• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري

    • اسم الشهرة

      مريم المهيري Mariam Almheiri قائدة الاستدامة في الشرق الأوسط

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - الجامعة التقنية بألمانيا

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تعد سعادة مريم المهيري من الأسماء البارزة في مجال العمل البيئي في الإمارات العربية المتحدة ومن الشخصيات النسائية البارزة في الإمارات، حيث شغلت المهيري العديد من المناصب في الحكومة الإماراتية منها وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات وأصدرت العديد من الاستراتيجيات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وإنجازاتها.

من هي الوزيرة مريم المهيري؟

مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري هي سياسية إمارتية تشغل حاليًا رئيس مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة وشغلت سابقًا منصب وزيرة التغير المناخي والبيئة، ولدت في عام 1979 في الإمارات.

شغلت المهيري العديد من المناصب في الحكومة الإماراتية منها منصب وزير دولة للأمن الغذائي الذي تولته عام 2017 ووكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة، وغيرها من المناصب الهامة.

كانت للمهيري دورهام في تعزيز جهود العمل المناخي، فقد كانت إحدى المشاركات في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ وكانت على رأس العديد من الاتفاقيات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة.

نشأتها وتعليمها

ولدت مريم المهيري ونشأت في الإمارات العربية المتحدة وقد درست الهندسة الميكانيكية في الجامعة  التقنية (RWTH) في مدينة آخن الألمانية وحصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير من نفس الجامعة.

بعد تخرجها بدأت عملها في مجال الهندسة البيئية لمدة 10 سنوات في العديد من المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية أيضًا، ثم تولت بعدها عدد من المناصب في الحكومة الإماراتية.

مريم المهيري Mariam Almheiri قائدة الاستدامة في الشرق الأوسط

مناصب مريم المهيري

بعد التخرج انضمت مريم المهيري إلى ووزارة البيئة والمياه الإماراتية، وانضمت إلى مركز خليفة بن زايد للبحوث البحرية، وشاركت أيضًا في مشروع الإمارات للإدارة المتكاملة للنفايات.

تولت المهيري بعدها عدة مناصب في الحكومة الإماراتية، ففي عام 2014 تم تعيينها مديرة لإدارة التعليم والتوعية في الوزارة، وقد كانت وقتها مسؤولة عن وضع استراتيجيات تهدف إلى زيادة الوعي البيئي في الإمارات العربية المتحدة.

تمثل سعادة مريم المهيري دولة الإمارات العربية المتحدة في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والمركز الدولي للزراعة المحلية "إكبا". تشغل أيضًا عضواً في مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.

المهيري كذلك هي عضو مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والزراعة، كما أنها عضو في مؤسسة دبي للمستقبل والعالم، ومجلس المستقبل العالمي للمنتدى الاقتصادي حول ابتكار الأنظمة الغذائية.

في عام 2023 تم اختيارها في المرتبة الخامسة ضمن قائمة فوربس لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط بسبب إسهاماتها في تعزيز جهود العمل المناخي ودورها في مناقشة التغير المناخي في مؤتمر المناخ 2023.

مريم المهيري وزيرة الأمن الغذائي

في عام 2017 تم تعيين المهيري في منصب وزير الدولة للأمن الغذائي، وقامت بعدها بالعديد من الإنجازات أهمها الإعلان عن خطط "وادي الغذاء" في شهر سبتمبر عام 2018 وهو مركز لتكنولوجيا الأغذية في الإمارات واسمه شبيهًا لوادي السيليكون الشهير في الإمارات العربية متحدة.

في عام 2019 تم تعيين المهيري مشرفًا في قطاع الأمن والشؤون الخارجية في برنامج الخبراء الوطني، وتحت إشرافها أطلقت الإمارات استراتيجية للأمن الغذائية والتي تعتمد على 5 ركائز ألا وهي تنويع المصادر الغذائية والبحث من أجل زيادة الإنتاج الغذائي المحلي والحد من الهدر في الطعام والحفاظ على معايير السلامة الغذائية وزيادة قدرة الإمارات على الاستجابة للأزمات المتعلقة بالأمن الغذائي مستقبلًا.

هدفت هذه الاستراتيجية إلى وصول الإمارات إلى المركز الأول في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051.

مريم المهيري Mariam Almheiri قائدة الاستدامة في الشرق الأوسط

مريم المهيري وزيرة للتغير المناخي والبيئة

تولت المهيري منصب وكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة والمحافظة على البيئة في وزارة التغير المناخي والبيئة، وخلال شغلها هذا المنصب وضعت العديد من الاستراتيجيات للوزارة.

ومن ضمن هذه الاستراتيجيات الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتثقيف البيئي 2015-2021، كما وضعت مؤشرات للأداء لقياس وتقيم الإدارات المختلفة في القطاع.

في 26 سبتمبر عام 2021 تم تعيينها وزيرة التغير المناخي والبيئة وبشغلها هذا المنصب قامت بالعديد من الإنجازات الهامة والمبادرات التي من شأنها تحسين المناخ في العالم.

ومن ضمن هذه المبادرات مبادرة "مهمة الابتكار الزراعي للمناخ" والتي تم مناقشتها في مؤتمر المناخ العالمي COP27 وأكدت معالي الوزيرة أن قيمة الالتزامات الاستثمارية في هذه المبادرات زادت إلى 17 مليار دولار بعدما كانت 8 مليارات دولار.

كما أوضحت معالي الوزيرة أن عدد الشركاء في المبادرة تضاعف إلى 600 شريك، وتهدف المبادرة إلى تمويل عدد من المشاريع البيئية، منها مشروع لتوسيع نطاق تقنيات التخمير التي تنتج البروتين النباتي، والتي نجحت في تأمين 228 مليون دولار من أجلها.

وأكبر إنجازات هذه المبادرة تأمين 460 مليون دولار من أجل إعادة لإنتاج إلى أكثر من 255 ألف هكتار من الأراضي الزراعية المتدهورة في البرازيل.

أطلقت كذلك المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء وهي عبارة عن خارطة وخطة متكاملة هدفت إلى الحد من هدر الغذاء في الإمارات بنسبة 50% بحلول عام 2023.

مريم المهيري Mariam Almheiri قائدة الاستدامة في الشرق الأوسط

تعيينها رئيسة لمكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة

في السادس من يناير عام 2024 أعلنت الحكومة الإماراتية عن مجموعة من التغييرات الوزارية، وقد أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن تعيينه مريم حارب المهيري رئيسًا لمكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة.

وكتب سمو الشيخ تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة إكس أعلن فيها عن الأمر وقال: "نعلن عن تعيين الأخت مريم حارب المهيري رئيساً لمكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة وذلك مع نهاية فترتها في وزارة البيئة .. مريم حارب قدمت الكثير لدولة الإمارات في ملف البيئة والأمن الغذائي داخلياً وخارجياً .. وأشاد بها كل من تعامل معها في الداخل والخارج .. وقادت ملف الإمارات في COP28 بكل مهنية واقتدار … فخور بها .. وننتظر منها إنجازات جديدة في مهامها الوطنية القادمة".

أهم الأعمال

  • وزيرة الامن الغذائي سابقًا

  • وزيرة للتغير المناخي والبيئة سابقًا

  • رئيس مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة

  • مشرفة على قطاع الأمن والشؤون الخارجية في برنامج الخبراء الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

معلومات أخرى

  • تم اختيارها في المرتبة الخامسة ضمن قائمة فوربس لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط