• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد قطب أبو جبل علي

    • اسم الشهرة

      محمد أبو جبل Mohamed Abou Gabal جبل مرمى منتخب مصر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يناير 1989 (العمر 35 سنة)
      أسيوط، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سمارة يحيى (2021 - 2022)

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

حقق حارس المرمى المصري محمد أبو جبل، والمشهور بجاباسكي، شهرة واسعة بعد تألقه مع منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا عام 2021 كبديل للشناوي، وقد سطع اسمه بعدها ليصبح من بين أهم حراس المرمى في منتخب مصر، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو محمد أبو جبل؟

محمد قطب أبو جبل علي هو لاعب كرة قدم مصري يلعب في حراسة المرمى مع نادي الأهلي المصري ومنتخب مصر لكرة القدم، ولد في 29 يناير عام 1989 في محافظة أسيوط في مصر.

بدأ أبو جبل مسيرته الكروية في نادي إنبي ثم انتقل بعدها إلى نادي الزمالك وبعدها إلى نادي البنك الأهلي ومؤخرًا انتقل إلى نادي الأهلي المصري.

تألق أبو جبل في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في الكاميرون وقد شارك في جميع مباراتك البطولة بعد إصابة الشناوي الحراس الأساسي في المنتخب، وقد حقق شهرة واسعة بعد هذه المباراة وأصبح من أشهر لاعبي كرة القدم وحراس المرمى في مصر.

رغم تألقه في الملعب إلا أنه تعرض لانتقادات عديدة من الجمهور بسبب اهتمامه بالظهور الإعلامي على حساب مشواره الكروي، وكان خطأه الفادح في بطولة أمم أفريقيا 2023 سببًا في زيادة الغضب عليه من قبل الجمهور المصري بعد تضييعه لضربة الجزاء.

محمد أبو جبل وزوجته وأولاده

تزوج أبو جبل من السيدة سمارة يحيى عام 2021، وهي ملكة جمال الجزائر عام 2018، وملكة جمال العرب لعام 2019.

اشتهرت زوجة أبو جبل أكثر بعد ظهوره في برنامج تلفزيوني وسُئل عن إذا كان متزوجًا أم أنه طلق زوجته، وقد اكتفى أبو جبل بالضحك على هذا السؤال وقال هناك "مشكلات".

وبعد هذا التصريح خرجت زوجته سمارة عن صمتها وكتبت ستوري على حسابها على إنستغرام وانتقدت تصريحات زوجها أبو جبل ورأت أنه كان من الأفضل عدم الحديث حياته الشخصية بهذا الشكل.

وبعد هذه التصريحات ألغت سمارة متابعة زوجها على حسابها على إنستغرام وهذا ما زود الشكوك حول انفصالهما، إلا أنها رفضت الحديث عن حياتها الشخصية.

زوجة محمد أبو جبل تملك علامة تجارية خاصة بها لعدسات العيون كما أنها نشطة على مواصع التواصل الاجتماعي ويتابعها أكثر من 350 ألف متابع على حسابها على إنستغرام.

سمارة حاصلة على بكالوريوس التجارة والتسويق وقد درست في إنجلترا والولايات المتحدة ودرست فنون الاتصالات ثم بدأت رحلتها مع عالم الموضة والأزياء بعد انضمامها إلى مسابقة ملكة جمال الجزائر.

زواج أبو جبل من ياسمين عز

بعد تألق أبو جبل مع المنتخب ظهر في عدة برامج تلفزيوينة منها برنامج "كلام الناس" من تقديم المذيعة ياسمين عز، وقد تصدرت الحلقة التريند وانتشرت شائعات عن زواج أبو جبل من ياسمين بعد عرض الحلقة.

والسبب في ذلك هو طريق الحوار والمغازلة بين الطرفين خلال الحلقة، وهو ما أجج المشكلات بين أبو جبل وزوجته الجزائرية سمارة وجعلها تخرج عن صمتها وتتحدث عن الأمر على منصات التواصل الاجتماعي.

طول أبو جبل

196 سم أي 6 أقدام و5 بوصات.

محمد أبو جبل Mohamed Abou Gabal جبل مرمى منتخب مصر

مسيرته الكروية مع الزمالك

ولد محمد أبو جبل، والمشهور بجاباسكي، في محافظة أسيوط، وقد بدأ مسيرته الكروية مع نادي إنبي ولعب مع عدة أندية أخرى منها الزمالك وسموحة والبنك الأهلي ثم الأهلي المصري.

بدأ أبو جبل مسيرته الكروية عام 2008 مع نادي إنبي حتى عام 2013، وقد حقق مع إنبي بطولة كأس مصر عام 2010.

وقد انتقل إلى نادي الزمالك خلال فترة الانتقالات الصيفية عام 2013، ثم انضم إلى صفف نادي سموحة في موسم 2016- 2017 على سبيل الإعارة ليعود إلى القلعة البيضاء مرة أخرى في موسم 2021.

خلال مشواره مع الزمالك لعب أبو جبل 76 مباراة في كل البطولات،  وخرج بشباك نظيفة في 40 مباراة، وتلقت شباكه 49 هدفًا وحصل على 3 إنذارات، وقد حقق مع الزمالك 7 بطولات.

توج أبو جبل مع الزمالك بالدوري المصري مرتين عام 2014 و2020، كما حصل على كأس السوبر المصري وكأس السوبر الأفريقي موسم 2020- 2019، وحصل على بطولة كأس مصر مع الزمالك 3 مرات في أعوام 2013 و2014 و2018.

محمد أبو جبل Mohamed Abou Gabal جبل مرمى منتخب مصر

محمد أبو جبل الأهلي

انتقل محمد أبو جبل بعدها إلى نادي البنك الأهلي، ثم تم الإعلان عن انضمامه إلى النادي الأهلي المصري قبل مباراة مصر والكونغو في بطولة أمم أفريقيا 2024، حيث خسرت مصر بركلات الترجيح.

وقد تم الإعلان عن تفاصيل الصفقة، حيث سينتقل أبو جبل إلى الأهل على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم بعد تعرض الشناوي إلى خلع في الكتف وغيابه لمدة 3 أشهر من أجل العلاج.

وقبل الانتقال إلى الأهلي شارك أبو جبل في هذا المسوم في 11 لقاء كأساسي واستقبل 17 هدفًا وحافظ على شباكه نظيفة في مبارتين فقط، وكان له 34 تصدي في 11 لقاء من ضمنهم 21 من داخل منطقة الجزاء و13 من خارج منطقة الجزاء.

محمد أبو جبل Mohamed Abou Gabal جبل مرمى منتخب مصر

أبو جبل والشناوي

وبعد الإعلان عن انتقال أبو جبل إلى الأهلي انتشرت الكثير من الأخبار التي تفيد برغبة الشناوي مغادرة الأهلي بعد انتقال أبو جبل، ولكن لا يوجد ما يؤكد هذه الأخبار.

إلا أن هناك تعليقات من بعض الرياضيين التي أشارت إلى وجود خلافات بين اللاعبين، ومنها تعليقات أحمد شوبير الذي أوضح أنه لا يجب جمع اللاعبين في نادي واحد لأن العلاقة بينهما سيئة جدًا، وأن البعض قد يسمع بعض عبارات الترحيب بينهما ولكن العلاقة بينهما سيئة.

مشواره مع المنتخب

انضم محمد أبو جبل إلى منتخب مصر تحت 20 عامًا عام 2009، ثم منتخب مصر تحت 23 عامًا عام 2012، ثم انضم إلى الفريق الأول.

كانت أول مشاركة له مع المنتخب الأول عام 2011 في بطولة تصفيات الأمم الأفريقية 2012 في مباراة مصر أمام سيراليون، ولم يشارك بعدها مع المنتخب لمدة 10 أعوام.

شارك بعدها مرة أخرى في عام 2021 في بطولة أمم أفريقيا كبديل في الدقيفة 68 في مباراة ودية ضد ليبيريا، ثم شارك بعدها كبديل في مباراة كأس العالم 2022 على ليبيا.

في كأس الأمم الأفريقية تم ضم جاباكسي كأساسي وشارك في دور الـ16 أمام ساحل العاج وقد تألق في هذه البطولة وحقق نجاحًا كبيرًا. شارك أبو جبل في نهائي كأس الأمم الأفريقية وتصدى لركلة جزاء ساديو ماني وقام بتصديات رائعة إلا أن مصر خسرت أمام السنغال.

في ديسمبر 2023 شارك جاباكسي كأساسي في كأس الأمم الأفريقية 2023 في ساحل العاج، ولكنه كان سببًا في خروج منتخب مصر من البطولة بعدما أهدر ركلة جزاء في الوقت بعد التعادل في الوقت الإضافي، وانتهت المباراة بنتيجة 7-8 لصالح الكونغو الديمقراطية.

أهم الأعمال

  • حارس مرمى إنبي سابقا

  • حارس مرمى سموحة سابقا

  • حارس مرمى الزمالك سابقا

  • حارس مرمى البنك الأهلي سابقا

  • حارس مرمى الاهلي

جوائز ومناصب فخرية

  • رجل المباراة في مباراة مصر والسنغال نهائي أمم أفريقيا 2021