• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مشعل الأحمد الجابر الصباح

    • اسم الشهرة

      مشعل الأحمد الجابر الصباح Meshaal Alahmad أمير الكويت الـ17

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 سبتمبر 1940 (العمر 83 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - كلية هندن في بريطانيا

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوجة

      الشيخة نورة صباح سالم الصباحالشيخة منيرة بداح المطيري

    • أسماء الأولاد

      الشيخة محاسنالشيخة مكارمالشيخة مفاتنالشيخة شيخةالشيخة بيبيالشيخة هلاالشيخة نوفالشيخ أحمدالشيخ طلالالشيخ فهدالشيخ عليالشيخ جابر

    • عدد الأولاد

      12

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

تولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حكم الكويت بعد وفاة شقيقه الملك نواف الأحمد ليصبح الأمير الـ17 لدولة الكويت بعدما قضى أكثر من 50 عامًا في حياته في المجال السياسي من خلال العمل الأمني والعسكري، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 27 سبتمبر عام 1940 في الكويت وهو النجل السابع للأمير الكويتي الراحل أحمد الجابر الصباح وأخ ثلاثة حكام سابقين للكويت وهم الشيخ جابر الأحمد الصباح، والشيخ صباح الأحمد الصباح والشيخ نواف الأحمد الصباح رحمهم الله.

حكم والده الشيخ أحمد الجابر الصباح الكويت في الفترة من 1921 إلى 1950. عمل الشيخ مشعل في السلك الأمني والعسكري لأكثر من 50 عامًا وقد التحق بوزارة الداخلية منذ الستينات وتدرج في المناصب فيها.

تلقى الشيخ مشعل تعليمه في المدرسة المباركية، التي درس فيها أمراء الكويت وتعد أول مدرسة نظامية في الكويت، وتم تعيينه وليًا للعهد في الكويت في سبتمبر عام 2020 بتزكية من الشيخ نواف الأحمد رحمه الله ومبايعة من مجلس الأمة بالإجماع.

والدة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح هي مريم مريط الحويلة، وقد تلقى الشيخ مشعل تعليمه في المدرسة المباركية وبعدها درس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.

زوجة الشيخ مشعل الأحمد وبناته

الشيخ مشعل متزوج من سيدتين وهما الشيخة نورة صباح السالم الصباح والشيخة منيرة بداح المطيري ولديه 12 ابنًا وابنة وهم الشيخة محاسن والشيخة مكارم والشيخة مفاتن والشيخة شيخة والشيخة هلا والشيخ نوف والشيخ أحمد والشيخ طلال والشيخة بيبي والشيخ فهد والشيخ جابر، والشيخ علي.

مشعل الأحمد الجابر الصباح Meshaal Alahmad  أمير الكويت الـ17

مسيرته المهنية

بعد أن أنهى الشيخ مشعل الجابر الصباح دراسته في بريطانيا عاد إلى الكويت والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب في الوزارة حتى وصل إلى منصب رئيس المباحث العامة، والتي تحول اسمها فيما بعد إلى أمن الدولة، ووصل إلى رتبة عقيد عام 1967.

ظل الشيخ مشعل يشغل هذا المنصب حتى عام 1980، وخلال ذلك قام بالعديد من الإنجازات في مجال الأمن والشرطة. كان الشيخ مشعل أيضًا رئيسًا فخريًا لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران في الكويت وذلك من عام 1973 وحتى عام 2017.

وهو رئيس فخري للجمعية الكويتية لهواة اللاسكي من عام 1979 وحتى الآن كما أنه أحد مؤسسي هذه الجمعية. في عام 1977 عينه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك رحمه الله رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

في عام 2004 تم تعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وذلك بأمر من الشيخ جابر الأحمد وقد ظل يشعل هذال منصب حتى أصبح وليًا للعهد بعد تولي الشيخ نواف الأحمد مقاليد الحكم في الكويت عام 2020.

مشعل الأحمد الجابر الصباح Meshaal Alahmad  أمير الكويت الـ17

ولاية عهد الكويت

توفي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عام 2020 وبعده نادى مجلس الوزراء الشيخ نواف الأحمد أميرًا للبلاد وتولى مقاليد الحكم يوم 29 سبتمبر عام 2020.

أصدر الشيخ نواف أمير البلاد آنذاك أمرًا أميريًا يوم الأربعاء الموافق 7  أكتوبر عام 2020 بتزكية الشيخ مشعل لولاية العهد وقد بايعه مجلس الأمة بالإجماع، ويوم الخميس الموافق 8 أكتوبر عام 2020 أدى الشيخ مشعل اليمين الدستورية أمام الأمير ومجلس الأمة.

وفي أول كلمة له أمام البرلمان أكد الشيخ مشعل على الاستمرار في المسيرة التي بدأها أخوه الراحل الشيخ صباح الأحمد وأكد على أنه سيحافظ على النهج الديمقراطي وزيادة المشاركة الشعبية في اتخاذ القرارات.

وقال الشيخ مشعل في كلمته أمام البرلمان: "نحن على يقين بأن الكويت بقيادة (الأمير الشيخ نواف الأحمد) ستواصل مسيرتها الريادية دولة دستور ونهج ديمقراطي ومشاركة شعبية ومصداقية في الأفعال قبل الأقوال، داعية إلى الخير والسلام ومنبراً للخير والعمل الإنساني".

القيام بصلاحيات الأمير

في شهر نوفمبر عام 2021 تعرض الشيخ نواف لظروف صحية طارئة اضطرته للاستعانة بالشيخ مشعل ولي العهد للقيام ببعض اختصاصات الأمير الدستورية.

ومن الصلاحيات التي حصل عليها ولي العهد الشيخ مشعل آنذاك إجراء المشاورات لتعيين رئيس لمجلس الوزراء، وتعيين الوزراء وقبولهم وإعفائهم من الخدمة، وأداء رئيس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية أمامه.

حصل الشيخ مشعل أيضًا على اختصاصات مثل تعيين السفراء واقتراح القوانين والتصديق عليها وإصدار المراسمين والتصديق على المراسيم الأميرية وإبراهم المعاهدات الدولية وإعلان الأحكام العرفية وغيرها.

توليه حكم الكويت

بعد وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يوم السبت الموافق 16 ديسمبر عام 2023 عن عمر 86 عامًا نادى مجلس الوزراء الكويتي الأمير مشعل أميرًا للبلاد وذلك عملًا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4  لعام 1964 بشأن أحكام التوارث.

وتنص المادة على أنه "إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا كما تنص المادة الأولى من القانون رقم 4 على أن الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح.

مشعل الأحمد الجابر الصباح Meshaal Alahmad  أمير الكويت الـ17

أهم إنجازات الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

لم يتول الشيخ مشعل الأحمد أي مناصب وزارية طوال حياته المهنية، ولكن خلال الغياب الصحي للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد تولى بعض مسؤوليات الأمير نائبًا منها، وقد قام بمسؤوليات هامة في إدارة الدولة.

وقد تمكن الشيخ مشعل من إدارة العلاقات المتعثرة بين الحكومة الكويتية ومجلس الأمن، حيث قرر حلّ مجلس الأمن حلًا دستوريًا مرتين وإبطاله بقرار من المحكمة الدستورية كما أنه أمر بإجراء انتخابات برلمانية مرتني.

ولكنه دخل السلك السياسي من المجال الأمني والعسكري، فعلى الصعيد العسكري شهد الحرس الوطني خلال فترة توليه منصب "نائب رئيس الحرس الوطني" العديد من التغيرات الإيجابية والتطورات.

حيث تميزت المؤسسة العسكرية الأمنية في تنفيذ مهامها بالدفاع عن البلاد وحفظ أمنه واستقراره. وفي عهد أقّر الحرس الوطني 3 خطط استراتيجية خمسية وهم خطة "الأمن أساس التنمية" من عام 2010 إلى 2015، وخطة "الأمن أولًا" من عام 2015 و2020 وخطة "حماية وسند" من عام 2020 إلى 2025.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام جوقة الشرف عام 2018