مصر تُصدر هذا البيان التحذيري للإعلام الدولي بخصوص فستان رانيا يوسف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 ديسمبر 2018
مصر تُصدر هذا البيان التحذيري للإعلام الدولي بخصوص فستان رانيا يوسف

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ـ التي تتبع رئاسة الجمهورية هناك ـ بيانًا تحذيريًا للإعلام الدولي بشأن ما يُثار حول أزمة فستان رانيا يوسف الذي ظهرت به في ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي.

شاهد أيضًا: فيديو: تعليق غير متوقع لمحمد صبحي على أزمة فستان رانيا يوسف

وجاء بيان هيئة الاستعلامات المصرية ـ التي تُعد جهاز الإعلام الرسمي والعلاقات العامة للدولة المصرية ـ كالتالي:

"إن تناول بعض وسائل الإعلام الدولية واقعة فستان الفنانة رانيا يوسف الذي ظهرت به في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اتسم بالتضخم والمبالغة لبعض من الممارسات السلبية التي تتعلق بالحريات الشخصية في مصر وتسارعت بعض هذه الوسائل في التوصل إلى استنتاجات وسمت المجتمع بخصائص عامة ذات طابع سلبي في مجال الحقوق والحريات؛ اعتماداً على البوادر الأولى للأزمة دون انتظار لمساراتها المختلفة ونهايتها".

وأضاف البيان: "إلا أن هذه المسارات أبرزت تعامل المجتمع المصري مع الأزمة من منطلق إعلاء المسئولية الاجتماعية والإطار التكاملي للأدوار، كما تحركت فئات أخرى في المجتمع من رموز إعلامية وشخصيات عامة وصفحات التواصل الاجتماعي لتُظهر التفهم الشعبي للتعددية المجتمعية وقيم التسامح، مما يؤكد حرص الدولة والمجتمع على تعزيز الحريات ونشر ثقافة حقوق الإنسان".

وتابع البيان: "وترتب على ذلك سحب البلاغات التي تقدم بها عدد من المحامين ضد الفنانة صاحبة الواقعة، وعدم اتخاذ الجهات القضائية أي إجراءات في هذا الشأن ضدها، لكن الملفت تصاعد التغطية الإعلامية الدولية بصورة سلبية في أعقاب الواقعة، بينما غابت هذه الضجة الإعلامية بعد الخطوات المتعددة لمختلف الجهات للتعاطي مع الموقف بشكل بناء، وهذا يدفع إلى طرح تساؤلات واسعة حول مدى موضوعية ودقة التغطية الإعلامية خلال المراحل المختلفة للواقعة منذ البداية للنهاية".

شاهد أيضًا: ميدو ينتقد مُهاجمي فستان رانيا يوسف:"لو شافوها هيبوسوا أيدها ورجليها"

واختتمت هيئة الاستعلامات بيانها بالإشارة إلى إنها تأمل من وسائل الإعلام الدولية عرض الصورة كاملة بمختلف جوانبها ومراحلها التزاماً بأمانة نقل المعلومة بصورة شفافة وشاملة، وفقاً للمعايير المهنية الدولية المتعارف عليها.