• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مطاوع عويس

    • اسم الشهرة

      مطاوع عويس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 أغسطس 1929 (العمر 86 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      01 ديسمبر 2015
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1944 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

مطاوع عويس يعتبر أشهر كومبارس في السينما المصرية شارك في عدد كبير من الأعمال سواء في القرن الماضي أو حتى القرن الحالي، واستطاع أن يحفر صورته في أذهان محبي السينما حتى وإن كان يجهل الكثيرين اسمه، مشواره الفني وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مطاوع عويس وحياته

 ولد مطاوع عويس في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية يوم 6 أغسطس عام 1929، ورحل عن عمر يناهز 86 عاما يوم 1 ديسمبر عام 2015.

قدم "مطاوع" مسيرة فنية كبيرة تجاوز الـ 400 عمل، بدأ "مطاوع" مشاركاته في السينما في الأربعينات من القرن الماضي، وعرفه الجمهور في عام 1944 من خلال فيلم طاقية الإخفاء.

وخلال مسيرة فنية كبيرة تجاوزت السبعين عاما تألق في مجموعة من الأعمال الشهيرة ومن أهمها، فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، فيلم حماتي ملاك، فيلم صراع في الميناء، فيلم الرجل الذي فقد ظله.

تعاون "عويس" مع نجوم القرن الماضي مثل إسماعيل ياسين، شادية، يوسف وهبي، فاتن حمامة، وكبار المخرجين مثل نيازي مصطفى، كما تعاون مع نجوم القرن الحالي مثل أحمد حلمي، محمد فؤاد، مي عز الدين، حيث شارك في فيلم رحلة حب والذي عرض في عام 2001.

مسيرة مطاوع عويس الفنية الكبيرة جعلت المخرج محمد زيدان يقدم فيلماً وثائقياً يحكي مشوار واحد من أشهر الوجوه في السينما المصرية، وكان عنوان الفيلم الذي عرض في عام 2017 هو عندي صورة، وشارك المخرج محمد زيدان بالفيلم في مجموعة من المهرجانات الدولية حيث حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الوثائقية من المهرجان القومي للسينما.

كما شارك في مهرجان فينسيا، ومهرجان طرابلس السينمائي الدولي. وفي تصريحات لمخرج الفيلم أوضح أنه أخذ قصة مطاوع عويس لكي يستعرض صراع السينما الجديدة والقديمة وليس لسرد حياته الشخصية.

مسيرته الفنية

بدأ مطاوع عويس مشواره الفني في الأربعينات من القرن الماضي، ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، فيلم طاقية الإخفاء، فيلم ليلة العيد، فيلم عقبال البكاري، فيلم جواهر، فيلم بيومي أفندي، فيلم إجازة في جهنم، فيلم ليلة الدخلة.

وفي الخمسينات تألق في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها، فيلم ظلموني الناس، فيلم بابا عريس، فيلم أنا وأنت، فيلم المليونير، فيلم ليلة الحنة، فيلم فرجت، فيلم خبر أبيض، فيلم أولاد الشوارع، فيلم أنا بنت ناس، فيلم أنا الماضي، فيلم المعلم بلبل، فيلم أسرار الناس، فيلم من القلب للقلب.

كما شارك في نفس الفترة في أفلام، فيلم كأس العذاب، فيلم قدم الخير، فيلم صورة الزفاف، فيلم ريا وسكينة، فيلم جنة ونار، فيلم المهرج الكبير، فيلم الحب بهدلة، فيلم الأسطى حسن، فيلم الأستاذة فاطمة، فيلم كلمة الحق، فيلم فاعل خير، فيلم غلطة العمر، فيلم ظلموني الحبايب، وفيلم دهب.

وفي الخمسينات أيضا شارك "عويس" في، فيلم بنت الأكابر، فيلم بلال مؤذن الرسول، فيلم بائعة الخبز، فيلم أنا وحبيبي، فيلم المرأة كل شيء، فيلم الدنيا لما تضحكـ فيلم ابن للإيجار، فيلم فتوات الحسينية، فيلم صراع في الوادي، فيلم حسن ومرقص وكوهين، فيلم الوحش، وفيلم المجرم.

كما شارك في نفس الفترة أيضا في، فيلم الآنسة حنفي، فيلم نحن بشر، فيلم لحن الوفاء، فيلم كيلو 99، فيلم في سبيل الحب، فيلم فجر، فيلم عصافير الجنة، فيلم رنة لخلخال، فيلم دعوني أعيش، فيلم درب المهابيل، فيلم حب ودموع، فيلم أيامنا الحلوة، فيلم الله معنا، فيلم الجسد، وفيلم إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة.

وقدم "عويس" أيضا، فيلم صراع في الميناء، فيلم صاحبة العصمة، فيلم رصيف نمرة 5، فيلم العروسة الصغيرة، فيلم لن أبكي أبدا، فيلم سجين أبو زعبل، فيلم تمر حنة، فيلم إغراء، فيلم إسماعيل يس في الأسطول، فيلم هذا هو الحب، فيلم سلطان، فيلم سامحوني، فيلم حبيب حياتي، فيلم جميلة، فيلم توبة، فيلم المعلمة.

ومن أعماله أيضا في نفس الفترة، فيلم الطريق المسدود، فيلم الست نواعم، فيلم إسماعيل يس للبيع، فيلم أحبك يا حسن، فيلم فضيحة في الزمالك، فيلم عودة الحياة، فيلم عفريت سمارة، فيلم صراع في النيل، فيلم سر طاقية الإخفاء، فيلم حماتي ملاك، فيلم إحنا التلامذة.

أشهر أعمال مطاوع عويس

على مدار مشواره الفني الكبير تألق في مسيرة فنية ضخمة مع نجوم من أجيال مختلفة، ومن أشهر أعماله في العصر الحالي وقبل رحيله، مسلسل بيت الباشا، مسلسل اللي اختشوا ماتوا، مسلسل مواطن بدرجة وزير، مسلسل لقاء السحاب، مسلسل اجري..اجري..اجري، ومسلسل البحار مندي.

كما شارك في الألفية الجديدة في، مسلسل زمن عماد الدين، مسلسل طيور الشمس، فيلم رحلة حب، فيلم الكاشي ماشي، مسلسل حروف النصب، مسلسل ذو النون المصري، مسلسل وجه القمر.

وفي التسعينات شارك "مطاوع" في العديد من الأعمال الشهيرة ومن أهمها، مسلسل الضوء الشارد، مسلسل طريق السراب، السهرة التلفزيونية الخزنة دي مش لازم تتسرق، مسلسل الخط الساخن، مسلسل الشارع الجديد، فيلم أبو الدهب، السهرة التلفزيونية أحلام الشباب، فيلم اغتيال.

ومن أعماله أيضا، فيلم حواء 2000، فيلم عفاريت الأسفلت، مسلسل يوميات ونيس، مسلسل المضحكون، فيلم المعلمة والأستاذ، فيلم بلطية بنت بحري، فيلم دماء بعد منتصف الليل، فيلم طريق الشر، مسلسل أشواك الحب، مسلسل الشراقي، فيلم درب العوالم، مسلسل ليالي الجب والثأر، وفيلم مربط الفرس.

وفي التسعينات أيضا شارك في، فيلم التعالب، فيلم الذئب، فيلم السياسي، فلم الشرسة، فيلم الشطار، مسلسل المحاكمة، فيلم الهاربان، فيلم تحقيق مع مواطنة، فيلم ثلاثة على الطريق، فيلم طريق الشيطان، فيلم ليه يا بنفسج، فيلم ابن الجبل، فيلم أحوال شخصية، فيلم الحب المر، فيلم الراقصة والحانوتي، وفيلم الطريق لمستشفى المجانين.

ومن أعماله أيضا، مسلسل العرضحالجي، فيلم الفضيحة، فيلم المتهمة، مسلسل حافة الهاوية، فيلم ديك البرابر، فيلم زوجتي والذئب، فيلم شفاه غليظة، فيلم كله بيلعب على كله، فيلم نصيب الأسد، فيلم همس الجواري، وفيلم احذروا هذه المرأة.

ومن أشهر أعماله في الثمانينيات فيلم الإرهاب، فيلم اغتصاب، فيلم العجوز والبلطجي، فيلم المعلمة سماح، فيلم الفتى الشرير، فيلم أنا والعذراء والجدي، فيلم باب شرق، فيلم جحيم تحت الماء، وفيلم حارة الحبايب.

أهم الأعمال

  • فيلم حماتي ملاك.

  • فيلم صراع في الميناء.

  • فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي.

  • فيلم الرجل الذي فقد ظله.