من مخترع شخصية تان تان؟ تعرفوا على الرسام البلجيكي هيرجيه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 فبراير 2020 آخر تحديث: الإثنين، 04 يوليو 2022

من هو هيرجيه؟

هيرجيه Georges Prosper Remi (ت.23 مايو 1907 - 3 مارس 1983) رسام كاريكاتير و فنان بلجيكي، اشتهر بإسم هيرجيه، كما اشتهر بقصص "مغامرات تان تان" والذي بدأ كتابتها عام 1929 و حتى وفاته عام 1983 حيث لم يكمل المغامرة الرابعة و العشرين "تان تان و فن الحروف" tintin and the Alpha art.

من مخترع شخصية تان تان؟ تعرفوا على الرسام البلجيكي هيرجيه

وتتناول مغامرات تان تان قضايا عديدة من تهريب الافيون الى الصراع على النفط مرورا بشبكات الرقيق، غير انها تتطرق كذلك الى موضوعات شائكة يخوض فيها هرجيه المؤلف البلجيكي الذي ابدع هذه الشخصية الكارتونية.

رغم أن مغامرات تان تان تتضمن صورا نطمية وأفكارا مسبقة غير أن هرجية حسن الصورة التي يقدمها للشخصية العربية على مر السنين كما حسن المغامرة وهذا هو الأهم”.

ويعثر تان تان وميلو كلبه الوفي دائما على المغامرة في صحراء يقطنها بدو أو في واحات بعيدة.

من مخترع شخصية تان تان؟ تعرفوا على الرسام البلجيكي هيرجيهوبدأ تان تان في العام 1934 مغامراته العربية بـ”سيكار الفرعون” الذي يستوحي الأجواء المصرية الفرعونية التي راج الاهتمام بها آنذاك بعد اكتشاف مقبرة توت عنج امون وتدور أحداثه على خلفية انهيار الدولة العثمانية.

من مخترع شخصية تان تان؟ تعرفوا على الرسام البلجيكي هيرجيهوفي “المخالب الذهبية” الذي نشر في العام 1941 يذهب تان تان الى المغرب الذي كان آنذاك تحت الوصاية الفرنسية لكي يكشف مهربي مخدرات ثم يعود الى السعودية في البوم آخر يحمل عنوان “في بلد الذهب الاسود” وهو البوم تم تعديله أكثر من مرة.

وفي النسخة الأولى من هذا الألبوم التي نشرت في العام 1950 يبدأ تان تان مغامرته في فلسطين إبان الإحتلال البريطاني حيث يتنازع اليهود والعرب ويتم اعتقاله عن طريق الخطأ من قبل إرهابيين.

وفي نسخة العام 1970، تم اسقاط هذا الجزء وتوجه تان تان مباشرة إلى السعودية حيث عايش النزاع بين شركتي نفط بريطانية وألمانية.

وقد تم ترجمة أعمال هيرجيه لعشرات اللغات ولدى تان تان الملايين من المتابعين لهذا اليوم!

ألبوم لـ"تان تان" يحقق 1,55 مليون يورو في مزاد بفرنسا

على الرغم من مرور 30 عاما على رحيل رائد فن الرسوم المتحركة البلجيكي هرجيه، حقق ألبوم "تان تان يمشي على القمر" -الذي صدر في عام 1954- أرقاما قياسية في المزاد الذي أقامته صالة "آر كوريال" الفرنسية العريقة للمزاد، ليسجل 1,55 مليون يورو. 

من مخترع شخصية تان تان؟ تعرفوا على الرسام البلجيكي هيرجيه

ويعد هذا المبلغ الأعلى لألبومات البلجيكي الراحل مبتكر شخصية تان تان الشهيرة، ليفوق تقديرات خبراء صالات المزادات في فرنسا بنحو 70%.

كما شهد المزاد بيع ألبوم آخر لرسام الرسوم المتحركة البلجيكي الراحل بمبلغ 602 ألف و500 يورو، ليباع ألبوم تان تان وترمزيور في صالة كريستي بمبلغ 230 ألف يورو، وهو الألبوم الذي لم يتمكن هرجيه من استكماله، كما بيعت نحو 15 بطاقة بريدية (بوست كارد) لشخصية تان تان بمبلغ 1,2 مليون يورو.