• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مرحوم المرحوم

    • اسم الشهرة

      مرحوم المرحوم Marhom Almarhom لاعب النصر السابق

    • الفئة

      رياضي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

لعب مرحوم المرحوم مع نادي النصر لمدة 3 مواسم فقط، ورغم المدة القصيرة التي لعبها في مسيرته الكروية إلا أن اسمه لا يزال معروفًا لدى الجمهور السعودي النصراوي بشكل خاص، وذلك بسبب موهبته الكروية الفردية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية والغموض الذي اكتنف حياته.

من هو مرحوم المرحوم؟

هو لاعب كرة قدم سعودي سابق لعب في مركز الوسط في نادي النصر السعودي، ومسيرته الكروية قصيرة لا تتعدى الثلاث سنوات فقط.

رغم مشواره الكروي القصير مع نادي النصر إلا أن  اسمه لا يزال معروفًا، ولعل ذلك بسبب قراره المفاجئ بترك الكرة من أجل الجهاد في الشيشان وأفغانستان وكان هذا سببًا لاعتقاله لفترة طويلة في السجون السعودية.

بعد خروجه من السجن ظهر مرحوم في عدد من البرامج السعودية روى فيها قصته مع كرة القدم وسبب الابتعاد عن نادي النصر.

نشأ مرحوم في أسرة محبة لكرة القدم وأسرته هلالية، كما أن ميوله كان هلالية قبل الانضمام بنادي النصر وأصبح ميوله تجاه النصر السعودي.

كم عمر اللاعب مرحوم المرحوم؟

ولد اللاعب مرحوم عام 1390 هـ ويبلغ من العمر 54 عامًا تقريبًا.

حياته الشخصية

تزوج اللاع بمرحوم المرحوم من سيدة سورية من مدينة حمص وأنجب منها 4 أبناء وهم حصة وجواهر وعبد الله وعبد الرحمن.

مرحوم المرحوم Marhom Almarhom لاعب النصر السابق

بدايته الكروية

بدأ اللاعب مرحوم المرحوم حب كرة القدم منذ طفولته وخاصة في الصف الرابع في مدرسته، فقد مدرسه في المدرسة، واسمه محمد عبد الكريم، هو من تنبأ موهبته وكرمه من ضمن أفضل اللاعبين وأصغر اللاعبين في المدرسة.

انتقل بعدها إلى مدرسة أبو عبيد بن الجراح، وكان معلم مادة التربية الرياضية في المدرسة مدربًا في النادي، وكان سببًا في الانتقال إلى النادي للعب في مرحلة الناشئين، وقد تدرب على يده المدرب علي الكميخ، والمدرب محمد الهديان.

كان تأثير المدرب الكميخ كبيراً عليه وكان سببًا للصعود إلى الفريق الأول، تحت قيادة المدرب  جويل سانتانا، حيث رغب في تجديد دماء الفريق الأول واختار لاعبين جدد من فرقة الناشئين في النادي من بينهم مرحوم.

مشواره الكروي مع النصر

بدأ اللاعب مرحوم المرحوم مشواره الكروي مع نادي النصر السعودي وهو من أبناء نادي النصر الذي حقق فيها نجاحًا كبيرًا. لعب مرحوم في خط الوسط وقد عوض غياب اللاعب يوسف خميس.

أول مباريات مرحوم مع النادي كانت في موسم 1410 وكانت من أجمل مباريات نادي النصر على الإطلاق حيث حقق النادي لقب كأس الملك، وكان له دور كبير في تحقيق هذا الإنجاز مع نجوم النادي منهم ماجد عبد الله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان.

واصل المنصور لعب كرة القدم حتى أوائل عام 1993، وقد برزت مهارات مرحوم المرحوم خلال هذه الفترة القصيرة وأحبه الجمهور السعودي بسبب سرعته وقدرته على المراوغة والتسديد.

وبجانب ذلك انضم المرحوم إلى منتخب الشباب في تصفيات كأس آسيا عام 1990، كما أنه انضم إلى المنتخب في تصفيات أولمبياد برشلونة.

خلال مسيرته الكروية كان مرحوم على علاقة جيدة مع أهم لاعبي نادي النصر، ولعل أهمهم اللاعب ماجد عبد الله، والذي كان صديقًا له داخل وخارج الملعب.

مرحوم المرحوم Marhom Almarhom لاعب النصر السابق

أهداف مرحوم المرحوم

أفضل أهداف مرحوم المرحوم مع نادي النصر كان الهدف الذي سجله في مرمى الوحدة عام 1411 من ضمن أهداف الدوري السعودي.

متى اعتزل مرحوم المرحوم؟

اعتزل اللاعب مرحوم المرحوم عام 1993 بعد 3 سنوات فقط من احتراف كرة القدم مع نادي النصر.

سبب اعتزال مرحوم المرحوم

في التسعينيات مرت المملكة العربية السعودية بصحوة دينية اعتزل على إثرها الكثير من اللاعبين السعوديين أو سلكوا طريق الالتزام، وعلى رأس هؤلاء اللاعبين اللاعب سعد البريك الذي اصبح من أشهر الدعاة الدينيين في المملكة.

أيضًا اتجه الكثير من اللاعبين إلى طريق الالتزام منهم لاعب النصر محيسن الجمعان الذي اخترع سروال كرة القدم الطويل الذي يغطي منطقة الركبة، كما أنه أعفى لحيته، وسار على نهجه عدد من لاعبي النصر منهم ماجد عبد الله وفهد الهريفي فضلًا عن لاعبين في أندية أخرى مثل لاعبي الهلال عبادي الهذلول وخالد الدايل.

اختار بعض اللاعبين في النصر اعتزال كرة القدم نهائيًا وذلك بسبب وجود ممارسات وصفوها بالبعيدة عن الدين منها صالح المطلق ومساعد الطرير، ولكنهما عادا إلى النادي مجددًا بعد أكثر من سنة.

إلا أن اللاعب مرحوم المرحوم سلك طريقًا مختلفًا ومغايرًا تمامًا عن زملائه، حيث قرر السفر للجهاد في البوسنة والهرسك ثم سافر إلى أفغانستان.

بعد فترة من الاعتزال قرر المرحوم العودة إلى الملاعب من جديد عام 1419 هـ إلا أنه سرعان ما ترك كرة القدم مجددًا واتجه إلى العمل الحر.

حياته بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم وتجاوز محنة الاعتقال والسجن اتجه مرحوم المرحوم إلى مجال المقاولات والأعمال الحرة سواء مع شركات خاصة أو مع الحكومة، وهو يشجع الشباب لبدء مشاريعهم ودخول مجال الأعمال الحرة.

سجن مرحوم المرحوم

في عام 1425 هـ تعرف مرحوم المرحوم على بعض المجاهدين في الشيشان الذين طلبوا منه تحويل مبالغ مالية إليهم لمساعدتهم، وذلك لأنهم مراقبين من قبل السلطات على حد قولهم.

قرر مرحوم مساعدتهم ولكنه تعرض للسجن بسبب ذلك، حيث اتهمته السلطات بتمويل أحد المطلويين أمنيًا، إلا أنه أكد أنه لم يكن يعرف من يتواصل معه.

اعتقل مرحوم لمدة 8 سنوات، وقد عرف بدماثة خلقه وتواضع خفلة ظله رغم المحنة الصعبة التي تعرض لها. وقد تحدث أحد زملائه في السحن، واسمه يوسف العربي، أن والد مرحوم توفي وهو في داخل السجن ولكن إدارة سجن رفضت خروجه لتلقي العزاء في والده.

قضى مرحوم المرحوم في السجن لمدة 8 سنوات وعرف بابتسامته وأخلاقه وصبره، وقد تم الإفراج عنه عام 1433 وأعلن عن هذا الأمر المحامي عبد الرحمن الجريس.

أهم الأعمال

  • كأس الملك

  • الدوري السعودي

معلومات أخرى

  • لعب لمدة 3 سنوات فقط مع النصر

  • اعتزل من النادي وسلك طريق الجهاد في البوسنة والهرسك

  • زوجته سورية من حمص