• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عبد الله العريان

    • اسم الشهرة

      محمد العريان Mohamed A. El-Erian الاقتصادي البارز

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أغسطس 1959 (العمر 64 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة أكسفورد

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال والاقتصادي محمد العريان من أبرز رجال الاقتصاد في العالم وهو شخصية مؤثرة في عالم الاقتصاد فقد تمكن من ترك بصمة هامة في هذا المجال من خلال إسهاماته المتنوعة سواء بمناصب هامة شغلها أو مؤلفات ونظريات مرتبطة بعلوم الاقتصاد والأسواق المالية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو محمد العريان؟

محمد عبد الله العريان هو رجل أعمال واقتصادي مصري أمريكي ولد في 19 أغسطس عام 1958 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، يشغل منصب رئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج وهو مستشار اقتصادي لعدة مؤسسات منها شركة "أليانز"، وشركة "بيمكو".

تم اختيار العريان مستشار غير رسمي لشركة أرامكو السعودية، ويشغل عضوية العديد من اللجان والمجالس الاستشارية حول العلام، منها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، واللجنة التنفيذية للمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية.

كتب العريان مقالات في العديد من الصحف العالمية منها صحيفة فايننشال تايمز، وقد تم اختياره ضمن أفضل 100 مفكر عالمي وفقًا لمجلة فورين بوليسي وألف العديد من الكتب الاقتصادية التي كانت من بين الأفضل مبيعًا في صحيفة نيويورك تايمز.

حصل العريان طوال مسيرته المهنية على العديد من الجوائز والأوسمة والتكريمات، وآخرها حصوله على جائزة نوابغ العرب عن فئة الاقتصاد عام 2023.

نشأته وتعليمه

ولد رجل الاقتصاد محمد العريان لعائلة مصرية، فوالدته هي السيدة نادية شكري، ابنة عم المهندس إبراهيم شكري رئيس حزب العمل سابقًا، أما والده فهو الدكتور عبد الله العريان الذي كان أستاذاً في القانون وقاضيًا في محكمة العدل الدولية، وعمه هو المهندس أحمد العريان أستاذ في جامعة القاهرة.

عادت أسرته إلى مصر بعد فترة قصيرة من ولادته، وقد عاش متنقلا بين عدة مدن أوروبية ولفترة قصيرة بسبب عمل والده في لجنة القانون الدولي. في منتصف الستينات عادت الأسرة إلى نيويورك، حيث تولى والده منصبًا في الأمم المتحدة.

عاش العريان أيضًا لمدة 3 سنوات بداية من 1971 في فرنسا حينما كان والده يعمل سفيرًا لمصر في باريس. التحق العريان بمدرسة سانت جون في إنجلترا، وهي مدرسة داخلية، ثم التحق بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1980.

أكمل دراسته العليا في الجامعة نفسها وحصل على درجة الماجستير عام 1983 ثم الدكتوراه عام 1985 في الاقتصاد من جامعة أكسفورد، وفي عام 2011 حصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتم اختياره زميلًا فخريًا في كلية كولينز بجامعة كامبريدج عام 2013.

محمد العريان Mohamed A. El-Erian الاقتصادي البارز

ثروة محمد العريان

لا توجد مصادر رسمية تحدثت عن ثروة رجل الاقتصاد المصري الأمريكي محمد العريان، ولكنه تحدث مسبقًا عن المجالات التي يستثمر فيها أمواله.

وقد ذكر العريان أنه يفضل تنويع مصادر الاستثمارات بعيدًا عن الأسهم، وأكد أنه يتبع استراتيجية "باربل" وفيها تخصيص المزيد من المحفظة الشخصية للكاش الذي يقدم فائدة مناسبة لتحقيق التوازن بين العوائد والمخاطر.

وتحدث العريان أيضًا عن استثماره في عملات بيتكوين ولكنه لم يحب هذه التجربة، رغم أنه يرى أن العملات المشفرة لها مستقبل كبير.

مسيرته المهنية

بعد إنهاء دراسته في بريطانيا استقر محمد العريان في الولايات المتحدة وعمل في صندوق النقد الدولي في واشنطن وترقى في المناصب حتى أصبح نائب المدير وقد عمل في صندوق النقد الدولي لمدة 15 عامًا.

في التسعينات انتقل للعمل في شركة بيمكو وقاد عمل الشركة في الأسواق الناشئة، ثم بعدها تم تعيينه رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لشركة هارفارد للإدارة، وشغل أيضًا عضو هيئة التدريس في كلية هارفارد للأعمال.

في عام 2007 عاد الاقتصادي محمد العريان إلى شركة بيمكو مرة أخرى كمسؤول عن تحديد الاتجاه الاستراتيجي للشركة، كما عمل مديرًا تنفيذيًا مشاركًا لقسم التكنولوجيا في شركة بيل إتش جروس وساعد في تقديم أداء استثماري مميز مع الشركة.

في عام 2012 اختاره الرئيس أوباما رئيسًا لمجلس الرئيس للتنمية العالمية وقدم المشورة للرئيس مع كبار المسؤولين الأمريكية فيما يتعلق بسياسات التنمية العالمية.

في عام 2014 قرر العريان الاستقالة من منصبه في شركة بيمكو، ولكنه ظل عضوًا في اللجنة التنفيذية للشركة الأم ويرأس اللجنة الاستشارية الدولية ومستشارًا لمجلس الإدارة في الشركة.

في عام 2019 تم اختيار العريان زميلًا عالميًا أول في معهد لودر، كما تولى منصب رئيس كلية كولينز في كامبريدج عام 2020، وهو أستاذ غير متفرغ في كلية وارتون.

محمد العريان Mohamed A. El-Erian الاقتصادي البارز

مجالس وشركات عمل مستشارًا لها

عمل الاقتصادي المصري محمد العريان مستشارًا للعديد من اللجان والمجالس والشركات حول العالم، منها شركة أرامو، ففي عام 2019 اختار شركة أرامكو السعودية المحلل الاقتصادي محمد العريان مستشارًا غير رسميًا لجولة الترويج الافتتاحية للسندات التي طرحت في شركة أرامكو.

أيضًا شغل عضوية اللجنة الاستشارية في الخزانة الأمريكية وصندوق النقد الدولي ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي، والمركز الدولي لأبحاث المرأة.

مقالات محمد العريان ومؤلفاته

ساهم محمد العريان في كتابة العديد من المقالات الاقتصادية في صحف ومجلات عالمية منها صحيفة فايننشال تايمز التي يكتب فيها عمودًا شهريًا عن السياسية الخارجية. يكتب أيضًا عمودًا في مجلة "ذا أتلانتك"، وبلومبرج وبيزنس إنسايدر ونيوزيوك وول ستريت جورنال وواشنطن بوست وفاينانشال إكسبريس وغيرها.

ألف العريان أيضًا عددًا من الكتب في مجال الاقتصاد والأسواق المالية وكتابه الأول كان بعنوان "عندما تتصادم الأسواق" الذي كان من أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز وفاز بجائزة فاينانشيال تايمز وغولدمان ساكس لأفضل كتاب أعمال عام 2008.

وصف كتابه أيضًا بأنه أحد أفضل كتب الأعمال على الإطلاق وفقًا لصحيفة الإندبندنت، وحصل الكتاب على لقب "كتاب العام" من مجلة الإيكونوميست.

كتابه الثاني كان بعنوان "اللعبة الوحيدة في المدينة: البنوك المركزية، عدم الاستقرار، وتجنب الانهيار التالي" وكان أيضًا من الكتب الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز.

محمد العريان Mohamed A. El-Erian الاقتصادي البارز

أهم إنجازات الاقتصادي محمد العريان

ينسب الفضل إلى الدكتور محمد العريان في تطوير عدة مفاهيم اقتصادية بارزة، ومنها مفهوم "الوضع الطبيعي الجديد" الذي استحدثه بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008، وقد ألقى عدة محاضرات وكتب مقالات وتعليقات حول هذا المصطلح والتغييرات التحويلية في المنطقة.

خلال عمله كرئيس تنفيذي لمؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية استطاع إدارة صندوق استثماري خاص بالشركة حقق معدل عائد سنوي تراكمي بلغ 11.7% وهو معدل أعلى من المتوسط العالمي البالغ 7.7%.

كان العريان أيضًا مسؤولًا عن تطوير منتجات استثمارية جديدة منها صندوق BlackRock Total Return Bond Fund، والذي أصبح فيها بعد أكبر صندوق سندات في العالم.

أهم الأعمال

  • كبير المستشارين الاقتصاديين لدى شركة أليانز

  • رئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج

  • كبير المستشارين الاقتصاديين لدى شركة أليانز

  • مستشار غير رسمي لأرامكو

  • كتاب "عندما تتصادم الأسواق"

  • زميلًا عالميًا أول في معهد لودر وأستاذًا غير متفرغ للممارسة في كلية وارتون

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة القيادة الإبداعية منمؤسسة لويز بلوين .

  • جائزة نوابغ العرب في مجال الاقتصاد 2023

  • جائزة نيل وجون وودن للأخلاقيات في القيادة لعام 2014

  • جائزة الإنجاز مدى الحياة لدعمه علاج السرطان للأطفال في مصر

  • جائزة صاحب الرؤية من معهد الشرق الأوسط

معلومات أخرى

  • صنفته ريتشتوبيا في المرتبة 23 في قائمتها لأفضل 100 اقتصادي في العالم

  • تم اختيار العريان في قائمة مجلة فورين بوليسي لأفضل 100 مفكر عالمي لأربع سنوات متتالية

  • صنفته مجلة فورين بوليسي كواحد من أقوى 500 شخصية على هذا الكوكب

  • في سبتمبر 2013 تم تكريمه كشخصية العام في أسواق رأس المال

  • ترشح اسمه لمنصب رئيس وزراء مصر عام 2019