مسلسل الأصدقاء Friends: كيف استطاع تحقيق 1.4 مليار دولار؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 يونيو 2021
مسلسل الأصدقاء Friends: كيف استطاع تحقيق 1.4 مليار دولار؟

بعد مرور ما يقرب من 27 عاماً على العرض الأول لمسلسل الأصدقاء Friends استطاع فريق العمل أن يحقق نحو 1.4 مليار دولار من الأرباح، فكيف ذلك؟

حلقة لم الشمل Friends Reunion

أعادت حلقة لم الشمل Friends Reunion لمسلسل الأصدقاء الأذهان لجميع محبيه هذه الافتتاحية الشهيرة لأشهر مسلسل أمريكي، حينما يظهر الأصدقاء الـ 6 وهم يمرحون أمام نافورة مياه، مع أغنية التي تصف حياة شاب في العشرينات من العمر، الذي يواجه عقبات في وظيفته ووضعه المالي المفلس كذلك ما يحدث في حياته العاطفية.

مسلسل الأصدقاء Friends: كيف استطاع تحقيق 1.4 مليار دولار؟

لكن أبطال هذا العمل ليسوا في الحقيقة كذلك، فهم على بعد كبير للغاية من الإفلاس، فبجانب ما تحصل عليه أبطال البرنامج الأمريكي الشهير لهذه الحلقة التي بثت مؤخراً، الذي يقدر بنحو 5 ملايين دولار لكل منهم إلا أنه مبلغ زهيد للغاية مقارنة بما يحققوه من أرباح المسلسل منذ عرضه الأول عام 1994 وحتى الآن.

ذكر تقرير نشره موقع فوربس الشرق الأوسط، أن إجمالي ما حققه المسلسل التلفزيوني الأمريكي الكوميدي الشهير Friends منذ ظهوره الأول في عام 1994 يقدر بنحو 1.4 مليار دولار.

وأشارت فوربس إلى أن كل شخص من الأصدقاء الستة يتحصل على مبلغ قدره نحو 136 مليون دولار لكل منهم قبل احتساب الضرائب بإجمالي 816 مليون دولار من الأرباح التي يحققها المسلسل.

كما يشارك في عملية الأرباح هذه الفريق الإبداعي الذي أنتج المسلسل وهم ديفيد كرين ومارتا كوفمان، بجانب المنتج التنفيذي المشارك كيفن برايت بما لا يقل عن 550 مليون دولار.

مسلسل الأصدقاء في البدايات

بث مسلسل الأصدقاء Friends عبر شبكة NBC في الفترة ما بين 1994 وحتى 2004، حيث كان من بين أهم البرامج التي تذاع يوم الخميس من كل أسبوع هذه الشبكة أبرزها مسلسلات Seinfeld، Mad About You واستطاع أن يجذب الأصدقاء لوحده 25 مليون مشاهد كل ليلة في المتوسط.

وعلى الرغم من ذلك لم يستطع المسلسل في بدايته ولمدة 4 سنوات أن يحقق أرباح على الفور، حيث عملت شركة Warner Bros على ترخيص المسلسل الذي تبلغ مدته 30 دقيقة في الحلقة الواحدة إلى NBC؛ خلال السنوات الأربع الأولى لكنها خسرت شركة الإنتاج الأموال، إلا أنه كانت تراهن على تحقيق الأرباح في وقت لاحق.

مسلسل الأصدقاء Friends: كيف استطاع تحقيق 1.4 مليار دولار؟

لكن مع بداية الموسم الخامس عزمت NBC على بقاء المسلسل الكوميدي في موعد عرضه المعتاد «الخميس من كل أسبوع»، مقدمة موافقتها على تغطية تكاليف الإنتاج. وبدأ المسلسل يأتي بثماره الحقيقة بعد حصول العرض على الترخيص التليفزيوني لإعادة البث، أي بعد ما تم عرض ما يقرب من 100 حلقة تم تصويرها بالفعل وتمت إذاعتها.

وتم بدء بيع عمليات إعادة العرض إلى المحطات المحلية وشبكات الكابلات والقنوات خارج الولايات المتحدة، كذلك خدمات البث، هذه السلسلة من الصفقات وصل قدرها نحو 4.8 مليار دولار لشركة الإنتاج بدون احتساب الإيرادات من مبيعات شرائط الـ DVD.

ومن ثم لا يزال فريق العمل حتى الآن يحصد غنائم إعادة البث، فقد وصلت عائدات الترخيص التلفزيوني إلى 260 مليون دولار للممثلين وما لا يقل عن 475 مليون دولار لبرايت وكوفمان وكرين، وفقاً لما نقلته فوربس عن البيانات الأميركية المقدمة من S&P Global والمحادثات مع المحامين والوكلاء والمديرين التنفيذيين المطلعين على الصفقات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة