مصر- اكتشاف ثلاث مقابر من العصر البطلمي

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأربعاء، 23 أغسطس 2017
مصر- اكتشاف ثلاث مقابر من العصر البطلمي

أفادت وزارة الآثار المصرية أمس الثلاثاء ( 15 آب/ أغسطس 2017 ) باكتشاف ثلاث مقابر أثرية بمحافظة المنيا، على بعد نحو 240 كيلومترا جنوبي القاهرة. وذكرت الوزارة في بيان لها أن المقابر، تقع بمنطقة الكمين الصحراوي جنوب غربي مدينة سمالوط، مضيفة أنها عثرت داخل المقبرة على توابيت، ذات أشكال وأحجام مختلفة.

وأوضح البيان أنه من المرجح أن تاريخ المقابر، يعود إلى ما بين عصر الأسرة السابعة والعشرين والعصر اليوناني الروماني، بناء على دراسة الشواهد الأثرية الموجودة بها.

وفي سياق ذي صلة، قال، أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن المقابر "تختلف في طرازها المعماري عن باقي المقابر، بحيث تتكون المقبرة الأولى من بئر للدفن العمودي محفور في الصخر من الشمال إلى الجنوب" مضيفا أنه "يؤدي إلى حجرة للدفن، عثر بداخلها على أربعة توابيت بينها اثنان لامرأتين، واثنان لرجلين إضافة إلى تسع فتحات للدفن، فيها بقايا دفنات".

وأكد نفس المتحدث أن "المقبرة الثانية، تتكون من بئر عمودي محفور في الصخر وحجرتين للدفن تقع الأولى، من الناحية الشمالية حيث عثر بداخلها على الجزء السفلي من غطاء تابوت، وبقايا خشبية لتابوت" وأضاف "أما الحجرة الثانية، فهي موجودة في نهاية البئر العمودي من الناحية الجنوبية وهي بدون فتحات وعثر بها على بقايا تابوت خشبي".

وأشار عشماوي إلى أن أعمال الحفر والتنظيف لم تنته بعد في المقبرة الثالثة، ومن المقرر استكمال الأشغال فيها سيتم قريبا.

وكانت البعثة الأثرية المصرية قد بدأت عملها بمنطقة الكمين الصحراوي، قبل عامين وتمكنت على مدى أربعة مواسم من الكشف عن مقابر جماعية مختلفة الأحجام والأعماق. وقال، علي بكري، رئيس البعثة المصرية "في موسم الحفائر الأول عام 2015 تم الكشف عن خمس مقابر جماعية عثر داخل إحداها على بقايا تابوت خشبي إضافة إلى غرفة للدفن" وأضاف "موسم الحفر الثاني، بدأ في أكتوبر 2015 وتم فيه الكشف عن خمس مقابر جماعية " وتابع "في موسم الحفر الثالث، الذي بدأ في 2016 تم الكشف عن خمس مقابر، أربعة منها كاملة والخامسة عبارة عن بئر غير مكتملة".

جدير بالذكر، أن مصر قد أعلنت خلال الأشهر القليلة الماضية، العثور على سلسلة من الاكتشافات الأثرية في مناطق متفرقة بالقاهرة والجيزة والاسكندرية.

ر.م/ع.ج ( رويترز)