• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد بن عيسى الجابر

    • اسم الشهرة

      محمد بن عيسى الجابر Mohamed Bin Issa Aljaber قائد مجموعة إم. بي. آي

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1959 (العمر 65 سنة)
      اليمن

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      اليمن

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      بشايرمشاعل

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال محمد بن عيسى الجابر من أبرز رجال الأعمال في منطقة الخليج والشرق الأوسط، فهو يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة إم بي آي، وهي مجموعة استثمارية تقدر أرباحها بأكثر من مليار دولار سنويًا، وبالإضافة إلى ذلك عُرف بأعماله الخيرية المتنوعة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو محمد بن عيسى الجابر؟

هو رجل أعمال سعودي من أصول يمنية ولد في الأول من يناير عام 1959 في محافظة الحديدة في قرية دربان المدن في اليمن، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة إم بي آي التي تستثمر في مجالات الفنادق والضيافة والتطوير العقاري والصحة والتعليم والتصنيع الغذائي وغيرها.

بدأ الجابر مسيرته المهنية في بداية الثمانينات في شركة "سافكو السعودية" ثم انتقل إلى مجموعة إم بي آي وتولى منصب رئيس مجلس الإدارة عام 2005، وتحت قيادته شهدت المجموعة نموًا ضخمًا وأصبحت واحدة من أكبر المجموعات الاستثمارية في المملكة.

بالإضافة إلى أعماله الاستثمارية عٌرف الجابر بالتزامه بالمسؤولية الاجتماعية، حيث أسس مجموعة خيرية تقدم عدد من المشاريع الخيرية في المملكة، كما أنه يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.

حصل الجابر طوال حياته على العديد من الجوائز والألقاب والتكريمات، فقد حصل على جائزة رجل الأعمال العربي الأكثر تأثيرًا عام 2020، وهو ضمن قائمة أغنى 50 عربيًا في سنوات عديدة.

محمد بن عيسى الجابر Mohamed Bin Issa Aljaber قائد مجموعة إم. بي. آي

قصة محمد بن عيسى الجابر

هاجر محمد بن عيسى الجابر إلى المملكة العربية السعودية في السبعينيات وكانت ظروف حياته قاسية حيث عمل كسائق شاحنة بمصنع ثلج في مدينة الخبر.

عمل بعدها في شركة مقاولات صغيرة، ثم شارك الأمير تركي بن ناصر وكانت هذه الشراكة هي نقطة الانطلاق بالنسبة له إذ حصل بعدها على الجنسية السعودية وبدأ استثماراته الخاصة.

بعدها قرر أن يكمل دراسته في عدد من الجامعات الأجنبية ودرس التاريخ وحضارات وثقافات الشرق الأوسط، وقد بدأ أول شركة له عام 1980 وهي شركة "جداول الدولية للبناء والتنمية" ليبدأ رحلته في عالم الاستثمار والمال والأعمال.

حفل زفاف مشاعل محمد عيسى الجابر

الجابر متزوج ولديه ابنتان وهما مشاعل وبشاير. في عام 2014 احتفل الملياردير السعودي اليمني محمد عيسى الجابر بزواج ابنته على شاب يمني اسمه عمرو حسن اليافعي في العاصمة النمساوية فيينا.

وقد تصدر حفل الزفاف الأخبار وقتها بسبب تكلفة الزفاف وفخامته، فقد نشرت عدد من الصحف المني أن الجابر نقل المدعويين من  عواصم دول العالم إلى فيينا بطائرات خاصة.

ابنته مشاعل درست إدارة الأعمال في بريطانيا وتعمل مديرة في شركة MBI وهي إحدى شركات الجابر القابضة.

محمد بن عيسى الجابر Mohamed Bin Issa Aljaber قائد مجموعة إم. بي. آي

مسيرته المهنية

في عام 1980 أسس رجل الأعمال محمد بن عيسى الجابر شركة جداول للإنشاءات والمقاولات والتي أصبحت فيما بعد واحدة من أكبر الشركات المملوكة للقطاع الخاص في السعودية وأهم شركات أدوات البناء في العالم.

مجموعة إم بي آي

في التسعينات أسس وشارك في تأسيس مجموعة MBI والتي يملك 80% منها وهي مجموعة استثمارية تعمل في أنشطة وكيانات مختلفة  وبشكل أساسي في مجالات الضيافة والبناء والتطوير الحضري والأغذية والغاز والنفط.

تزيد قيمة الأصول في مجموعة MBI عن 9 مليارات دولار أمريكي، ويعمل في المجموعة 9 آلاف موظف. تضم المجموعة فنادق ومنتجعات جي جي دبليو والتي تضم أيضًا سفن الرحلات البحرية في جميع أنحاء العالم.

تقدم شركة JJW خدماتها لأكثر من 30 عامًا وحققت نجاحًا في صناعة الضيافة، وتملك فنادق فاخرة من فئة 5 نجوم مثل فندق جراند في فيينا وفندق بلزاك في باريس وفندق دونا فيليا في الغارف.

تدير الشركة مجموعة من ملاعب الجولف في جميع أنحاء أوروبا مثل ملاعب الجولف الاستثنائية في الغارف وجنوب فرنسا. تملك الشركة أيضًا فنادق أمارنتي وفنادق أمبير ذات الفئات المتوسطة.

تضم مجموعة MBI شركة أجوا التي تعمل في مجالات خدمات المواني وتجهيز الأغذية وتوزيعها في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، وقد بنت الشركة أكبر مرافق التخزين خارج الولايات المتحدة في ميناء جدة بقدرة استيعابية تبلغ 1550 ألف طن متري يوميًا.

استحوذت الشركة أيضًا على منشأة تخزين ومعالجة الزيوت النباتية في الخبر، كما استثمرت في ميناء جدة وميناء ينبع وحصلت على العشرات من الرافعات لتزيد من معدلات التفريغ من السفن.

أما شركة Continentoil فقد تأسست عام 1994 والتي تقدم مجموعة من حلول البنية التحتية والإنتاج والتصنيع لصناعة الهيدروكربون وتعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبحر قزوين وقامت بعدد من الشراكات من أصحاب الموارد الناشئة.

محمد بن عيسى الجابر Mohamed Bin Issa Aljaber قائد مجموعة إم. بي. آي

ثروة محمد بن عيسى الجابر

يعد الجابر من ضمن أغنى رجال العرب، فقد قدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 5.3 مليار دولار أمريكي. في عام 2013 قدرت مجلة أرابيان بيزنس ثروته ب13 مليار دولار أمريكي وكان وقتها أغنى ثاني رجل في المملكة العربية السعودية.

في عام 2017 قدرت مجلة هورون أن محمد بن عيسى الجابر هو ثالث أغنى رجل عربي في العام بثروة تقدر ب6.2 مليار دولار أمريكي.

حظي الجابر بالعديد من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك جائزة "رجل الأعمال السعودي الأكثر تأثيرًا" في عام 2019، وجائزة "رجل الأعمال العربي الأكثر تأثيرًا" في عام 2020.

مؤسسة محمد بن عيسى الجابر الخيرية

عُرف الشيخ محمد بن عيسى الجابر بأعماله الخيرية وحبه للعمل الإنساني، فقد قدمت العديد من المنح الدراسية في المؤسسات التعليمية المختلفة عبر مؤسسته الخيرية، كما أنه أسس معهد لندن للشرق الأوسط للدراسات الأفريقية والشرقية في لندن.

يقدم الجابر أيضًا تبرعات كبيرة لإنشاء مبان جديدة في كلية دار الحكمة في جدة وكلية كوربس كريستي في المملكة المتحدة في جامعة أكسفورد وتحمل المباني تلك اسمه.

محمد بن عيسى الجابر Mohamed Bin Issa Aljaber قائد مجموعة إم. بي. آي

معركة قضائية للجابر في لندن

في عام 2011 خاض رجل الأعمال محمد بن عيسى الجابر معركة قضائية في لندن ضد بنك ستاندرد، حيث جمد البند أرصدته التي تبلغ 9 مليارات دولار بسبب نزاع على قروض قدمت إلى شركاته وزعم البنك أنه لم يتم سداد هذه القروض حتى الآن.

وقد أصدرت المحكمة العليا في المملكة حكمًا لصالح دائنيه، ومن ضمن هذه الأحكام حكم بقيمة 67 مليون يورو.

أهم الأعمال

  • مؤسّس ورئيس مجلس إدارة مجموعة أم بي آي العالمية القابضة

  • مؤسسة أم بي إي الخيرية

  • الراعي المؤسس لمعهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الأفريقية والشرقية

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الشرف من قبل مدينة فيينا

  • الوسام الذهبي في باريس عام 2005

  • الزمالة الفخرية من جامعة لندن في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية

  • جائزة مشروع علاء الدين جائزة حوار الثقافات لعام 2017

معلومات أخرى

  • احتل المركز العاشر ضمن قائمة أرابيان بيزنس عام 2012

  • لقب شخصية العام 2008 لحوار الثقافات والأديان