• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منال بنشليخة

    • اسم الشهرة

      منال بنشليخة

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 سبتمبر 1993 (العمر 30 سنة)
      كازابلانكا، المغرب

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • الزوج

      مهدي سابق

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من نشر فيديوهات قصيرة على حسابها الشخصي إلى واحدة من أنجح مغنيات البوب والراب في المغرب، إنها الفنانة المغربية منال بنشليخة التي أبدعت في حفل ختام كأس العالم في قطر 2022، وقدمت أغنية المونديال مع عدد من نجوم العالم، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها في السطور التالية.

حياة منال بنشليخة ونشأتها

هي مغنية بوب وراب ومؤلفة أغانٍ وملحنة وعازفة جيتار مغربية ولدت في مدينة كازابلانكا في المغرب في 18 سبتمبر عام 1993، واشتهرت باسم منال كاسم فني لها، وتوفي والدها بعمر 17 عامًا.

نشأت منال وترعرعت في مدينة مراكش، وفيها درست إدارة الأعمال ولكنها لم تعمل في مجال دراستها، وإنما فضلت الاتجاه إلى الفن بفضل ميولاتها الموسيقية وموهبتها الفنية.

ظهرت الموهبة الفنية لمنال في سن صغير، حيث ألفت أول أغنية لها بعمر السادسة، وفي عمر الـ11 علمت نفسها العزف على الغيتار، وفي عام 2009 شاركت في أكاديمية النجوم اللبنانية لتطوير موهبتها الفنية، وفي عام 2014 بدأت مسيرتها الفنية.

بدأت منال بنشر فيديوهات غناء قصيرة على قناتها على يوتيوب، حتى اكتشفها أحد المنتجين المغربيين ومنح لها فرصة إنتاج أول أغنية لها لتحقق بعدها شهرة واسعة.

تزوجت منال في هدوء تام في 28 نوفمبر عام 2018 في حفل ضم الأصدقاء والعائلة وزوجها هو المصور والمصمم المغربي مهدي سابق. حينما سُئلت عن زوجها قالت إن أهم صفة فيه هي رجولته.

بعد زواجها بفترة ظهرت شائعات عن طلاقها وهو الأمر الذي أضرها بشكل كثير بسبب تداول الخبر في الإعلام بكثرة دون التأكد من صحته.

في عام 2016 ابتعدت منال عن الفن لفترة للتركيز على دراستها واشتركت للحصول على درجة الماجستير في الرعاية الصحية التي حصلت عليها بالفعل.

مشوارها الفني

بدأت منال بنشليخة مشوارها الفني من خلال نشر فيديوهات غنائية لها على قناتها الخاصة على يوتيوب، وبعد فترة انتشرت هذه الفيديوهات واكتشفها أحد المنتجين المغاربة وهو المنتج الموسيقي المغربي دي جي فان.

أصدرت منال أول أغنية لها مع دي جي فان وهي أغنية "الدنيا" من تأليفها وألحانها وساعدتها والدتها في كتابة الكلمات، وهي أغنية حزينة مختلفة عن طبيعة الأغاني التي أصبحت تقدمها بعد ذلك، وحققت الأغنية ما يقرب من 4 ملايين مشاهدة على صفحتها الشخصية على يوتيوب.

بعدها قدمت أغنية "كل شي بان" وهي أغنية من كلمات محمود برحيل وحققت الأغنية ما يقرب من 9 ملايين مشاهدة على يوتيوب، وبعدها أصدرت أغنية "تاج" التي حصلت على أكثر من 30 مليون مشاهدة على يوتيوب، كما قدمت أغنية "ناه" وحصلت على 20 مليون مشاهدة.

في عام 2018 أصدرت أغنية "سلاي" وحققت الأغنية 62 مليون مشاهدة، ، كما أصدرت أغنية Pas Le Choix وهي أغنية من كلماتها وألحانها وحققت الأغنية أكثر من 9 ملايين مشاهدة، وهي الأغنية باللغة الفرنسية.

أصدرت بعدها أغنية "نتا" وحققت 29 ملايين مشاهدة، كما أصدرت أغنية "360" ، وبعدها حققت نجاحًا باهرًا بأغنية "نية" التي حققت 52 ملايين مشاهدة على يوتيوب، ثم أغنية CALL ME من ألبوم 360 التي صورتها على شكل فيديو كليب.

أما آخر إنتاجاتها الفنية وهي أغنية "ما خلا وما قالوا" وحققت الأغنية أكثر من 40 ملايين مشاهدة على يوتيوب.

تميزت منال في فيديو كليبات التي تقدمها هي اعتزازها بالثقافة والأزياء المغربية، فتجدها دائمًا ترتدي ملابس مغربية تقليدية وتصور في أماكن مغربية فكونت لنفسها لونًا فنيًا مميزًا.

تميزت منال كذلك بتنوع ألوان الموسيقى التي تقدمها، فقد قدمت أغاني بوب وراب، وأول أغنية راب قدمتها هي أغنية "الدنيا" وفي كلماتها تطرقت لمواضيع تهم المرأة العربية والمغربية بشكل خاص.

تتحدث أغنية "الدنيا" على مشكلة التحرش الجنسي بكل أنواعه، ونجحت منال في تقديم الراب الذي يصعب تقديمه من طرف النساء بسبب الانتقادات اللاتي يتعرضن له من الجماهير، وخصوصًا أنه فن يُعتبر حكرًا للرجال في الوطن العربي.

تتميز منال أنها تقدم موضوعات تهم كل المرأة المغربية، وتستلهم أعمالها من حياتها وتجربتها الشخصية، وتضع دائمًا المرأة المغربية والعربية في المكانة التي تستحقها.

بجانب الغناء شاركت منال في المسلسل المغربي "دايزو القوام" عام 2021 وهو مسلسل يحكي عن شاب مغربي يعيش في الهند مع زوجته ويقرر العودة إلى المغرب والاستقرار هناك وفتح مطبخ للمأكولات المغربية، ويحكي المسلسل تفاصيل عودته في قالب درامي رومانسي.

في شهر مايو عام 2021 قدمت الفنانة منال حفلًا غنائيًا تضامنيًا مع الفلسطينيين على أن تعود أرباحه إلى صالح جمعية خيرية فلسطينية.

تعد منال كذلك أول سفيرة وفنانة عربية على تطبيق "سبوتيفاي" الخاص بالاستماع وتحميل الأغاني العالمية، وقد نشرت على صفحتها الخاصة على إنستغرام مدى سعادتها بهذا النجاح الذي حققته.

مشاركتها في أغنية كأس العالم 2022

أطلت الفنانة المغربية منال بنشليخة على جمهورها بالأغنية الرسمة لمونديال قطر 2022  "لايت ذا سكاي" وجمعتها بمجموعة من الفنانين العرب منهم بلقيس، ورحمة رياض، ونورا فتحي، وتعاونت فيه مع المنتج المغربي ريدوان.

وعن مشاركتها في الأغنية تلقت منال اتصالًا هاتفيًا من المنتج المغربي ريدوان الذي أخبرها عن رغبته في أن تشارك في هذا المشروع، وقد كتبت منال جزء الراب الخاص بها، وقد شاركت في تقديم الأغنية في حفل ختام كأس العالم.

ظهرت منال في حفل الختام وهي ترتدي فستاناً أسودًا وإكسسوارات مميزة، وقد أشعلت الحفل بغناء الأغنية مع باقي الفنانات.

أهم الأعمال

  • أغنية نية

  • أغنية لايت ذا سكاي

  • أغنية الدنيا

  • أغنية 360

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة "أفضل فنانة شمال أفريقيا" في جوائز الموسيقى الأفريقية في عام 2015.

معلومات أخرى

  • تعتبر سعر المجرد هو ما جعل الأغنية المغربية أغنية عالمية