• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد إبراهيم البريك

    • اسم الشهرة

      محمد البريك Mohammed Alburayk نجم الهلال

    • اللقب

      محمد البريك

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 سبتمبر 1992 (العمر 31 سنة)
      الرياض- المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.73 م

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر اللاعب محمد البريك من أهم لاعبي نادي الهلال السعودي ومنتخب الأخضر السعودي حيث ساهم في تحقيق عدد كبير من البطولات مع ناديه، أبرزها بطولة دوري أبطال آسيا كما يعد عنصرا أساسيا في صفوف المنتخب المتأهل إلى مونديال قطر 2022.

قضى البريك معظم مسيرته الكروية مع نادي الهلال الملقب بـ"زعيم آسيا" حيث بدأ مسيرته في ناشئي الفريق وتم إعارته لنادي الرائد السعودي ومنذ عودته من الإعارة أصبح أحد أبرز لاعبي الفريق ما دفع النادي لتجديد التعاقد معه حتى عام 2025. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد البريك وحياته

ولد محمد إبراهيم البريك في يوم 15 سبتمبر من عام 1992 في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويبلغ عمر محمد البريك الآن في عام 2023 هو 30 عاما. ويبلغ طول محمد البريك 1.73 سم، ويبلغ وزن محمد البريك 61 كيلو جرام.

ظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم إلى صفوف الناشئين بنادي الهلال السعودي في عام 2009 وأصبح لاعبا بالفريق الأول للنادي منذ عام 2014 ولم يكمل عمره 22 عاما.

انتقل البريك على سبيل الإعارة إلى نادي الرائد السعودي في يناير من عام 2015 لمدة 6 أشهر حيث كان الفريق يصارع للبقاء في الدوري السعودي الممتاز لذا قرر الاستعانة بخدمات البريك ونجح اللاعب الشاب في المساهمة ببقاء فريق الرائد في الدوري بعد حصوله على 18 نقطة بنهاية المنافسات ثم عاد البريك مجددا ليلعب في صفوف زعيم آسيا.

عمر محمد البريك

ولد اللاعب السعودي محمد البريك في عام 1992 ويبلغ من العمر 30 عامًا.

طول محمد البريك

يبلغ طول اللاعب محمد البريك 1.73 م.

مسيرته الكروية

بعد عودته إلى صفوف الهلال مرة أخرى بدأ محمد البريك مرحلة جديدة في مسيرته الكروية وعمل على إثبات نفسه في مركز الظهير الأيمن وسط منافسة شرسة مع نجوم الهلال، وفي أكتوبر من عام 2015 أحرز البريك أول أهدافه مع الهلال ضد نادي التعاون السعودي.

حصل البريك على كأس ولي العهد مع زعيم آسيا، ولكنه خسر كأس السوبر السعودي في عام 2016 رغم إحرازه هدف الهلال الثاني خلال المباراة، كما أصبح لاعبا أساسيا في صفوف الهلال في ظل الإدارة الفنية للمدرب الأرجنتيني رامون دياز ومنذ موسم 2016-2017 أصبح أحد أبرز لاعبي الفريق.

وطوال مسيرته مع الهلال نجح البريك في الفوز بعدد كبير من البطولات المحلية والقارية منها دوري المحترفين السعودي وكأس ولي العهد السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين كما نجح في الفوز بدوري أبطال آسيا مرتين والتأهل لكأس العالم للأندية.

وقبل نهاية شهر ديسمبر من عام 2021 أعلن نادي الهلال السعودي تجديد عقد البريك حتى شهر يونيو من عام 2025، ليحافظ زعيم آسيا على ظهيره الأيمن في ظل رغبة عدد من الأندية في التعاقد مع اللاعب الذي كان عقده سينتهي خلال الموسم الجاري.

ونشر نادي الهلال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورا يظهر فيها البريك مع رئيس نادي الهلال خلال توقيع العقد الجديد مع عبارة "البريك هلاليًا حتى 2025"، وحرص اللاعب على توجيه الشكر لإدارة نادي الهلال وجماهيره بعد تجديد تعاقده مع الفريق.

وقال البريك في حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "اللهم لك الحمد، 3 سنوات جديدة في بيتي الثاني "الهلال"، شكرًا لرئيس النادي فهد بن نافل، والشكر موصول للأجهزة الفنية والإدارية والطبية وإخواني اللاعبين، شكرًا لجمهور الزعيم على دعمه ومساندته الدائمة كما أشكر وكيل أعمالي على الرماح".

وسيبقى البريك لاعبا للهلال حتى منتصف عام 2025 حيث يسعى النادي للحفاظ على نجومه واستكمال مسيرة البطولات المحلية والقارية، وخاض البريك أكثر من 200 مباراة مع الهلال وكان عنصرا أساسيا في تحقيق إنجازات الفريق والتي كان آخرها التتويج ببطولة دوري أبطال آسيا في عام 2021.

وفاز الهلال السعودي باللقب الآسيوي بعد التغلب على فريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بهدفين مقابل لا شيء خلال نوفمبر 2021، وأصبح الهلال صاحب الرقم القياسي في التتويج بلقب دوري أبطال آسيا، بواقع 4 ألقاب متفوق على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي برصيد 3 ألقاب.

وقال البريك ظهير أيمن الهلال في تصريحات بعد الفوز باللقب الآسيوي إن الحضور الجماهيري الكبير من جماهير الهلال ودعمهم المستمر طوال اللقاء كان له مفعول السحر في تحقيق الهلال الفوز على الفريق الكوري وحصد اللقب الآسيوي.

وتأهل الهلال ليلعب في كأس العالم للأندية التي أقيمت في الإمارات لكن الفريق خسر مباراة نصف النهائي أمام نادي تشيلسي الإنجليزي وحقق المركز الرابع في البطولة بعد الخسارة أمام النادي الأهلي المصري في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وقال البريك في تصريحات تلفزيونية بعد مباراة تشيلسي الإنجليزي: "كنا نتمنى أن نسعد الجماهير ولكن كنا نلعب أمام بطل أوروبا، لم نلعب جيدًا في الشوط الأول، ولكن أظهرنا شخصيتنا في الشوط الثاني من المباراة".

مسيرة محمد البريك الدولية

بعد تألقه مع زعيم آسيا أصبح محمد البريك أحد العناصر المميزة في صفوف المنتخب السعودي لكرة القدم حيث شارك مع الأخضر السعودي في نحو 30 مباراة دولية، وكان ضمن قائمة الفريق التي شاركت في كأس العالم 2018 والتي أقيمت في روسيا.

كما ساهم البريك في تأهل المنتخب السعودي للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم 2022 والتي ستقام في قطر.

ونجح المنتخب السعودي في الصعود إلى نهائيات كأس العالم 2022 بعد أن تصدر مجموعته حيث جمع 23 نقطة متفوقا على منتخب اليابان برصيد 22 نقطة، كما حقق الأخضر السعودي أرقاما قياسية خلال مباريات التصفيات، وسيتواجد المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة بالمونديال والتي تضم منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

وتأهلت السعودية إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 5 مرات من قبل، كانت المرة الأولى في عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها مونديال 1998 بفرنسا، ثم مونديال 2002 في كوريا واليابان، كما تأهلت إلى مونديال 2006 في ألمانيا، ومونديال 2018 في روسيا.

بطولات محمد البريك

حصل محمد البريك على عدد كبير من البطولات مع نادي الهلال السعودي منها لقب دوري أبطال آسيا مرتين، و4 ألقاب للدوري السعودي الممتاز، وبطولتين لكأس خادم الحرمين الشريفين، بجانب الفوز بكأس السوبر السعودي وكأس ولي العهد السعودي.

أهم الأعمال

  • دوري أبطال آسيا مرتين من نادي الهلال السعودي.

  • 4 ألقاب للدوري السعودي الممتاز مع نادي الهلال السعودي.

  • بطولتين لكأس خادم الحرمين الشريفين مع نادي الهلال السعودي.

  • بجانب الفوز بكأس السوبر السعودي وكأس ولي العهد السعودي مع نادي الهلال.

  • التأهل مع المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم في قطر.

معلومات أخرى

  • غاب عن عدة بطولات مع المنتخب بسبب الإصابة خلال كأس العالم

  • مدرب الهلال السعودي متمسك بتواجده ضمن صفوف النادي

  • احتفل بماراته ال250 مع الهلال السعودي شهر مايو 2023