هم: سيف وأحمد ورؤى ومودة وسدرة. 

علاقته بجماعة الإخوان  

في عام 2015 قررت الحكومة المصرية التحفظ على أموال محمد أبو تريكة بسبب اتهامات بالانضمام إلي جماعة الإخوان المسلمين، وكان آخر جولات التقاضي في مارس 2021، حينما تم رفض الطعن الذي قدمه أبو تريكة بمنع إدراجه ضمن قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

تحريات الأجهزة الأمنية المصرية قالت إن أبو تريكة كان يمتلك 3 شركات منها شركة سياحية كانت تقوم بتنظيم رحلات لتركيا، وتسفير عناصر الإخوان بجانب دعم الجماعة بالأموال.

ولكن أبو تريكة أكد أنه لا تربطه أي علاقة بجماعة الإخوان المسلمين ولم يسبق له مقابلة أي من قياداتها، وقد شارك في ثورة 25 يناير 2011، للتعبير عن آرائه وقناعاته الشخصية، وأن أنس القاضي مدير شركة السياحة التي كان يساهم فيها كان أحد 6 شركاء، وانتهت علاقته بالشركة في ديسمبر 2013، وأن الشركة كانت توفر رحلات حج وعمرة بأسعار خاصة لأسر شهداء الجيش والشرطة. 

أبو تريكة لم ينس مذبحة بورسعيد 

خلال قيامه بتحليل إحدى مباريات الدوري الإنجليزي اعتذر محمد أبو تريكة عن استكمال التواجد في الاستوديو بعد توقف اللقاء لإصابة أحد المشجعين بأزمة قلبية.

وقال أبو تريكة إنه شعر بتأنيب ضمير عندما استكمل الاستديو التحليلي في مباراة الدنمارك بأمم أوروبا الأخيرة التي شهدت إصابة اللاعب كريستيان إريكسن بأزمة قلبية، وهو ما لا يريد تكراره، بسبب تذكره دائما أحداث مذبحة استاد بورسعيد.

أبو تريكة ومحمد صلاح

يرتبط النجم محمد أبو تريكة بعلاقة صداقة قوية مع النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى، حيث قال صلاح في تصريحات تليفزيونية إنه تربطه بأبو تريكة علاقة قوية منذ تصعيده للمنتخب الأول واستمر في اللعب بجواره لمدة 3 أعوام وتابع صلاح: "أنا من نوعية الأشخاص الذين يوجهون الأسئلة دائما حتى لو كانت كثيرة أو مملة للبعض، لكن أبو تريكة كان يرد دائما علي أسئلتي ويرحب بأنني أريد أن أتعلم". 

أهم الأعمال

  • بطولة الدوري المصري مع الأهلي 7 مرات.

  • 3 ألقاب لبطولة كأس مصر.

  • 4 كؤوس سوبر محلية.

  • 5 بطولات لبطولة دوري أبطال أفريقيا.