• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مرسي جميل مرسي عزيز

    • اسم الشهرة

      مرسي جميل عزيز Morsi Gamil Aziz شاعر الألف أغنية

    • اللقب

      شاعر الألف كلمة، جواهرجي الأغاني

    • الفئة

      شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 فبراير 1921 (العمر 58 سنة)
      الزقازيق، مصر

    • الوفاة

      10 فبراير 1980
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1939 - 1980

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعد الشاعر الغنائي المصري مرسي جميل عزيز من أبرز شعراء الأغاني في مصر والوطن العربي، فقد عرف بمهارته الرائعة في الكتابة وكلماته العذبة وتعاون طوال مسيرته مع العديد من النجوم وساعد في نجاح العديد من المطربين كذلك.

شاعر الألف أغني وجواهرجي الأغاني والفكهاني، كلها ألقاب حصل عليها الشاعر مرسي جميل عزيز الذي تنوعت أعماله الفنية بين العاطفية والوطنية والدينية، وفي السطور التالية نلقي الضوء على مسيرته الفنية وحياته.

من هو شاعر الالف اغنية؟

مرسي جميل مرسي عزيز هو شاعر الألف أغنية، وهو شاعر غنائي مصر يولد في 15 فبراير عام 1921 وفي مدينة الزقازيق في محافظة الشرقية ويعد من أشهر الشعراء الغنائيين في الوطن العربي وحصل على لقب شاعر الألف أغنية بسبب غزارة إنتاجه الفني خلال مشواره الذي امتد 40 عامًا

حقق مرسي جميل نجاحًا كبيرًا بفضل أغانيه التي ألفها، وقد ساهم في نجومية الكثير من النجوم في مصر، وقد اشتهر بثقافته الواسعة وعلاقته الطيبة مع عدد كبير من النجوم.

يعد مرسي جميل الشاعر المصري الوحيد الذي غنت له السيدة فيروز وقد كتب أغاني لأم كلثوم وفايزة أحمد ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وغيرهم من النجوم الكبار.

امتد إنتاجه الفني من نجوم الغناء إلى أغاني الأفلام أيضًا، فقد ألف أغاني 25 فيلمًا سينمائيًا من عام 1949 وحققت هذه الأغنيات نجاحًا كبيرًا، وقدم أغنيات بألوان مختلفة منها الوطني والعاطفي والديني والشعبي وغيرها، كما كتب القصة القصيرة والسيناريو وأوبريت الغنائي.

نشأته وتعليمه

ولد الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز في مدينة الزقازيق، والده كان تاجرًا للفاكهة وكان محبًا للعلم والفن، وكان لوالده دور هام في نشأته واهتمامته الفنية والأدبية منذ صغره.

نشأ مرسي على حفظ القرآن الكريم، كما حفظ المعلقات السبع كاملة بفضل والده، وقد تربى على قراءة الشعر لكبار الشعراء وعلى رأسهم الشاعر برم التونسي.

عمل مرسي تاجرًا للفاكهة مثل والده في بداية حياته المهنية، وقد تأثر كثيرًا بنداءات التجار على المشترين وبالأغاني الشعبية وظهر ذلك التأثر في أعماله الفنية.

حصل مرسي على البكالوريوس من مدرسة الزقازيق الثانوية عام 1940 ثم التحق بكلية الحقوق، وفيها برزت موهبته الشعرية حيث أصبح رئيسًا وعضوًا لعدة جماعات طلابية منها الشعر والآداب والموسيقى وفنون التصوير والتمثيل وغيرها.

انضم مرسي كذلك إلى فريق الرحلات، وقد أحب القراءة والعلم وقرر دراسة اللغة العربية والأدب والشعر والأدب العربي والعالمي وتعلم أصوله ونظرياته.

قرر مرسي بعدها  الالتحاق بمعهد السينما وكان طالبًا متفوقًا، وقد تمكن من الحصول على دبلوم في كتابة السيناريو من المعهد في عام 1963.

ابناء مرسي جميل عزيز

تزوج من سيدة غير معروفة وأنجب منها 3 أبناء وهم مجدي وماجدة ونهاد.

ما هي ديانة مرسي جميل عزيز؟

يسأل الكثيرين مرسي جميل عزيز مسلم، الإجابة هي نعم مرسي جميل مسلم، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته ودفن على الطريقة الإسلامية.

كيف مات مرسي جميل عزيز؟

توفي الشاعر مرسي عزيز جميل في 10 فبراير عام 1980 وسبب وفاة مرسي جميل عزيز مرض خطير سافر إلى الولايات المتحدة لعلاجه، ولكن بعد فترة العلاج في أمريكا قرر العودة إلى مصر ليتوفى فيها ويدفن في مسقط رأسه في الزقازيق.

وقد حضر جنازة مرسي جميل عزيز عدد كبير من النجوم، وقد كتب على شاهد قبره قصيدة كتبها هو يقول فيها: " لم لا أحيا وظل الورد يحيا في الشفاه.. ونشيد البلبل الشادي حياة لهواه.. لم لا أحيا وفي قلبى وفي عيني الحياة.. سوف أحيا.. سوف أحيا" وهي قصيدة تغنت بها السيدة فيروز عام 1955 ولحنها الأخوين رحباني.

وعن سبب كتابة هذه القصيدة على شاهد القبر قال شقيقه إنه كان من محبي فيروز ولأنه الشاعر المصري الوحيد الذي غنت له السيدة فيروز.

وقبل وفاته قال لشقيقه "يا بنى إحنا نبكي حين نولد.. ويبكى علينا الغير حين نموت" وكانت هذه آخر كلماته قبل سفره إلى الإسكندرية للعلاج ووفاته فيها.

عمله في تجارة الفاكهة

عمل الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز في تجارة الفاكهة مع والده، فوالده كان من كبار تجار الفاكهة في البلاد، حيث كان يحصل على الفاكهة من مزارع التفتيش الملكية التي  كان يرأسها عزيز أباظة والتي كانت تبلغ نحو 400 فدان تقريبًا ويقوم هو بتوزيعها والتصدير إلى الخارج.

كان والده أيضًا يستورد البطيخ من فلسطين، ويتم نقله من هناك إلى مصر ومختوم عليه "الحاج جميل عزيز".

وقد كان مرسي يعمل والده في مهنة التجارة، فحينما كان والده يذهب إلى فريضة الحج يحل محله مرسي ويعمل مكانه حتى يعود إلى مصر، وقد اكتسب من تجارة الفاكهة وتمكن أيضًا من كتابة الشعر خلال هذا العمل.

مرسي جميل عزيز Morsi Gamil Aziz  شاعر الألف أغنية

مسيرته الفنية

ظهرت الميول الشعرية للشاعر مرسي عزيز جميل منذ الصغر، وتحديدًا في سن الثانية عشر حينما كتب قصيدته الأولى وهي قصيدة رثاء لأستاذه الذي تأثر بوفاته كثيرًا.

وقد تلقى الشاعر مرسي تشجيعًا ودعما كبيرًا من والده الذي آمن بموهبته، وقد تمكن من أن يخطو خطواته الأولى نحو الاحتراف حينما انضم إلى الإذاعة المصرية عام 1939 وأذيعت أول أغنيته من كلماته وكان عمره وقتها 18 عامًا تقريبًا، والأغنية كانت باسم "الفراشة" من تلحين رياض السنباطي.

وفي العام نفسه أذيعت ثاني أغنية له والتي حققت له الشهرة الكبيرة وهي  أغنية "يا مزوق يا ورد في عود" بصوت المطرب عبد العزيز محمود، وتعد هذه الأغنية هي انطلاقتها الحقيقية في عالم النجاح والتعاون مع كبار المطربين والملحنين في مصر والوطن العربي.

أجمل كلمات مرسي جميل عزيز

خلال مسيرته الفنية تعاون الشاعر مرسي جميل مع عدد كبير من المطربين والنجوم، وعلى رأسهم الفنان عبد الحليم حافظ الذي قدم له 35 أغنية، وهي من أجمل أغانيه وأشهرها ومنها  أغنيات "الليالي"، و"اسبقني يا قلبي"، و"نعم يا حبيبي"، و"بأمر الحب"، و"في يوم في شهر في سنة"، و"أعز الناس".

كتب مرسي جميل أيضًا آخر أغنيات عبد الحليم حافظ قبل وفاته وهي "من غير ليه"، ولكنه توفي قبل تسجيلها فغناها الموسيقار محمد عبد الوهاب من بعده.

تعاون كذلك مع الفنانة أم كلثوم في 3 أغنيات وهي "سيرة الحب"، و"فات الميعاد"، و"ألف ليلة وليلة" ومنها حصل على لقب صاحب "الألف أغنية".

تعاون أيضًا مع عدد كبير من المطربين والمطربات منهم محمد عبد المطلب وفريد الأطرش وشادية ومحرم فؤاد ونجاة، ومحمد قنديل، ونجاح سلام، وصباح، وأحلام، وعفاف راضي، وهدى سلطان، ومحمد عبد الوهاب، وفايزة أحمد، وأحلام وغيرهم.

ولحن أشعاره وكلماته كبار المحينن المصريين منهم أحمد صدقي ومحمد فوزي ومنير مراد وعزت الجاهلي ومحمد عبد الوهاب وكارم محمود وكمال الطويل ومحمد الموجي وسيد إسماعيل وبليغ حمادة.

وخلال مسيرته الفنية التي امتدت 40 عامًا من عام 1939 إلى 1979 قدم ألف أغنية، ولهذا السبب أيضًا حصل على لقب "شاعر الألف أغنية".

مرسي جميل عزيز Morsi Gamil Aziz  شاعر الألف أغنية

من كاتب كلمات سيرة الحب؟

الشاعر مرسي جميل عزيز هو مؤلف أشهر أغاني أم كلثوم وهي أغنية سيرة الحب وفات الميعاد، وألف ليلة وليلة.

ويحكى أن الشاعر مرسي اشترط على أم كلثوم عدم تغيير أي كلمات في أغنية "سيرة الحب" التي كتبها وفرض عليها عدم تدخل الملحن فيها أيضًا، وكان الملحن هو بليغ حمدي.

وخلال مسيرته الفنية أوضح مرسي أنه كان يتهرب لتقديم أغانيه إلى أم كلثوم، حتى إنها تعجبت من هذا الأمر وطلبت منه أن يعرض إلى طبيب نفسي للكشف عن سلامة قواه العقلية، لأنها كانت تطلب منه أغاني وهو يرفض رغم أن الجميع كان يتمنى التعاون مع أم كلثوم.

وقد روى مرسي جميل عزيز تفاصيل هذا الأمر خلال حوار تلفزيوني، وأوضح أنه كان يرفض التعاون معها حتى لا يقال إنه "تسلق على شهرتها" وأنها سبب في نجاح فكان يبتعد عن الأمر.

وقرر مرسي التعاون معها بعد 10 سنوات بعدما حقق نجاحًا كبيرًا ووافق على طلبها وقدم لها 3 أغان وهي من أجمل 3 أغان لأم كلثوم وأفضل 3 أغان عربية على الإطلاق.

كما كانت أغنية ألف ليلة وليلة التي غنتها أم كلثوم هي الأغنية رقم ألف التي ألفها الشاعر مرسي جميل عزيز.

سبب خلافه مع عبد الوهاب

تعاون الشاعر مرسي جميل عزيز مع الموسيقار عبد الوهاب في العديد، ورغم التعاون الناجح بينهما إلا أنه حصل خلاف بينهما بسبب أغنية "من غير ليه" وهي من كلماته وتلحين موسيقار الأجيال وغناء عبد الوهاب.

وكان سبب الخلاف بسبب طريقة عمل عبد الوهاب، حيث كان يضع اللحن أولًا ويطلب من الشعراء وضع كلمات تناسب اللحن، وكان مرسي لا يحب هذه الطريقة في العمل.

وأوضح أن الخلاف بينهما بسبب التغييرات الكثيرة التي كان يطلبها عبد الوهاب في كلمات الأغنية، والتي أخذت منه عامين حتى يتمها من عام 1974 و1975، وبعد أن وافق أخيرًا على كلمات الأغنية وهم مرسي بالانصراف طالبه عبد الوهاب بتعديل جديد فغضب مرسي وكان من بين الحضور مجدي العمروسي وعبد الحليم حافظ.

وكان من المفترض أن يغني عبد الحليم حافظ هذه الأغنية إلا أنه توفي وغناها عبد الحليم بعد وفاته، ومن كلمات الأغنية:

جايين الدنيا ما نعرف ليه

ولا رايحين فين ولا عايزين إيه

مشاوير مرسومة لخطاوينا

نمشيها في غربة ليالينا

يوم تفرحنا ويوم تجرحنا

واحنا ولا احنا عارفين ليه

وزي ما جينا جينا

ومش بإيدينا جينا

زي ما رمشك خذ ليال يوحكم وامر فيها وفي

ولقيت بيتي بعدا لغربة وقلبك ده وعيونك دي

ولقيت روحي في أحضان قلبك بحلم واصحى وأعيش على حبك

حتى في عز عذابي بحبك عارف ليه من غير ليه

من غير ليه آه يا حبيبي بحبك

الشاعر المصري الوحيد الذي غنت له فيروز

كان الشاعر المصري مرسي جميل عزيز هو الشاعر المصري الوحيد الذي غنت له السيدة فيروز قصيدته "سوف أحيا" وهي واحدة من أهم الأغنيات في تراث الإذاعة المصرية، وسجلت الأغنية في القاهرة خلال رحلة فيروز والرحبانية إلى القاهرة.

وقد كتب مرسي مطلع القصيدة على شاهد قبره، ومن كلمات القصيدة:

لِمَ لا أحيا وظلّ الوردِ يحيا في الشـِّـفاهْ

ونشيدُ البلبلُ الشادي حياةٌ لِهَواهْ

لمَ لا أحيا وفي قلبي وفي عيني الحياهْ

سوف أحيا .. سوف أحيا

يا رفيقي نحنُ من نورٍ إلى نورٍ مَضَينا

ومعَ النجم ذهبنا ومع الشمس أتينا

أينَ ما يُدعى ظلاماً يا رفيقَ الليلِ أينَ؟

إنّ نورَ اللهِ في القلبِ وهذا ما أراهْ

سوف أحيا .. سوف أحيا

أعمال مرسي جميل عزيز في السينما

لم يكتفِ مرسي بكتابة الأغاني لكبار المغنيين، بل وصلت إسهاماته الفنية إلى السينما وألف كلمات أغاني 25 فيلمًا سينمائيًا أولها فيلم "مبروك عليكي" عام 1949 وآخرها أغنية مولد يا دنيا" عام 1976.

ومن أشهر الأفلام التي ألف فيها مرسي كلمات الأغاني أفلام "الشموع السوداء"، و"يوم بلا غد"، و"المرأة المجهولة"، و"حكاية حب"، و"أدهم الشرقاوي"، و"أحبك يا حسن"، و"ليه تشغل بالك"، و"غريبة ومنسية"، و"ضحك ولعب"، و"أعز الناس".

ألف كذلك عدة أغنيات وطنية منها أغنية "بلدي يا بلدي" لعبد الحليم، و"بلدي أحببتك يا بلدي" لمحمد فوزي، وقد تنوعت أغنياته ما بين العاطفي والشعبي والديني والرمانسي والأوبريت كذلك.

مرسي جميل عزيز Morsi Gamil Aziz  شاعر الألف أغنية

قصص بعض من أشهر أغانيه

استلهم مرسي جميل عزيز الكثير من أغانيه من مواقف حياتية حدثت له، ومنه القصص الطريفة لأغانيه قصة أغنية "زغرودة حلوة رنت في بيتنا" للمغنية أحلام، حيث استمع لسيدة كانت تزغرد بالقرب من منزله وقرر تأليف هذه الأغنية بعد سماع زغرودتها.

أيضًا أغنيته الشهيرة "صينية بالفضة واللولي" للفنانة شادية استلهم فكرتها عندما كان مدعوًا لحفل زفاف الشاعر فتحي قورة وأعجب بصينية قدمت عليها الشربات فكتب الأغنية.

أما قصيدته القدس تروي قصة طفلة مات والدها في الحرب وتروي قيام الدولة الصهيونية وإحراق المسجد الأقصى، وكان يتمنى أن يتم غناؤها.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الجمهورية للآداب والفنون عام 1965 من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

  • أطلقت محافظة الشرقية اسم أحد الشوارع على اسمه تكريمًا له

معلومات أخرى

  • كان على خلاف مع عبد الوهاب بسبب أغنية من غير ليه بسبب كثرة التعديلات التي طلبها عبد الوهاب على كلمات الأغنية

  • مكتوب على شاهد قبره قصيدته سوف أحيا التي غنتها فيروز

  • الشاعر المصري الوحيد الذي غنته له فيروز

  • اتهمته أم كلثوم بالجنون بسبب رفضه كتابة الأغاني لها خوفًا من أن يقال أنه اشتهر بسببها

  • رفض تقديم أغاني لعدوية

  • عمل في تجارة الفاكهة مع والده