من سيشتري ياهو؟ ولماذا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2016 آخر تحديث: الإثنين، 11 أبريل 2016
من سيشتري ياهو؟ ولماذا؟

بعد أن سيطر محركها للبحث وتطبيقاتها وخدمتها للبريد الإلكتروني، على شبكة الإنترنت لأعوام عديدة،خفت نجم ياهو تدريجياً حتى أصبح من غير المتوقع قيامها مرة أخرى، مما دعى مساهميها إلى عرضها للبيع، ومنذ الإعلان عن هذا تزايد عدد الشركات الكبرى التي أبدت رغبتها واستعدادها لشراء ياهو، ولكن يبقى سؤال هام، لماذا ترغب تلك الشركات العالمية في الاستحواذ على ياهو؟ وماهي الفائدة التي ستعود من شراءها؟ 

دعونا أولاً نلقي نظرة على المشترين المحتملين لشركة ياهو ثم نجيب في نهاية المقال على السؤال السابق.

جوجل.

أعلنت جوجل في وقت سابق أنها مهتمة بدخول سباق التنافس على شراء ياهو، ولكن بعض المصادر قد صرحت أن جوجل قد تتنازل عن الصفقة حال عدم خفض قيمة البيع المطروحة.

فيرايزون.

قدمت فيرايزون عرضاً لشراء ياهو بالفعل وقد ضمنت ضمن الصفقة الاستحواذ على ياهو اليابان.

فيسبوك.

طلب ممثلو شركة ياهو من شركة فيسبوك أن تدخل ضمن السباق، ولكن لم تبد الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير أنها مهتمة للغاية بتلك الصفقة، ورغم ذلك لم تعلن رفضها أو انسحابها نهائياً.

تويتر.

قام مسؤولي موقع تويتر بالتواصل مع ممثلي شركة ياهو بخصوص صفقة الشراء، وأعلنت شركة تويتر رغبتها في استغلال خبرات ياهو لدفع القسم الإعلاني للشركة للأمام.

تايم.

أعلنت الشركة الماكلة لعدد من وسائل الإعلام عن إهتمامها بالصفقة كما أثيرت بعض الأقاويل عن تقديمها لعرض شراء بالفعل.

سوفت بانك.

أحد المساهمين في شركة ياهو اليابان، وأعلن رغبته الاستحواذ على الشركة بالإضافة لمساعيه في الحصول المساهمة الأكبر في شركة علي بابا الصينية.

وقد تضمنت قائمة المشترون المحتملون أيضاً عدد من الشركات مثل ديزني، سي بي إس، ونيوزكورب، بينما يبدو تراجع كوم كاست و أيه تي أند تي واضحاً، كما أعلنت ياهو أن عرض مايكروسوفت الذي يعود لعام 2008 وكانت قيمته تقدر بـ45 مليار دولار، لم يعد سارياً.

والأن ماهو السر الذي يدفع تلك الشركات الكبرى للتنافس على شراء شركة تمر بظروف ياهو؟

الإجابة ببساطة أن ياهو تمتلك براءات اختراع قيمتها تتراوح بين 3 و 4 مليار دولار، بالإضافة لعدد من العقارات التي تبلغ ذات القيمة تقريباً، ومن المعروف أن ياهو تمتلك عدد من براءات الاختراع المتميزة خاصة فيما يخص قطاع ياهو للأعمال، ولكن لا يمكن تحديد أي من تلك البراءات هي ما تضع تلك الشركات عينها عليه وإن كان سيتم تضمينه ضمن الصفقة أم لا.

من ناحية أخرى قامت ياهو بمد الموعد النهائي لتلقى عروض الشراء لمدة أسبوع ليصبح يوم 18 من أبريل الجاري بدل من 11 أبريل كما كان مقرر، وسوف نعلمكم بتفاصيل الصفقة فور إنتهاءها.