• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مراد ياكين

    • اسم الشهرة

      مراد ياكين

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، التركية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 سبتمبر 1974 (العمر 49 سنة)
      بازل، سويسرا

    • الجنسية

      سويسرا

    • بلد الإقامة

      سويسرا

    • الطول

      1.86

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

بدأ المدرب السويسري من أصول تركية مراد ياكين مسيرته في التدريب بداية من عام 2008، حيث درب عدة أندية سويسرية، وبعد سلسلة من النجاحات مع الأندية تم اختياره لتدريب منتخب سويسرا الذي سيشارك في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته التدريبية في السطور التالية.

حياة مراد ياكين ونشأته

هو لاعب كرة قدم سابق والمدرب الحالي لمنتخب سويسرا لكرة القدم ولد في 15 سبتمبر عام 1974، وهو من أصول تركية ولد وعاش في سويسرا ويحمل الجنسية السويسرية.

نشأ مراد في عائلة رياضية، فشقيقه هو لاعب كرة القدم السابق والمدرب الحالي لفريق شافهاوزن السويسري هاكان ياكين.

مشواره كلاعب كرة قدم

بدأ مراد ياكين مشواره كلاعب كرة قدم في مركز الدفاع مع نادي جراسشوبرز السويسري بداية من عام 1992، وشارك في أكثر من 100 مباراة مع النادي سجل فيها 17 هدفًا.

مع نادي جراسهوبرز حقق مراد العديد من البطولات الهامة، منها تحقيقه الدوري السويسري مرتين، المرة الأولى عام 1995، وشهدت فترة الثمانينيات والتسعينيات هيمنة النادي على هذه البطولة، حيث حصل على الدوري مرة أخرى في عام 1996.

حقق مراد أيضًا مع النادي كأس سويسرا في عام 1994 بفوز على نادي إف سي شافهاوزن بنتيجة 4  أهداف مقابل لا شيء.

بعد مسيرة كروية مميزة مع ناديه الأول التي استمرت حتى عام 1997 انتقل مراد إلى نادي في إف بي شتوتغارت الألماني لمدة موسمين شارك في 23 مباراة فيها، وسجل فيها هدفين فقط.

ومن الدوري الألماني إلى الدوري التركي حيث انتقل مراد إلى نادي فنربخشة التركي بداية من عام 1998 لمدة موسمين، وشارك في 26 مباراة ضمن الدوري التركي سجل فيهم 3 أهداف فقط.

انتقل بعد ذلك إلى نادي بازل السويسري في عام 2000 وشارك في هذا الموسم في 23 مباراة سجل فيهن هدفين فقط، وبعدها انتقل إلى نادي إف سي كايزرسلاوترن على سبيل الإعارة لموسم واحد، وشارك في 9 مبارايات فقط خلت من الأهداف.

عاد مراد مجددًا إلى نادي بازل السويسري في عام 2001، وقضى في النادي أطول فترة في مسيرته الكروية، حيث كان محورا دفاعياً، وكابتن وليبرو للفريق، ومع نادي بازل حقق نجاحًا محليًا وأوروبيًا.

مع نادي بازل حقق مراد الدوري السويسري 3 مرات، ليحقق هذه البطولة 5 مرات طوال مسيرته الكروية.

المرة الأولى التي حصل فيها مراد برفقة فرقة بازل الدوري السويسري كانت في عام 2002، والمرة الثانية كانت في عام 2004 بفوزه على نادي ثون السويسري، وفي موسم 2006 حصل النادي على المركز الثاني في الدوري بخسارته أمام زيورخ.

مع نادي بازل حصل مراد أيضًا على كأس سويسرا 3 مرات المرة الأولى في موسم 2001- 2002 بفوزه على نادي جراسهوبر زيوريخ بهدفين مقابل هدف واحد، وفي الموسم التالي بفوزه على نادي نوشاتيل زاماكس ب6 أهدافه بدون مقابل.

حصل مراد أيضًا مع نادي بازل على كأس سويسرا في موسم 2003- 2004 بفوزه على نادي جراسهوبر زيوريخ بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

شارك كذلك في دوري أبطال أوروبا، ومن أهم المبارايات التي شارك فيها مباراة الإياب المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في موسم 2002- 2003 ضد سليتك الاسكتلندي التي فاز فيها بازل بهدفين مقابل لا شيء، وسج مراد في الدقيقة 22 ليساعد الفريق للتأهل للدوري.

في عام 2003 شارك في "مباراة ضد الفقر" من تنظيم الفيفا بمشاركة زين الدين زيدان مع فريق رونالدو وفاز فيها بنتيجة 4 أهداف مقابل 3 أهداف.

وبجانب اللعب مع الأندية لعب مع المنتخب بداية من عام 1994 حتى عام 2004 وشارك في 49 مباراة دولية سجل فيها 4 أهداف، ومثل بلاده في كأس الأمم الأوروبية.

مشواره المهني كمدرب

بدأ مراد ياكين مشواره في التدريب بداية من عام 2008 مع نادي إف سي ثون بعد فترة من العمل كمدرب للشباب في نادي جراسهوبرز ومدربًا رئيسيًا لنادي إف سي فراونفيلد.

قاد مراد فريق ثون لأن يترقى في عامه الأول كمدير فني، حيث فاز بدوري التحدي السويسري في عام 2010، وفي موسمه الثاني تمكن الفريق من احتلال المركز الخامس في الدوري السويسري الممتاز.

حصل نادي ثون أيضًا على مكان في الجولية التأهيلية الثانية من الدوري الأوروبي للموسم التالي.

في عام 2011 انضم مراد إلى نادي لوتزيرن مقابل 200 ألف فرنك سويسري ليصبح خلفًا للمدرب السابق الألماني كريستيان براند الذي تم تعيينه بشكل مؤقت بعد إقالة المدرب رولف فرينجر.

وفي أكتوبر عام 2012 انتقل مراد إلى نادي بازل، وتحت إدارته تمكن الفريق من الفوز مرتين داخل وخارج أرضه ضد تشيلسي في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لموسم 2013- 2014.

بعد هذا الفوز أثنى على الجماهير في الملعب قائلًا إنهم دفعوا الفريق للفوز، وأعرب عن سعادته بتلقي المديح من مدرب تشيلسي في هذا الوقت جوزيه موريني.

في مايو عام 2014 غادر مراد النادي على الرغم من قيادته الفريق للفوز بلقبين محليين، لينتقل إلى نادي سبارتاك موسكو الروسي في الدوري الروسي الممتاز براتب ثونية قدر 2.18 مليون دولار أمريكي، ولكنه غادر النادي بعد موسم واحد فقط بعد اتفاق متبادل من الطرفين.

في 2019 عاد مراد إلى تدريب نادي شافهاوزن بعد تركه نادي إف سي سيون، وبعد موسمين ناجحين مع النادي تم اختياره لتدريب منتخب سويسرا لكرة القدم.

تدريب منتخب سويسرا

في 9 أغسطس عام 2021 تم تعيين مراد ياكين مديرًا لمنتخب سويسرا لكرة القدم للمشاركة في مونديال كأس العالم في قطر 2022، وبدأ معهم مسيرة مميزة في تصفيات كأس العالم، حيث ضمن المنتخب التأهل إلى البطولة.

أجبرت أيرلندا الشمالية حامل اللقب إيطاليا على التعادل السلبي، وهذا ضمن لسويسرا التأهل، وامتنانًا لأيرلندا أرسل مراد 9 كجم من الشوكولاتة السويسرية إلى الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم.

أهم الأعمال

  • كأس سويسرا

  • الدوري السويسري الممتاز

جوائز ومناصب فخرية

  • لاعب العام 2002