• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد الادنداني

    • اسم الشهرة

      محمد الأدنداني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 مارس 1914 (العمر 109 سنة)

    • الوفاة

      15 مايو 2023
      الإسكندرية، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1960 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

بدأ الفنان النوبي الراحل محمد الأدنداني مشواره الفني في عمر الرابعة عشر من خلال تقديم مونولوجات إسماعيل يس الذي كان سببًا في عشقه للفن، ثم بدأ مسيرته الفنية ككومبارس وبعدها برز بتقديم عدة أدوار كوميدية في أعمال سينمائية شهيرة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة محمد الأدنداني ونشأته

هو فنان مصري نوبي ولد في 12 مارس عام 1941 وبدأ مسيرته الفنية في عمر الرابعة عشر من خلال تقديم مونولوجات إسماعيل يس.

درس الفنان محمد العلاقات العامة، وعملها بعدها بالشركة الشرقية للدخان، وبعدها بدأ حياته الفنية ككومبارس وقدم أدواراً عديدة أشهرها فيلم "أربعة في مهمة رسمية" من بطولة الراحل أحمد زكي.

نشأ الفنان محمد في عائلة تحب الفن والتمثيل، وقد صرح إن عائلته لم ترفض دخوله مجال الفن، كما تحدث أنه من عشاق الشعر وقد كتب العديد من القصائد.

وفاته

توفي الفنان محمد الأدنداني يوم 15 مايو عام 2023 عن عمر يناهز الـ82 عامًا، وذلك بعد شهر واحدة من وفاة زوجته التي حزن عليها بكثرة، وقبل وفاته تم تكريمه في مهرجان القاهرة للدراما، وعبر عن فرحته بهذا التكريم وعن عدم تصديقه لتلك اللحظة الهامة في مشواره الفني.

وقد نعى الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الفنان الراحل وأعن عن موعد الجنازة التي ستنطلق من شارع العطارين في الإسكندرية.

بدايته الفنية

أحب الفنان محمد تقديم مونولوجات إسماعيل يس منذ صغره، حيث استطاع أن يحفظ مونولوجاته عن ظهر قلب ويقدمها في الأفراح والمناسبات النوبية، وكانت هذه بداية الفنان الذي حفر اسمه وسط العديد من النجوم الذين قدموا أدوارًا بارزة في السينما والتلفزيون.

انضم الفنان محمد بعدها إلى فرقة المسرح النوبي السوداني الحدث، في شارع قصر النيل، وكان يقدم المونولوجات والأغاني والرقص الفلكلوري النوبي والسوداني، وبعدها دقم المسرحيات ذات الفصل الواحد وحقق نجاحًا كبيرًا، وأصبح نجم الفرقة الأول، وبعدها انتقل للعمل ككومبارس في السينما.

قصة دخوله مجال الفن

قال الفنان محمد الأدنداني إنه قبل دخوله مجال التمثيل كان يعمل سائقًا في ستوديو مصر، وكانت هذه المهنة وقتها مهمة، حيث لم يكن معظم العاملين في مجال التمثيل يملكون سيارات، فكان يوصل المنتجين ومساعدي المخرج وغيرهم ومن وإلى الاستوديو قبل التصوير.

انتهز الفنان محمد الفرصة وتحدث مع مساعد المخرج إبراهيم المنياوي وطلب منه أن يمثل، ولكن المنياوي غضب منه كثيرًا بسبب إلحاح محمد منه، واشتكى للمخرج حسن الإمام، ليغضب المخرج حسين الإمام وقال له "اليوم اللي ميجيش فيه محسن هاته" ويقصد بالفنان محسن سرحان.

شعر الفنان محمد بالغضب في البداية بسبب سخرية المخرج حسن الإمام منه، ولكنه أصر على أن يمثل، وفي يوم من الأيام طلبه المخرج حسن الإمام بالاسم، وذلك بعد نجاحه في تقديم مسلسل "ميزو" مع الفنان سمير غانم.

طوال مشواره الفني شارك الفنان محمد في أكثر من 100 عمل فني بين التلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة.

أدواره في التلفزيون

كانت أول الأدوار التي قدمها الفنان محمد الأدنداني في التلفزيون هو مسلسل "ميزو" من بطولة الفنان سمير غانم، حيث قدم في المسلسل دور عثمان البواب، وقد قال الفنان محمد إن الفنان سمير غانم ساعده بشكل كبير في المسلسل وتمكن من إبراز دوره بشكل واسع فيه.

وقد روى الفنان محمد إنه خلال التصوير قاطعه مساعد المخرج وقال له أن يقول "أنت" دائمًا بصيغة المؤنث، وهو ما اعترض عليه الفنان محمد وقال إن النوبيين يتحدثون باللغات الأجنبية فهل يعقل عدم قدرتهم على التمييز بين أنت للمؤنث والمذكر، وحينها دعمه الفنان سمير ووقف بجانبه، كما قال إن الفنان سمير غانم كان يعطي له الفرصة بالارتجال والتغيير في النص.

شارك الفنان محمد بعد دوره في مسلسل "ميزو" الذي عرض عام 1977 في العديد من المسلسلات، ومنها مسلسل "ماشي يا دنيا ماشي"، و"الأيام" من بطولة أحمد زكي، و"زينب والعرش"، و"الحلوة"، و"الحب في الخريف"، و"عابر سبيل"، و"غابة من الأسمنت"، و"أجمل الزهور".

شارك أيضًا في مسلسلات "إنها مجنونة مجنونة"، و"أولاد آدم"، و"من الليل شروق"، و"الزنكلوني"، و"وجيدة وسامح"، و"زهرة من بستان"، و"أنا وإنت وبابا في المشمش"، و"نقطة تحول"، وفوازير "أم العريف"، و"دموع صاحبة الجلالة"، و"حكايات من حارتنا"، و"الحفار"، و"ضد التيار"، و"بريء في ورطة".

شارك أيضًا في مسلسلات "يوم عسل ويوم بصل"، و"بقيت الذكريات"، و"رد قلبي"، و"أوراق مصرية"، و"سامحوني ماكنش قصدي"، و"الرجل الآخر"، و"ناس من زمن قات"، و"نور القمر"، و"العصيان"، و"اختطاف"، و"لقاء السحاب"، و"شخلول"، و"الإمام المراغي"، و"حكايات المدندش".

أما آخر الأدوار التي قدمها كان مسلسل "ابن الليل" عام 2012، وشارك في عام 2011 في مسلسل الرسوم المتحركة "بني آدمين عصر التنين".

أدواره في السينما

تمكن الأدنداني من الحصول على دور في السينما من خلال المخرج حسن الإمام الذي رفض أن يعطيه دور في البداية، وبعدها طلبه بالاسم بعد نجاح دوره في مسلسل "ميزو" من بطولة الفنان حسن الإمام.

شارك الفنان الأدنداني في العديد من الأدوار السينمائية، وكان أولها فيلم "الشباك" من بطولة سهير رمزي ومصطفى فهمي سلوى صادق وإخراج كمال صلاح الدين.

شارك كذلك في أفلام "الرحمة يا ناس"، و"جدعان باب الشعرية"، والفول صديقي"، و"نأسف لهذا الخطأ"، وعصر الذئاب"، و"البيه البواب"، و"أربعة في مهمة رسمية"، و"الحقونا"، و"حنفي الأبهة"، "بنت مشاغبة جدًا" وغيرها من الأفلام.

علاقته بإسماعيل ياسين

روى الفنان الراحل الادنداني عن علاقته بالفنان إسماعيل ياسين، وذلك في حوار له في برنامج "واحد من الناس" من تقديم الإعلامي عمرو الليثي، وقال إنه كان يسكن في العباسية، ويعمل ميكانيكي وأصلح عربية إسماعيل يس، فغنى له بعض المونولوجات له.

وقد قالالفنان محمد إنه مؤسس مسرح النوبة، وكان يقدم مسرحيات نوبية في شارع قصر النيل، وقد قدم العديد من المسرحيات في دول العالم، وتم تكريمه في مهرجان القاهرة للدراما قبل وفاته بعدة أشهر.

أهم الأعمال

  • مسلسل ميزو

  • فيلم البيه البواب

  • فيلم أربعة في مهمة رسمية

  • فيلم حنفي الأبهة

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من مهرجان القاهرة للدراما