محمد إسماعيل العمراني: رحلة حافلة بالعلم تنتهي في عامه الـ100

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021
محمد إسماعيل العمراني: رحلة حافلة بالعلم تنتهي في عامه الـ100

فقدت اليمن القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني، أشهر علماء اليمن في التاريخ الحديث ومفتي الجمهورية السابق، الذي وافقته المنية فجر اليوم الاثنين بأحد مستشفيات محافظة صنعاء، عن عمر ناهز الـ 100 عام، بعد معاناة مع المرض خلال فترة حياته الأخيرة

وخيمت حالة من الحزن على اليمن بعد فقد العالم محمد بن إسماعيل العمراني، الذي يعتبره اليمنيون منارة الفقه والحديث وربان الرواية والدراية، فهو يعد أحد أشهر علماء اليمن المعاصرين ومرجعيتهم فيما يتعلق بالعلوم الشرعية والفقهية

من هو محمد بن إسماعيل العمراني؟

القاضي الجليل محمد بن إسماعيل العمراني، هو أحد أشهر علماء اليمن المعاصرين، ينحدر أصله من مدينة صنعاء القديمة التي ولد فيها سنة 1922م، واُشتهر بـ"العمراني" مع أنه وُلِد ونشأ وتربى وتعلم في صنعاء على يد كبار العلماء والقضاة، وذلك لأن أصل أسرته من مدينة عمران.

محمد إسماعيل العمراني: رحلة حافلة بالعلم تنتهي في عامه الـ100

وكان أول من انتقل من أسرة محمد بن إسماعيل العمراني إلى صنعاء هو جده القاضي علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، وهذا الجد هو أول من استوطن صنعاء في القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية، والذي يعد أول من قرأ العلم من هذه الأسرة.

وينتمي العالم محمد بن إسماعيل العمراني إلى أسرة عريقة في العلم، ضاربة جذورها في الفضل والصلاح والقضاء، فقد ساهم أجداده في نشر العلم واجتهدوا فيه تعليمًا وتأليفًا، وجده القاضي العلامة محمد بن علي العمراني الذي كان نموذجًا لأفراد هذه الأسرة العريقة في العلم والصلاح بين أقوامهم وفي مجتمعاتهم كالنجوم بين معاصريهم من العلماء وكمصابيح الهدى في العلم.

مسيرة محمد بن إسماعيل العمراني في العلم:

عاش محمد بن إسماعيل العمراني حياة حافلة بالعطاء العلمي والمعرفي، وتعليم الأجيال والتأليف لكتب لما يخدم الأمة، واعاد للفقه والمتفيقهة مكانتهم، وأخذ على عاتقه بناء دور الفتوى والمفتي بما ينفع الناس ويمكث في الأرض.

وكانت العدالة والحرية كجوهر للدين وناظمة لمبادئه وأسسه ومنطلقاته هي مدار اجتهاد الراحل محمد بن إسماعيل العمراني وبصمة فتواه، فهو اشتهر بالعدل في مواقفه وفتاواه وآرائه واجتهاداته.

ويُعتبر العلامة محمد بن إسماعيل العمراني، من أشهر علماء اليمن المعاصرين فيما يتعلق بالعلوم الشرعية والفقهية والدينية، وامتدت شهرته لبلدان عربية كثيرة وكان يتوافد إليه العلماء ومحبي العلماء من كل بلد لزيارته.

محمد إسماعيل العمراني: رحلة حافلة بالعلم تنتهي في عامه الـ100

ولم يكن محمد بن إسماعيل العمراني يميل إلى السياسة ولم يتعصب لمذهب معين قط، فقد فضل أن يحتفظ بمحبة كل اليمنيين ومريديه، كما عُرف بالإسلام المعتدل في كل مسيرته العلمية والعلمية، ورفضه للتطرف والعنصرية والطائفية.

وقد شغل العلامة الراحل محمد بن إسماعيل العمراني منصب مفتي الجمهورية اليمنية إلى أن جاء الحوثيين وعينوا أحد افراد السلالة مفتياً لهم.

وفاة العلامة محمد بن إسماعيل العمراني في عامه الـ 100:

وتوفي القاضي محمد بن إسماعيل العمراني، فجر اليوم الاثنين 12 يوليو 2021، عن عمر ناهز المائة عام، وذلك بعد تدهور حالته الصحية خلال الشهور الماضية.

وكان العلامة محمد بن إسماعيل العمراني قد تعرض لوعكة صحية نهاية الشهر الماضي، نُقل على إثرها إلى المستشفى، وتحسنت حالته وعاد للمنزل، ولكن تدهورت صحته ونُقل للمستشفة مرة أخرى ثم توفي فجر اليوم.

وشيّع الآلاف من اليمنيين، ظهر اليوم الإثنين، القاضي العلامة محمد بن اسماعيل العمراني، إلى مقبرة الدفعي في مديرية السبعين بالعاصمة صنعاء عقب الصلاة عليه بمسجد الزبيري.

ماذا قالت "الأوقاف اليمنية عن محمد بن إسماعيل العمراني؟

وأصدرت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، بيان نعي نشرته في صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، قالت فيه :ببالغ الأسى والحزن، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ننعى إلى الأمتين العربية والإسلامية، وفاة مفتي الجمهورية، وعالم الأمة، وشيخ الملة، وراوي أحاديث السنة، قاضي القضاة، وعلامة اليمن العالم المجتهد محمد بن إسماعيل العمراني الذي وافته المنية".

وأضافت وزارة الأوقاف اليمينية :"برحيل العمراني، تخسر الساحة الفقهية والقضائية والدعوية، مرجعية علمية معتبرة، وعَلما من أعلامها الكبار".

وعن العلامة الراحل محمد بن إسماعيل العمراني، قالت وزارة الأوقاف اليمينية :"ذاع صيته وانتشر علمه، واتسع تدريسه، حتى صار معروفا بين أقطار المسلمين وفي أصقاع الأرض، وله إسهامات علمية متميزة خلال مسيرته الطويلة، إذ عمل في القضاء، كما عمل في مجال التدريس، وفي حلقات المساجد منذ وقت مبكر من حياته وحتى وفاته".

وأضافت :"وكان العلامة محمد بن إسماعيل العمراني، رحمه الله، محل ثقة الخاصة والعامة؛ إذ توافدت إليه الفتاوى من داخل اليمن وخارجه".

وسارع العديد من اليمنيين، عبر حساباتهم وصفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى نعي الراحل محمد بن إسماعيل العمراني، مؤكدين أن اليمن خسرت أشهر علمائها المعاصرين بوفاة العمراني.

وقال المذيع التلفزيوني محمد الضبياني، عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر :"‏القاضي العلامة، أشهر علماء اليمن في التاريخ الحديث ومفتي الجمهورية القاضي محمد بن إسماعيل العمراني في ذمة الله، كم يبدو اليمن حزينا بفقد هذا العَلم، منارة الفقه والحديث، وربان الرواية والدراية، عظم الله أجرنا جميعا، وأجر أمتنا في وفاته".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة