مطعم في تايلاند يجمع بين الذوق العالمي وتناول الحشرات

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الخميس، 11 يناير 2018
مطعم في تايلاند يجمع بين الذوق العالمي وتناول الحشرات

كانت أرونواتري راتاناتاري تستمتع بالمعكرونة المقدمة لها في مطعم مزين بشكل أنيق في إحدى ضواحي بانكوك، فيما كان يبدو كأيّ مساء عادي. لكن المعكرونة التي كانت أمامها لم تكن بأي حال عادية. لقد احتوت على عدد من ديدان الحرير، وكانت المعكرونة الشريطية (فوتوتشيني) نفسها مصنوعة من الصراصير.

تملك راتاناتاري عمودا عن الطعام في إحدى الجرائد المحلية، وتقول عن تجربتها الأولى مع طبق الحشرات إنه "كان مزيجا جيدا وجميلا حقا". صحيح أنه سبق لها أن تناولت البق المقلي، لكن هذه أوّل مرة تجرب أكلة مكوّنة من الديدان والصراصير.

ليس أكل الحشرات جديداً في تايلاند، لكن مطعماً جديداً افتتح الصيف الماضي في سوق مفتوح في الهواء الطلق يسمى تشانج تشوي في بانج فلات شمال غرب بانكوك، يقدم أطباقاً غربية مع لمسة حشرية.

قائمة الطعام متنوعة، تبدأ من مقبلات مثل سلطة خضراء مع صراصير مقلية وخبز الناتشو مع حشرات مختلطة، وأطباقا رئيسية مثل القاروص المشوي مع كافيار النمل والاسكالوب مع يرقات الخيزران المقرمشة . وللتحلية، يقدم المطعم حلوى ديدان الحرير المثلجة (آيس كريم) وتيراميسو ديدان الحرير أيضاً.

يتحدث تيتيوات تانتراجارن، أحد مؤسسي هذا المطعم، إن الفكرة وراء هذا المشروع هو تقديم أطباق من مزيج الحشرات، شرط مراعاة الذوق العالمي. ويمضي في القول إنهم يرغبون بخلق موجة دولية، تشجع على أكل الحشرات، خاصة وأنها غنية بالبروتين.

ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) ، تحتوي الحشرات الصالحة للأكل على بروتينات وفيتامينات وأحماض أمينية عالية الجودة. كما تنبعث منها غازات دفيئة أقل من الماشية.

إ.ع/ ع.خ (د ب أ)