من هو رجل الأعمال الفرنسي صاحب ثورة الإنترنت؟ 10معلومات عن كزافييه نيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
من هو رجل الأعمال الفرنسي صاحب ثورة الإنترنت؟ 10 معلومات عن خافيير نيل

يعمل رجل الأعمال الفرنسي الشهير كزافييه نيل في قطاع صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا، ويعرف بأنه مؤسس ومساهم في مزود خدمة الإنترنت الفرنسية ومشغل خدمة الهاتف المحمول "إيلاد" وهي ثاني أكبر مزود للإنترنت وثالث أكبر مشغل للهاتف الخلوي في فرنسا، كما أنه شريك في صحيفة اللوموند ومالك موناكو تيليكوم، ويشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ومدير العمليات الاستراتيجية لشركة إيلاد، وتبلغ قيمة ثروته حوالي 7.4 مليار دولار أمريكي.

لن تصدق: أشهر 10 ناجحين في العالم غيروا مجال عملهم بعد سن الـ30

ولد كزافييه في 25 أغسطس من عام 1967 في ميزون ألفور بضواحي العاصمة الفرنسية باريس، وبدأ شغفه بالكمبيوتر في سن مبكرة، وعمل على دراسة وتطوير خدمات الاتصالات والبيانات، دخل في مجال الأعمال التجارية بعد أن أعطاه والده كمبيوتر سكنلير كهدية في عيد ميلاده الـ19، ونجح في إنشاء وبيع أول شركة له وهي شركة منيتل للإنترنت التي قدمت خدمات الدردشة.

وفي عام 1995، استثمر في أول مزود لخدمة الإنترنت في فرنسا "وورد نيت" التي أنشأها سيباستيان سوكارد وفيليب لانغواز وبيير سيغورت، وتمكَّن من الاستحواذ على هذه الشركة قبل انتشار ثقافة الإنترنت في العالم، وقام في وقت لاحق بإعادة تسمية الشركة باسم "الإيلاد" وأطلق من خلالها في عام 1996 خدمات متعددة على شبكة الإنترنت توفر إيرادات سنوية للشركة في وقتنا الحالي تقدر بحوالي مليون يورو.

لأول مرة: اقتصادي مصري مرشح لمنصب نائب البنك المركزي الأمريكي: من هو!

وفي عام 1999، أنشأ كزافييه مزود خدمة للإنترنت في فرنسا تحت اسم "فري" وكان اسمه يعبر عن أنه يقدم خدمة الإنترنت بالمجان مما أثار غضب الشركات الأخرى التي تعمل في مجال الإنترنت في فرنسا.

وفي عام 2002، أطلقت الشركة نفسها خدمة الوصول للإنترنت بسعر منخفض يصل إلى 29.99 يورو شهرياً وهو السعر الذي أصبح معياراً للسوق الفرنسية، وبعد ذلك، أطلقت الشركة خدمات متعددة كان منها فريبوكس التي وفرت عروض مذهلة لأصحاب الشركات والأعمال، ويمتلك نيل حوالي 63.93% من رأس مال الشركة.

هل أنت موظف ناجح؟ قيمّ ذاتك من خلال تلك الـ 5 معايير

وفي مارس 2010، شارك نيل مع جيريمي بريبي في تأسيس "كيما فينشرز" وهو صندوق مخصص للإستثمار في 50 إلى 100 شركة ناشئة في جميع أرجاء العالم، وقد استثمر من خلالها بين فبراير 2010 حتى أغسطس 2014 بأكثر من 330 شركة في 32 بلداً، وتم وصفهم بأنهم أكثر المستثمرين نشاطاً في العالم.

وفي أواخر عام 2010 أصبح نيل عضواً في مجموعة من المستثمرين الذين حصلوا على حصة من أسهم صحيفة اللوموند الفرنسية الشهيرة، وفي عام 2012 طرح خدمة "موبايل مجاني" الذي أحدث ثورة في خدمات الهواتف النقالة في فرنسا بتكلفة 25 دولاراً تتضمن المكالمات الصوتية والرسائل وخدمة الإنترنت غير المحدودة.

وأنشأ كزافييه في عام 2013 مدرسة تحت اسم "42"، وهي مدرسة مجانية لتعليم التكنولوجيا بشكل حر من دون مدرسين أو كتب وتستقبل حوالي 1000 تلميذ سنوياً، وفي عام 2014، باعت شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية "سوك" أسهمها التي تقدر بنسبة 55% في شركة موناكو تيليكوم إلى شركة "ني جي كابيتال" التي يسيطر عليها كزافييه بمبلغ 445 مليون دولار أمريكي.