• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عمر

    • اسم الشهرة

      محمد عمر.. نجم الغناء السعودي الذي ظًلم إعلاميًا

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      جيزان، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

السيرة الذاتية

رغم ما قدمه الفنان السعودي محمد عمر من أغنيات ناجحة إلا أنه لم يحصل على الاهتمام والتغطية المناسبين لموهبته من قبل الإعلام، فقد قدم العديد من الأغنيات الناجحة ولكنه ابتعد  عن الوسط الفني والساحة الفنية، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وحياته.

من هو محمد عمر؟

هو مغني سعودي ولد في 24 يناير عام 1958 في محافظة أبو عريش في منطقة جيزان في المملكة العربية السعودية وهو أحد نجوم الغناء في السعودية.

اشتهر محمد بموهبته الفنية وصوته الجميل واختياراته الفنية المميزة، وقد اشتهر بعدة أغنيات ناجحة، لعل أهمها "سلمك الله يا بو عبد الله"، و"عشق حرف العين" وغيرها من الأغنيات.

تعاون عمر مع العديد من الفنانين خلال مسيرته الفنية ومنهم الفنان طلال مداح، والموسيقار عبده مزيد والفنان طارق عبد الحكيم ومحمد شفيق وغيرهم من نجوم الغناء والتلحين في المملكة.

لحن محمد كذلك لنفسه عددًا من الأغنيات الناجحة كما قدم ألحانه إلى عدد من النجوم كذلك، وقد شهدت مسيرته الفنية فترات هبوط وصعود كثيرة إلا أنه آثر الابتعاد في النهاية.

نشأته وبدايته الفنية

أحب محمد عمر الفن والغناء منذ طفولته، وقد تعرف على موهبته في المدرسة حيث اكتشفه الفنان علي الله أمان في مدينة جيزان مسقط رأسه وقدمه في حفلات مداري جيزان.

اشتهر محمد بعدها بأغنيته الشهيرة "سلمك الله يا بو عبد الله" من كلمات مسلم البرازي، وبعد عدة حفلات ناجحة اكتشفه الموسيقار عبدو مزيد في إحدى زياراته في جيزان فأعجب بموهبته الفنية وقرر تبنيها، وكان محمد وقتها لم يتم الـ16 عامًا من عمره.

تلقى محمد كذلك دعمًا كبيرًا من الفنان طلال مداح ولحن له أغنيتين، وهما "لا يا قمر"، و"المنى صارت حقيقى" وقد لاقت هذه الأغنية نجاحًا كبيرًا في بداينة الثمانينيات.

بعد أن حصل محمد على الشهادة الإعدادية بدأ في الغناء في جلسات الطرب في مدينته، ومنذ ذلك الوقت وقد اشتهر اسمه في المنطقة كلها وقدم مع علي الله أمان ليالٍ طربية طربت لها جيزان، حيث كان علي الله يلحن لعمر العديد من الأغنيات والأهازيج الممتدة من بيئتهما الجيزانية.

محمد عمر.. نجم الغناء السعودي الذي ظًلم إعلاميًا

البحث عن الشهرة خارج جيزان

لم يرغب محمد عمر والفنان علي الله أمان أن تكون موهبتهما الفنية محصورة في منطقة جيزان فقط، فقرر الثنائي الرحيل من المدينة وكسر النجاح المحلي والبحث عن نقطة شهرة أخرى في مدينة خرى، فاتفقا الاتجاه إلى الشمال صوب مدينة جدة حيث سيحققان فيها المزيد من الشهرة والنجاح.

تعرف محمد على الموسيقار عبده مزيد في جدة الذي قدمه للوسط الفني هناك، ورغم أن محمد كان يتسم بالخجل والخوف من الأضواء إلى أنه تمكن من كسر هذا الخوف وهذه الرهبة وبدأ الغناء في الإذاعة بعد إجازته إذاعيًا.

وفي جدة تبنت موهبته جمعية الثقافة والفنون حيث أحيا عددًا من حفلات الجمعية، وحينها تعرف على الملحن سامي إحسان الذي قرر تلحين عدد من الأغنيات له،وأولها إعادة تقديم أغنية "يا ريم وادي ثقيف" للفنان طارق عبد الحكيم.

لحن سامي لمحمد  عمر عددًا من الأغنيات الأخرى أيضًا وأبرزها أغنيات "مرحبًا يا عيون" نو"منصور راح الليل"، و"عزاه يا فيصل"، وقد سجل هذه الأغنيات في القاهرة.

محمد عمر.. نجم الغناء السعودي الذي ظًلم إعلاميًا

أشهر أغاني محمد عمر

تعاون محمد عمر كذلك مع الفنان محمد عبده في أغنية "تدلل يا قمر شط الحجاز، ثم قدم عدة أغنيات أخرى ناجحة بالتعاون مع سامي إحسان ومحمد شفيق ومنها الدار عقبك ويا خفيف الروح، كما قدم أغنية أنا الجاني على نفسي، ونوى المرواح للملحن طاهر حسين.

من أهم أغاني محمد عمر القديمة هي الأغنية التي قدمها في حفل النادي الأهلي السعودية لحصوله على كأس الملك، وكانت هذه الأغنية أول أغنية من تلحينه، كما شاركه في التلحين الأمير عبد الله الفيصل.

من أغنياته الناجحة أيضًا أغنية "لا تحاول كل شيء انتهى" باللون السامري، وأغنية "خذها تراها ما عشقت غير دنياك"، وأغنية يا مصلى زيد النبي صلاة، وأغنية "لين العود"، و"بمشي على الرمضى، والتجارب علمتني.

قدم محمد عمر كذلك الأغنية الوطنية، ومنها "قلنا نعم"، ومن الأغنيات الناجحة أيضًا عشقت حرف العين للشاعر يوسف ناصر، وغض النظر يا عين وسالفة صمتي ومغترة، وكلام الناس، ومجرد شك، ويا سيدهم، وأنا الموعود والهاشمي، وكون واضح، وحظي العاثر، وخذنا كلام، وأحبك، وسيد القمر، وأنا من باع عمره، ، و"هلا هلال".

اعتزال الفنان محمد عمر

شهدت المسيرة الفنية للفنان محمد عمر هبوط وصعود، فقد حقق نجاحات متتالية في الثمانينيات وبداية التسعينيات قرر بعدها أن ينتج أعماله الفنية بنفسه وترك الشركة التي رعت إنتاجه الغنائي، إلا أنه فشل فنيًا بعدما بدأ ينتج لنفسه.

عاد من جديد إلى شركة فنون الجزيرة عام 2000 وقدم ألبوم "يا عسل" الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وبعدها ابتعد عن الفن لسنوات ليعود عام 2009 وقدم 9 أغنيات منها "أصيح يا خلي"، "من صباح اللي"، و"لو على بالك"، وغيرها.

إلا أنه ابتعد من جديد وقد تحدث محمد عمر أن سبب الغياب والابتعاد عن الساحة الفنية أنه غير مطلوب في الحفلات والمهرجانات، وقال: "الآن لا يوجد شركة تنتج كله أصبح على النت والمشكلة الآن في الحفلات أسماء معينة هي من تحيي الحفلات وتخص شركات بعينها".

محمد عمر.. نجم الغناء السعودي الذي ظًلم إعلاميًا

حقيقة سطو محمد عبده على أغنيته

كان هناك مقارنة بين محمد عمر ومحمد عبده لأسباب كثيرة، السبب الأول هو تشابه صوته بصوت محمد عبده، وقد قال إن تركيز الصحافة في هذا الأمر كان هدفه تثبيطه همته وزعزعة ثقته بنفسه ولكنهم لم ينجحوا في ذلك.

انتشرت أيضًا شائعات سطو محمد عبده على أغنية "ليلة خميس" من كلمات الأمير خالد بن يزيد وتلحين عمر كدرس، وقد نفى محمد عمر هذا الأمر، وأوضح أن الأغنية كانت في بدايته حيث استمع الأغنية مع الملحن عمر كدرس وغنى أول مقطع فيها، حيث لم تكتمل بعد.

وبعد اكتمال الأغنية قدمها كدرس إلى محمد عبده، وقال: "الأغنية لم تكن لي ولم أغنها كاملة، ولكن الصحافة حاولت خلق إثارة جدل.

أهم الأعمال

  • غشقت حرف العين

  • هلا هلا

  • يا مصي زيد النبي صلاة

  • لين العود

  • التجارب علمتني

  • مرحبا يا عيون

  • منور راح اللليل

  • عزاه يا فيصل

  • أنا من باع عمره

معلومات أخرى

  • حضر عدد من النجوم حفل زفاف ابنته بشاير عام 2013

  • انتشرت شائعات سرقة محمد عبده لإحدى أغنياته ولكنه نفى هذا الأمر