• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عبد العزيز دعيع الشمري

    • اسم الشهرة

      محمد الدعيع Mohammed AlDeaye الأخطبوط السعودي صاحب الأيادي الذهبية

    • اللقب

      الأخطبوط، وحارس القرن، وظاهرة الأرض

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أغسطس 1972 (العمر 51 سنة)
      مدينة حائل، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.92

    • أسماء الأولاد

      عبد العزيزأشواقمعالينورةوعد

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1988 - 2010

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

الأخطبوط، وحارس القرن، وظاهرة الأرض كلها ألقاب حصل عليها حارس المرمى السعودي محمد الدعيع الذي اختير ضمن أفضل حراس القرن الماضي في قارة آسيا، مثّل منتخب بلاده في العديد من البطولات وأظهر تألقًا منقطع النظير، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وأهم إنجازاته.

من هو محمد الدعيع؟

محمد عبد العزيز دعيع الشمري هو حارس مرمى كرة قدم سعودي معتزل ولد في 2 أغسطس عام 1972 في مدينة حائل في السعودية، ولعب مع منتخب بلاده ومع نادي الهلال السعودي، ونادي الطائي.

نشأ الدعيع في بيت شعبي في حي العزيزية في مدينة حالة، وبعدها انتقل إلى حي المنتزه شمال المملكة العربية السعودية، وكان يحب كرة القدم منذ أن كان صغيرًا، حيث كان يتخذ مركز الهجوم ويسجل العديد من الأهداف وشارك في العديد من النشاطات كمهاجم.

ولد الدعيع في أسرة كروية من الطراز الفريد، فثلاثة من أشقائه، وهم خالد، وفهد ودعيع كانوا نجوم كرة قدم بارزين، وأخاه عبد الله كان حارس مرمى في نادي النصر، وابن أخيه سلطان لاعب في نادي الشعلة، وابن أخيه الآخر لاعب حارس سابق في نادي النصر.

كان الدعيع يلعب أولًا في فريق كرة الطائرة كحارس مرمى مع نادي الطائي وكان عمره آنذاك 8 سنوات، وحينها رآه مدرب كرة القدم في نادي الطائي وطلبه للتدريب في حراسة مرمى فريق كرة القدم، فانتقل إلى حراسة كرة القدم وهو بعمر 16 عامًا.

حصل الدعيع على ألقاب كثيرة، ومنها عميد لاعبي العالم، وصاحب الأيادي الذهبية، وأسطورة القرن، والأخطبوط، وسيد حراس آسيا.

يعد الدعيع هو اللاعب السعودي الوحيد الذي حصل على بطولة كأس العرب، وكأس آسيا، وكأس الخليج، والألومبياد الإسلامية، ووصل إلى مونديال كأس العالم.

يعد الدعيع أيضا أكثر اللاعبين المشاركين في مباراة دولية ووصل عدد المباريات الرسمية المعترف بها دوليًا التي شارك فيها 181 مباراة.

أبناء محمد الدعيع

لدى الرياضي السعودي محمد الدعيع 5 أبناء، وقد تزوج بعد كأس العالم 1994 وأبنائه هم عبد العزيز وأشواق ومعالي ونورة ووعد.

وقد دخل ابنه عبد العزيز مجال كرة القدم أيضًا ففي عام 2021 وقع عقدًا احترافيًا مع نادي الشعلة السعودي لمدة موسمين، بعد أن لعب مع نادي الهلال في الفريق الأوليمبي منذ عام 2017.

منزل محمد الدعيع

نشأ الرياضي محمد الدعيع في بيت شعبي في مدينة حائل وقد نشأ في عائلة رياضية من الطراز الفريد فثلاثة من أشقائه كانو يلعبون كرة القدم، وهم عبد الله الذي كان حارس مرمى في نادي النصر.

أيضًا ابن أخيه سلطان يلعب في نادي الشعلة مع ابنه عبد العزيز، وابن أخيه الآخر كان يلعب في نادي النصر.

محمد الدعيع Mohammed AlDeaye الأخطبوط السعودي صاحب الأيادي الذهبية

كم طول محمد الدعيع؟

يبلغ طوله 1.92 وهو يعد من الرياضيين طوال القامة.

كم عمر محمد الدعيع؟

ولد الدعيع في عام 1972 ويبلغ من العمر 51 عامًا.

محمد الدعيع ونوال

تعرض الرياضي السابق محمد الدعيع إلى انتقادات حادة بسبب فيديو مع الفنانة نوال الكويتية خلال موسم الرياض 2022. وقد نشر صورة له يضع يده على كتف المطربة الخليجية وعلق عليها "هذه اللي أحبها وأموت فيها".

وقد تعرض لانتقادات بسبب التقارب بينهما الشديد وعلق عليه أحد المتابعين: "أعوذ بالله منظر مقزز"، ليرد عليه الدعيع قائلًا: "أحسن من وجهك يا مقرف".

محمد الدعيع Mohammed AlDeaye الأخطبوط السعودي صاحب الأيادي الذهبيةمسيرته الكروية مع الأندية

لعب محمد الدعيع مع نادي "الطائي" في فريق الناشئين عام 1988 وقدم مستوى رائع مع النادي، وفي عام 1999 عرض عليه نادي الهلال اللعب في صفوفه.

وبعد 4 أشهر فقط من انتقاله إلى الهلال رفع كأس المؤسس في موسمه الأول عام 1999، وهي بطولة تقام مرة كل 100 عام، وبعد هذه البطولة حضر الدعيع العديد من البطولات الآسيوية ومنها بطولة الأندية الآسيوية التي فاز فيها الهلال.

وفي عام 2000 شارك الدعيع وحقق نادي الهلال بطولة الصداقة، وبعدها كأس الأندية العربية أمام النصر، وبعدها حقق النادي كأس السوبر الآسيوية أمام نادي "شميزو" الياباني.

كما حصد النادي بطولة النخبة العربية، كما حقق بطولة الرئيسة حسن مبارك في نادي الإسماعيلي، وتوقف عن اللعب بسبب الإصابة، ولكنه عاد مرة أخرى عام 2002 ليحقق مع الهلال كأس آسيا للأندية، وبعدها بأسبوعين توجه إلى جدة وحصل النادي على كأس خادم الحرمين الشريفين، وفي هذه البطولة تعرض الدعيع لإصابة في يده.

وفي عام 2003 حقق مع فريقه كأس ولي العهد وفي عام 2004 تعرض الهلال إلى نكسة قوية ولم يحصل على أي بطولات محلية أو عربية، ولكن عادوا مرة أخرى إلى مستواهم في عام 2005 وحصلوا على كل البطولات المحلية.

وفي عام 2005 تعرض الدعيع مرة أخرى لإصابة منعته من اللعب، وبعد شفائه عاد مرة أخرى مع الهلال في موسم 2006 وحقق النادي كأس ولي العهد أمام الأهلي السعودي.

محمد الدعيع Mohammed AlDeaye الأخطبوط السعودي صاحب الأيادي الذهبية

وفي عام 2007 أعلن اعتزاله اللعب الدولي ولم يحقق مع نادي الهلال أي بطولات بسبب الأخطاء الفنية والإدارية، وفي عام 2008 حقق الهلال كأس ولي العهد أمام نادي الاتفاق، كما حصل على بطولة الدوري.

وفي موسم 2008\ 2009 أعلن الدعيع اعتزاله رسميًا بعد نهائية نهائي كأس ولي العهد، ولكن الملك سلمان بن عبد العزيز رفض قراره فعاد مرة أخرى للملاعب.

ونجح في عام 2009 أن يحطم كل الأرقام القياسية حيث حافظ على شباكه نظيفة لأربع مباريات على التوالي وكذلك حقق مع ناديه كأس ولي العهد.

وفي موسم 2009\2010 حقق الهلال بطولة الدوري، وكأس ولي العهد، ووصل الهلال إلى نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد، وتأهل النادي إلى دور الثمانية آسيويًا.

قيمة انتقال محمد الدعيع للهلال

بلغت قيمة انتقال الدعيع إلى نادي الهلال السعودية خمسة ونص مليون ريال سعودي لتعد من أشهر الانتقالات المحلية في الخليج.

مسيرة محمد الدعيع مع المنتخب السعودي

بدأ الدعيع مسيرته الكروية مع منتخب الناشئين، في عام 1989 أنقذ منتخب بلاده من الخسارة في أسكتلندا بعد تصديه لضربات الجزاء، وبعدها صعد إلى فريق الشباب وشارك في البطولات من عام 1989 حتى 1991.

وفي هذه الفترة تمكن المنتخب من تحقيق كأس الصداقة الدولية، وحصل فيها الدعيع على لقب أفضل حارس، كما شارك مع المنتخب في بطولة فلسطين، وبعدها تعرض لإصابة في الرباط الصليبي توقف عن اللعب بسببها لعامين.

محمد الدعيع Mohammed AlDeaye الأخطبوط السعودي صاحب الأيادي الذهبية

وعاد مجددًا في عام 1993 وشارك مع الفريق الأساسي للمنتخب السعودي وكان  عمره آنذاك 20 عامًا، وشارك في تصفيات كأس العالم وأنقذ شباك منتخبه أكثر من مرة، وساعد المنتخب في التأهل لكأس العالم 1994 بعد هزيمة إيران.

وفي صيف 1994 لعب المنتخب كأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية أمام هولندا وتألق كثيرًا في صد كرات خطيرة من الفريق الهولندي، كما لعب أمام المغرب وأنقذ المنتخب من أهداف محققة.

كما ساعد منتخبه في التأهل إلى دور 16 في إنجاز لم يسبق له مثيل، ولكن خسر المنتخب أمام السويد في الدور الثمانية، وبعدها اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم الدعيع ضمن أفضل حراس كأس العالم 1994.

وبعد بطولة كأس العالم شارك المنتخب في كأس الخليج في الإمارات، وقدم الدعيع في هذه البطولة إنجازًا جديدًا بعد حصول المنتخب على الكأس ولم يدخل في مرماه طوال البطولة سوى 4 أهداف.

وفي عام 1995 لعب في كأس القارات ودخل في مرماه أربعة أهداف، وبعدها شارك في تصفيات الكأس الآسيوية ونجح في أن يقود منتخب بلاده إلى نهائيات كأس آسيا التي أقيمت في الإمارات، وتمكن من أن يتأهل للنهائي والفوز بالكأس ومرماه خالٍ من الأهداف.

وفي بطولة كأس آسيا 1996 حصل الدعيع على أفضل حارس في البطولة، وبعدها شارك في كأس الخليج 1996، ومن ثم بدأت تصفيات كأس العالم في عام 1997.

وخلال مباريات التصفيات لم يدخل في شباكه سوى هدف واحد خلال ست مباريات، ونجح المنتخب في المشاركة في كأس العالم ولم يدخل في مرمى الدعيع سوى ستة أهداف خلال 8 مبارايات.

وفي عام 1997 شارك المنتخب في كأس القارات، ولكن لم يفز المنتخب فيها، وفي عام 1998 توجه مع المنتخب إلى مباريات كأس العالم في فرنسا، ولكن خسر المنتخب من الدنمارك بهدف، وخسر من فرنسا بأربعة أهداف، وتعادل مع جنوب أفريقيا.

وفي العام نفسه شارك مع المنتخب في كأس الخليج ولكن لم يحصل المنتخب على اللقب، وبعدها توجه المنتخب إلى قطر للمشاركة في كأس العرب ونجح الدعيع في مساعدة فريق على تحقيق اللقب لأول مرة.

وبعدها شارك مع منتخب بلاده للمشاركة في كأس القارات في المكسيك عام 1999 وهناك تعرض لخسارة بالثمانية من منتخب البرازيلي.

وفي عام 2000 شارك مع المنتخب في كأس الأمم الآسيوية في لبنان، ولكنه خسر في النهائي أمام يابان بهدف مقابل لا شيء، وبعدها تعرض لإصابة حرمته من المشاركة في تصفيات كأس العالم 2002.

ولكنه عاد مرة أخرى بعد التعافي وشارك في كأس الخليج عام 2002 ولم يتمكن المنتخب من تحقيق اللقب، وفي كأس العالم 2002 لعب أمام ألمانيا وتلقى المنتخب خسارة قاسية بثمانية أهداف مقابل لا شيء.

وفي عام 2005 مثّل المنتخب السعودي في كأس الخليج ولكن خرج المنتخب في الدور الأول، وبعدها تعرض لإصابة عاد بعدها للمشاركة في الدورة الإسلامية الدولية الأولى التي أقيمت في السعودية في نهايات عام 2005، ونجحت السعودية في تحقيق الميدالية الذهبية.

وشارك الدعيع في كأس العالم 2006، ولكن لم يختره المدرب كحارس أساسي، وفي هذا العام قرر اعتزال اللعب دوليًا بشكل رسمي مع زميله سامي الجابر، ويواصل اللعب مع المنتخب.

محمد الدعيع Mohammed AlDeaye الأخطبوط السعودي صاحب الأيادي الذهبية

متى اعتزل محمد الدعيع؟

يوم الثلاثاء 10 رجب 1431 الموافق 22 يونيو 2010 أعلن الدعيع اعتزاله اللعب رسميًا بعد مسيرة أسطورية استمرت لـ22 عامًا مع المنتخب السعودي ونادي الهلال.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس ولي العهد

  • كأس الأندية الأسيوية الأبطال

  • كأس السوبر الآسيوية

  • كأس آسيا للناشئين

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل حارس مرمى في كأس فلسطين في بغداد عام 1989

  • أفضل حارس في كأس الصداقة الدولية في عمان عام 1989م.

  • ثالث أفضل حارس عالميا في الدور التمهيدي في كأس العالم عام 1993 م.

  • جائزة من الإتحاد الدولي لكرة القدم ضمن أفضل 10 حراس بكأس العالم عام 1993 م.

  • أفضل حارس في كأس آسيا عام 1996 م.

  • أفضل لاعبي القارة الآسيوية لعام 1996م

  • جائزة أفضل حارس في كأس الخليج عام 1998 م.

  • اختير ضمن أفضل عشرة حراس في العالم بعد مونديال فرنسا عام 1998م.

  • جائزة أفضل حارس في كأس آسيا 2000 م

  • حصل على لقب حارس القرن في آسيا عام 2000 م

  • جائزة أفضل حارس في كأس الخليج للاندية عام 2000

  • جائزة أفضل حارس في كأس البطولة العربية للأندية عام 2001 م

  • أفضل حارس في كأس ألصداقه الدولية 2001 م

  • أفضل حارس في كأس الخليج عام 2002 م

  • أفضل حارس في كأس آسيا للكوؤس الآسيوية عام 2002 م

  • اختير في المرتبة 39 ضمن أفضل وأبرز وأشهر حراس المرمى عالميًا عبر التاريخ من قبل موقع الفيفا للإحصاء.

  • جائزة أفضل حارس في الموسم الرياضي لعام 2008 / 2009

  • جائزة المفتاحة لأفضل رياضي عام 2010.