مفاجأة علمية: هذا هو السبب الحقيقي وراء خطر الكوليسترول المميت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2018
مفاجأة علمية: هذا هو السبب الحقيقي وراء خطر الكوليسترول المميت

يرتبط مرض ارتفاع الكوليسترول، الذي يعد أحد الأمراض القاتلة الصامتة، نظراً للأضرار التي يلحقها بالقلب، بالحمية الغذائية، ولكن أثبت العلم الحديث خطأ هذا؛ إذ إن السبب الرئيس وراء هذا المرض هو "الجينات"، بحسب وكالة "د.ب.أ" الإخبارية.

مفاجأة صادمة: هذا المرض هو القاتل الأول للإنسان

وأكد الطبيب الألماني ينس آبيرله، كبير الأطباء في قسم الغدد الصماء وعلم السكري بمستشفى هامبورج-إيبندورف الجامعي، أن مسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم وراثي في المقام الأول؛ إذ إن الجينات هي المسؤولة بشكل رئيس عن مستوى الكوليسترول، وليس النظام الغذائي كما هو شائع.

وأضاف، من خلال دراسة علمية أجراها مؤخراً، أن الكوليسترول يعد من المواد الضرورية في الجسم، فهو جزء من جدران الخلايا، والكبد هو المسؤول عن قياس مستواه في الدم باستمرار نظراً لحاجة الجسم إليه، فهو يعزز البناء الجديد عن طريق الوسائط الكيميائية.

كما أوضح الطبيب المتخصص في الغدد الصماء وعلم السكري أن الكوليسترول لا يكون ضاراً في الجسم إلا في حالة واحدة، وهو ارتفاع مستواه عن المعدل الطبيعي؛ وتمكن خطورته في أنه قادر على التراكم على جدران الأوعية الدموية، ما يؤدي بصورة مباشرة إلى تصلب الشرايين.

مشروب مذهل يقي قلبك من انسداد الشرايين!

وكشف ينس آبيرله أن 10% فقط من حالات ارتفاع الكوليسترول في الدم تعود للنظام الغذائي؛ فإن الإقلال من بعض الأطعمة، مثل الزبد والبيض واللحوم، يسهم بشكل ضئيل في مكافحة ارتفاعه.

كما يجب على الإنسان البدء في فحص مستوى الكوليسترول في الدم مع بلوغ سن 35 عاماً، ويمكن خفض إنتاج الجسم له من خلال الأدوية تبعاً لدرجة خطر الإصابة بالأزمات القلبية.