مسلسل ملوك الجدعنة يتصدر مسلسلات رمضان 2021 برقم سلبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
مسلسل ملوك الجدعنة يتصدر مسلسلات رمضان 2021 برقم سلبي

برز مسلسل ملوك الجدعنة ضمن الأكثر بحثاً على موقع غوغل خلال الساعات الماضية، بعد عرض الحلقة 10 منه، كما أنه أحد الأعمال التي تصدرت مسلسلات رمضان 2021، ولكن بسبب رقم سلبي مرتبط به.

ملوك الجدعنة صاحب أعلى نسبة مشاهد للتدخين في رمضان 2021

حيث أصدر المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، تقريراً حلل من خلاله مشاهد التدخين والمخدرات التي تضمنتها الأعمال الدرامية المعروضة في موسم رمضان 2021.

وجاء مسلسلا ملوك الجدعنة وكله بالحب في صدارة المسلسلات التي تضم أعلى نسبة مشاهد للتدخين، كما تصدر مسلسلا ضد الكسر ونجيب زاهي زركش قائمة المسلسلات التي تضم أعلى نسبة مشاهد للتعاطي، وأغلبها كانت لتناول مشروبات كحولية.

وتضمنت الأعمال الدرامية التي خلت من مشاهد تعاطي المواد المخدرة، كل من: الاختيار 2، نسل الأغراب، فارس بلا جواز، بين السما والأرض، القاهرة كابول، خلي بالك من زيزي، كل ما نفترق، ولاد ناس.

أما عن المسلسلات التي خلت من مشاهد التدخين، فهي: النمر، الطاووس، هجمة مرتدة، فيما كان المسلسل الوحيد الذي خلا تماماً من مشاهد التدخين والتعاطي هو فارس بلا جواز.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن التقرير الذي اعتمد على تحليل مسلسلات رمضان 2021 في أول أسبوع من الشهر الكريم، أوضح أن أغلب الأعمال الدرامية التزمت بعدم الترويج للتعاطي، إلا أن البعض الآخر تضمن مشاهد تعليمية لطرق متنوعة لتعاطي المواد المخدرة.

ووفقاً لما أعلنه المرصد، فإن هناك 370 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في حلقات المسلسلات التي عُرضت في الأسبوع الأول من رمضان، بإجمالي يصل إلى نحو 7 ساعات ونصف، كان من بينها 282 مشهد تدخين، بإجمالي يصل إلى 6 ساعات، و88 مشهد تعاطي بإجمالي يصل إلى ساعة ونصف، وذلك خلال 25 مسلسلاً، لافتاً إلى أن ذلك يمثل نسبة 4.9 % من إجمالي المساحة الزمنية التي شغلتها مشاهد التدخين، بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطي نسبة 1.9%.

ونوه المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أن البيانات الأولية تشير إلى خلو الأعمال الرمضانية حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطى الأطفال، وكذلك عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، بالإضافة إلى التزام صناع الدراما للعام التالي علي التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية.

كما دعا الصندوق صناع الدراما بمزيد من الالتزام بالوثيقة التى تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية، بشأن التناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة في الأعمال الدرامية.

مسلسل ملوك الجدعنة الحلقة 10

وفي سياق آخر، فقد شهدت الحلقة 10 من مسلسل ملوك الجدعنة العديد من الأحداث المثيرة، حيث يقوم زاهي العتال (عمرو عبدالجليل) بربط كلا من سفينة (مصطفى شعبان) وسرية (عمرو سعد) في أحد مخازنه، بعد أن قاما باقتحامه، واكتشفا الأعمال المشبوهة التي يقوم بها، والتي تتضمن تجارة الأسلحة والمخدرات.

ويقوم العتال بحرق الميكروباص الذي يعمل عليه سفينة وسرية، ويهددهما بالقتل، إلا أنهما لا يخشيان تهديداته، كما يقوم لاحقاً بوضع مخدرات في عربة الكبدة التي تعمل عليها والدة سرية، عطية (دلال عبدالعزيز)، ويُبلغ عنها الشرطة، ليتم القبض عليها.

وتضمنت الحلقة أيضاً قيام عنتر (وليد فواز) بالشجار مع سعيد (عبدالرحمن القليوبي) بعد أن أفسد شقيقه سرية خطته للزواج من فاتن (ياسمين رئيس)، ليقوم عنتر بعدها باستئجار عدد من السيدات من للاعتداء على شقيقة سرية، نجلاء (رانيا يوسف) وابنتها.

مسلسل ملوك الجدعنة

تدور أحداث مسلسل ملوك الجدعنة حول سرية وسفينة، وهما صديقان مقربان وأشبه بالأخوة، يتعرض أحد أصدقائهم للقتل على يد عصابة يتزعمها شخص اسمه زاهي العتال، والذي يطاردهما بسبب حقيبة مليئة بالألماس تركها معهما صديقهما قبل موته.

ويقوم ببطولة المسلسل كل من: مصطفى شعبان وعمرو سعد ودلال عبدالعزيز ورانيا يوسف وياسمين رئيس وعمرو عبدالجليل وأحمد صفوت، وهو من تأليف عبير سليمان، ومن إخراج أحمد خالد موسى.