محمد بن راشد يوجه رسالة تهنئة إلى رائد أعمال عربي

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
محمد بن راشد يوجه رسالة تهنئة إلى رائد أعمال عربي

قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتهنئة رائد أعمال عربي، بعد أن نجحت شركته، التي يقع مقرها الرئيسي في دبي، في أن تتجاوز قيمتها السوقية 1.5 مليار دولار.

محمد بن راشد يهنئ مؤسس SWVL بعد إدراج شركته في البورصة

وعبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، نشر الشيخ محمد بن راشد تغريدة، وجه فيها التهنئة إلى رجل الأعمال المصري، مصطفى قنديل، البالغ من العمر 28 عاماً، بعد أن تم إدراج شركته الناشئة سويفل Swvl للنقل الجماعي، في بورصة ناسداك.

وجاء في التغريدة التي نشرها حاكم دبي: "مصطفى قنديل، شاب عربي عمره 28 عاماً، استطاع بناء شركة من دبي تتجاوز قيمتها مليار ونصف المليار دولار، ادراجها اليوم عبر بورصة ناسداك.. شركة SWVL للحلول الذكية للنقل الجماعي، والتي تعمل في الكثير من الدول."

وأضاف الشيخ محمد بن راشد: "مبروك يا مصطفى، وستبقى دبي منصة لجميع الشباب العربي الطامح للعالمية."

شركة Swvl تقترب من الطرح بقيمة 1.5 مليار دولار

وكانت تقارير اقتصادية حديثة قد ذكرت أن شركة سويفل Swvl المصرية الناشئة قد اقتربت من إتمام صفقة اندماج مع شركة Queen’s Gambit، وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، لهدف رفع فيمة الشركة السوقية إلى 1.5 مليار دولار، استعداداً لطرحها للاكتتاب العام.

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن شركة Swvl هي شركة ناشئة مصرية أسسها رائد الأعمال مصطفى قنديل في عام 2007، وهي تعمل بشكل رئيسي في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتقدم شركة سويفل خدمة مشاركة الرحلات على وسائل النقل الجماعي، حيث تستهدف فئات المستخدمين الذين يواجهون صعوبات في الحصول على وسيلة نقل سهلة وغير مكلفة، بشكل يومي.

وأشارت التقارير إلى أن الشركة عدد من المزايا والتقنيات التي تساعد على جعل تجربة الركاب أكثر أماناً وراحة، لافتة إلى أن Swvl تخطط في الفترة القادمة للتوسع في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

الاكتتاب العام لشركة Swvl المصرية للنقل الجماعي

ونوهت التقارير إلى أن شركة الاستحواذ Queen’s Gambit، التي استوحت اسمها من حركة مناورة الملكة الافتتاحية في لعبة الشطرنج، قد جمعت 300 مليون دولار مطلع العام الجاري.

ولفتت إلى أن هذه الشركة تستهدف الاستثمار في الشركات الأصغر التي تركز على أهداف التنمية المستدامة في مجالات مختلفة، مثل الطاقة النظيفة والتنقل والرعاية الصحية والصناعة، وغيرها.

وأضافت التقارير أنه من المقرر أن يشارك مستثمرين آخرين هم Agility و Luxor Capital Group LPوZain Grou في تمويل الشركة بمبلغ إضافي يبلغ 100 مليون دولار، وذلك من خلال عملية الاستثمار الخاص في الأسهم العامة، والتي تُعرف اختصاراً باسم PIPE.

شركة كويتية تستثمر 30 مليون دولار في عملية دمج Swvl

وبعد ساعات قليلة من إعلان شركة سويفل المصرية عن اقترابها من الطرح للاكتتاب العام، أعلنت شركة أجيليتي Agility الكويتية للمخازن العمومية، أنها ستقوم بالاستثمار في عملية الدمج الأخيرة التي تمت بين شركة النقل الجماعي Swvl، ومقرها دبي، وشركة Queen’s Gambit المدرجة في بورصة ناسداك تحت رمز GMBTU.

ونقلت تقارير اقتصادية بياناً صادراً من شركة Agility المدرجة في بورصة الكويت وسوق دبي المالي، أنها ستقوم باكتتاب مبلغ 20 مليون دولار، وذلك مقابل مليوني سهم، إضافة إلى 10 مليون دولار أخرى على هيئة سندات قابلة للتحويل.

كما لفتت التقارير إلى أن شركة أجيليتي الكويتية قد أعلنت في شهر يناير الماضي عن قيامها باستثمار 25 مليون دولار من أجل الاستحواذ بطريقة مباشرة وغير مباشرة على حصة أقلية في الطرح الأول لشركة Queen’s Gambit.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة