• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد غانم مغنم النجيدي

    • اسم الشهرة

      محمد المغنم.. الصاروخ صاحب أسرع هدف في كأس الخليج

    • اللقب

      الصاروخ

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض، السعودية

    • الوفاة

      05 مارس 2024
      الرياض، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي محمد المغنم من أهم لاعبي كرة القدم في المنتخب السعودي ونادي الشباب، وقد اشتهر بلقب "الصاروخ" كونه صاحب أسرع هدف في تاريخ كأس الخليج وهو اللقب الذي يم تحطم رغم مرور أكثر من 53 عامًا، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو اللاعب الملقب بالصاروخ؟

محمد غانم مغنم النجيدي هو لاعب كرة قدم سعويد ولد في عام 1953 في مدينة الرياض ويعد من أشهر لاعبي كرة القدم في السعودية وتميز بسرعته الفائقة وقدرته على تسديد أخطر الكرات على المرمى وكراته القوية في أرض الملعب.

اتشهر المغنم بقدراته على المرواغة ومهارات الفريدة في لمس الكرة، وقد حقق شهرة كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي بسبب أهدافه المميزة التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور.

سجل المغنم العديد من الأهداف المميزة في بطولات دولية عدة إلا أن البطولة الأشهر له على الغطلاق هي بطولة كأس الخليج التي منحته لقبه الذي استمر معه لسنوات ولا يزال يلازمه وهو لقب "الصاروخ" كونه صاحب أسرع هدف في تاريخ كأس الخليج.

وكعادتها ساهمت بطولة كأس الخليج في إبراز اسم المغنم كما فعلت مع نجوم آخرين، وتمكنت هذه البطولة من جعله في قائمة أهم لاعبي السعودية والخليج وصاحب البصمة الفريدة في البطولة.

بداية مشواره الكروي

بدأ اللاعب محمد المغنم مسيرته الكروية في نادي النجمة إلا أنه حقق شعبيته من خلال نادي الشباب الذي انضم إليه أواخر الثمانينات الهجرية وكان عمره 15 عامًا واستمر يلعب لنادي الشباب حتى اعتزاله كرة القدم في موسم 1401 هـ.

وخلال مسيرته الكروية كان المغنم معجبًا بأسلوب اللاعب أحمد الدنيني ويحضر مباراياته بشكل منتظم مع النصر حتى يستمتع بمهاراته وأسلوبه في تجاوز خصومه.

خللا مشواره الكروي الذي استمر لمدة 12 عامًا سجل المغنم 120 هدفًا أسرعها هدف سجله في كأس الخليج بعد 17 ثانية فقط من بداية المباراة ليصبح أسرع هدف في تاريخ البطولة، وقبل اعتزال الكرة عانى من إصابات عدة أثرت على مستواه الكروي وتواجده في أرض الملعب.

محمد المغنم.. الصاروخ صاحب أسرع هدف في كأس الخليج

صاحب أسرع هدف في بطولة كأس الخليج

حقق محمد المغنم شعبيته وشهرته الحقيقية بفضل مشاركته مع المنتخب السعودي في بطولة كأس الخليج في 3 دورات التي شهدت تسجيله أهداف مميزة وقوية ومتنوعة وحصوله على لقب "الصاروخ" بسبب قوة تسديداته على المرمى.

كانت المشاركة الأولى للمغنم في بطولة الخليج في عام 1972 التي أقيمت في السعودية وتمكن المغنم من تسجيل 4 أهداف فيها ووصل إلى وصافة الهدافين بفارق وحيد بعد زميله في المنتخب سعيد مذكور الذي سجل 5 أهداف ويُلقب بالغراب.

وفي هذه النسخة تمكن المغنم من تسجيل أسرع هدف في تاريخ البطولة بعد 17 ثانية من بداية المباراة بين السعودية والإمارات وهذا الرقم تاريخي لم يتم تحطيمه منذ أكثر من 53 عامًا حتى الآن.

كانت مشاركة المغنم مع المنتخب في بطولة كأس الخليج بسبب إيمان المدربين الكبار بموهبته رغم سنه، فقد دعمه مدرب المنتخب الشيخ طع ومساعد عادل جزار واختاراه للمشاركة مع المنتخب رغم أن عمره 17 عامًا فقط.

وقد عبر محمد المغنم عن فخره الشديد بهذا الإنجاز الذي يعد الأهم في مسيرته الرياضية وقال في حوار مع جريدة الرياض: "لا أزال حتى اليوم أشعر بالفخر والاعتزاز لأني صاحب الرقم القياسي في تسجيل أسرع هدف في تاريخ دورات الخليج".

وأضاف: "هذا الهدف إنجازي الأكبر في مسيرتي لتتذكرني به الأجيال المقبلة بعد وفاتي وخصوصًا أني لم أحظَ بأي تكريم ولا تقدير أنا وزملائي الذين خدموا المنتخب وضحوا بالكثير".

المشاركة الثانية لمغنم في كأس الخليج كانت عام 1974 في الكويت وسجل فيها أيضًا 4 أهداف ووصل إلى وصافة الهادفين بفارق هدفين من اللاعب الكويتي جاسم يعقوب.

المشاركة الثالثة والأخيرة له كانت في عام 1976 في قطر وسجل فيها هدفين فقط في مرمى الإمارات وعمان.

وعن ذكريات المشاركة الثالثة والأخيرة له يقول المغنم إنه اعتذر في البداية من المشاركة بسبب عدم جاهزيته بدنيًا ولياقيًا إلا أن الأمير عبد الرحمن بن سعود رحمه الله أصر على مشاركته ف يالدورة وبالفعل قرر المشاركة بجانب خالد التركي وناصر الجوهر وتمكن من تسجيل هدفين.

محمد المغنم.. الصاروخ صاحب أسرع هدف في كأس الخليج

عمله في الحرس الوطني

بجانب عمله مع المنتخب السعودي ونادي الشباب عمل اللاعب محمد المغنم أيضًا في وزارة الحرس الوطني لمدة 31 عامًا وتقاعد برتبة رقيب.

تم تكريم المغنم في حفل من تنظيم قطاع الحرس الوطني برعاية الأمير متعب بن عبد الله، وقد تم تكريمه مع 5 لاعبين قدامى عملوا في الحرس الوطني أيضًا، وحصل مغنم على شيك بقيمة 100 ألف ريال سعودي.

مرضه ووفاته

عانى محمد المغنم من وعكة صحية شديدة في شهر يناير عام 2024 حيث عانى من جلطة دماغية أثرت على قدرته على النطق والحركة وخضع للعلاج المكثف في العناية المركزة ثم خرج من المستشفى وأكمل العلاج في المنزل.

إلا أن الموت كان أسرع منه حيث توفي في 5 مارس عام 2024 بعد معاناة طويلة مع المرض في منزله في العاصمة السعودية الرياض، وبعد وفاته نعاه عدد كبير من نجوم كرة القدم الذين وصفوه بأنه أحد أبرز اللاعبين في المنتخب السعودي.

وقد نعاه قائد فريق النصر السابق ورئيس جمعية أصدقاء اللاعبين القدامى ماجد عبد الله من خلال حسابه على منصة إكس، وقال: "فُجعنا بوفاة النجم الدولي السابق محمد المغنم، أتقدم بأحرّ التعازي وصادق المواساة إلى أسرته والوسط الرياضي وزملائي اللاعبين السابقين".

وأضاف مجد في نعيمه للنجم الراحل: "لقد كان نجماً باهراً داخل الملعب، وشخصاً مميزاً خارجه، وقد كنا نسعد بزياراته يوماً بعد آخر للجمعية بأحاديثه الشيقة وذكرياته الجميلة، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون".

محمد المغنم.. الصاروخ صاحب أسرع هدف في كأس الخليج

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من قطاع الحرس الوطني برعاية الأمير متعب بن عبد الله