• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مروان أحمد مطاوع

    • اسم الشهرة

      مروان بابلو Marwan Pablo

    • اللقب

      داما

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 نوفمبر 1995 (العمر 28 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مروان بابلو واحد من أشهر نجوم الراب والهيب هوب في مصر والعالم العربي، حاول من خلال الموسيقى التي يقدمها أن يضع البصمة الشعبية المصرية لكي يكون مختلفاً، واستطاع سريعا أن يحقق نجاحاً كبيراً، وفجأة تعرض لمرحلة من الحيرة في حياته وقرر أن يعتزل الموسيقى واختفى عن الساحة الفنية حوالي عام ثم عاد من جديد، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مروان بابلو وحياته

اسمه الحقيقي مروان أحمد مطاوع، ولد في حي الحضرة الجديدة بمدينة الإسكندرية، يوم 22 نوفمبر عام 1995، أي أن عمر مروان بابلو الآن في 2023 هو 27 عاما. وديانة مروان بابلو هي الإسلام.

هو كاتب أغاني، ومغني راب، وأيضا منتج تسجيلات، ويحاول "مروان" من خلال الأغاني التي يقدمها أن تحويل موسيقى الأندرغراوند إلى التيار الرئيسي، وأيضا إضافة البصمة الشعبية المصرية إلى موسيقى الهيب هوب.

بدأ "مروان" مشواره الفني من خلال التأليف الموسيقي وقدم أول أعماله في عام 2015، وقتها كان اسم الشهرة الخاص به هو "داما"، ولكن لم يكن راضياً بشكل كبير عما يقدمه فاختار أن يبتعد لفترة لكي يعيد ما يقدمه ويعيد اكتشاف نفسه.

عاد "مروان" في نهاية عام 2017 من خلال أغنية "Al Gholaf X Ozoris" ، ولكن هذه المرة قرر أن يغير اسم الشهرة الخاص به من "داما" إلى مروان بابلو نسبة إلى بابلو إسكوبار وبابلو بيكاسو.

وكان "بابلو" يهدف من أيوم يوم دخل فيه عالم الراب إلى أن يجعل الاهتمام بموسيقى التراب في مدينة الإسكندرية، بدلا من كون القاهرة محور الاهتمام بالفنانين. وفي عام 2018 حقق "بابلو" شهرة كبيرة بعد تقديمه بطولة الفيلم الوثائقي "رابكة"، والذي تزامن مع تقديمه مجموعة من أشهر أغانيه ومنها أبو مكة، أغنية سندباد، وأغنية فولكلور، وتعاون "بابلو" في أعماله الفنية مع المنتج "مولوتوف".

مسيرته الفنية

بدأ مروان بابلو يحقق شهرة كبيرة منذ عام 2018، وأصبح واحد من أشهر نجوم الراب على الساحة الفنية. ولكن فجأة وهو في قمة مجده قرر مروان بابلو في 14 فبراير عام 2020 أن يعتزل الفن.

وقال "بابلو" في تصريحات له إلى أنه لن يصنع موسيقى مرة أخرى لأسباب شخصية ودينية. وفجأة بعدها قرر "بابلو" أن يلغي كل حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال في مقطع فيديو له إنه اختار الاعتزال بسبب الضغوط التي تفرض عليه، بسبب مستوى التوقعات الذي تحصره الناس بداخلها، وأكد "بابلو" على حاجته لأن يعيد شحن نفسه دون أن يحاصر.

ولكن اختفاء مروان بابلو المفاجئ كان مصيدة سهلة للشائعات، وخرجت كثير من الصفحات تتحدث عن مرضه ووصل الأمر إلى أن بعض الصفحات زعمت وفاته، ومع زيادة الشائعات، أعاد "بابلو" صفحته الرسمية على موقع "الإنستغرام" وخرج في بث مباشر لينفي كل الشائعات التي تحدثت عنه أو عن أفراد أسرته وطمأن جمهوره أنه بخير.

بعد حوالي عام من الاختفاء والاعتزال، عاد الأمل لدى جمهور ومحبي مروان بابلو في يناير من عام 2021 بعد أن تم تغيير الصورة الشخصية لحساب "مروان" الرسمي على موقع الفيسبوك، وبدأت الشائعات عن عودته للغناء مرة أخرى، ولكنه لم يتفاعل مع أي من تلك الأخبار.

وفي يوم 25 فبراير من عام 2021 عاد "بابلو" لجمهوره بإطلاق أغنية "الغابة" التي أحدثت ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي وتخط عدد مشاهدات الأغنية على موقع اليوتيوب بعد طرحها بحوالي 24 ساعة فقط الـ 2 مليون مشاهدة، وتم تفعيل كل حسابات "بابلو" على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر أغنيته الجديدة.

عاد "مروان" لتقديم مجموعة من الأغاني الناجحة والحفلات، ولكنه في أكتوبر من نفس العام 2021 قدم حفل غنائي في مركز المنارة بمنطقة التجمع الخامس أثار الكثير من الجدل ولاحقته العديد من الاتهامات ووصل الأمر إلى صدور قرار بوقف التعامل معه من قبل نقابة المهن الموسيقية.

كانت بداية الأزمة حينما قدم مروان بابلو مجموعة من الأغاني بطريقة البلاي باط وهي طريقة كان منعها نقيب المهن الموسيقية في ذلك الوقت الفنان هاني شاكر، وتطور الأمر حينما شارك مع مروان في الغناء مغنياً راب فلسطينياً والذي حرف أغنية المنشد المصري الشهير "النقشبندي" والتي لحنها بليغ حمدي من "مولاي إني وقف ببابك" إلى "مروان إني وقفت ببابك يا مروان".

وهو الأمر الذي أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن "بابلو" تفاعل مع مغني الراب في الرقص والغناء، ووصل الأمر إلى اعتبار البعض أن ما قام به مروان بابلو هو الحاد.

ومع حالة الغضب من الحفل على مواقع التواصل الاجتماعي أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرار بمنع التعامل مع مؤدي الراب مروان بابلو وقالت إنه ليس عضوا في النقابة، ولكنه يحصل على تصريح اليوم الواحد من أجل الغناء.

وبعد رحيل الفنان هاني شاكر عن منصب نقيب المهن الموسيقية عاد مروان ببابلو لإحياء الحفلات بتصريح اليوم الواحد من النقابة، ولكنه لا يزال يثير الجدل، حيث شارك منذ أيام في حفل كاريوكي وظهر وهو يرتدي ما يشبه الحجاب وهو الأمر الذي أثار غضباً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

أهم الأعمال

  • أغنية أبو مكة.

  • أغنية سندباد.

  • أغنية فولكلور.