مصري وجزائري ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان الدولي.. تعرف عليهما

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2017
مصري وجزائري ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان الدولي.. تعرف عليها

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـسبعين عن اختيار المخرج المصري محمد دياب ضمن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة «نظرة ما» وهي المسابقة الثانية في المهرجان، إلى جانب الممثل الفرنسي من أصل جزائري رضا كاتب، حفيد الروائي الجزائري الراحل كاتب ياسين.

المخرج المصري

وتترأس لجنة تحكيم "نظرة ما" هذا العام الممثلة الأميركية أوما ثورمان، وتضم المخرج البلجيكي جواكيم لافوس والمدير الفني لمهرجان كارلوفي فاري التشيكي كاريل أوش.

أخطاء سينمائية غفل عنها الصناع والمشاهدون

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان الأربعاء 17 مايو الجاري ويستمر حتى 28 من الشهر نفسه، وتنحصر المشاركة العربية في أفلام (على كف عفريت) لكوثر بن هنية التونسية، و(طبيعة الوقت) للجزائري كريم موساوي، والفلسطيني (رجل يغرق) لمهدي فليلفل في مسابقة الأفلام القصيرة. وسيفتتح المهرجان بفيلم (أشباح إسماعيل) للمخرج الفرنسي أرنو دبلشان وبطولة النجمة ماريون كوتيار.

الممثل الجزائري

كما أعلن المنظمون أيضاً أن المخرج الأميركي باري جنكينز صاحب فيلم "مونلايت" الفائز بجائزة أوسكار أفضل فيلم هذه السنة سيكون ضمن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة و"سينيفودانسيون" التي يرأسها المخرج الروماني كريستيان مونغيو.

وتمنح هذه اللجنة ثلاث جوائز إلى أعمال مختارة من بين 16 فيلما أعدها طلاب في مدارس سينمائية، فضلا عن جائزة السعفة الذهبية للفيلم القصير من بين 9 أفلام اختيرت للمشاركة في المسابقة.