• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منجي غابرييل الباوندي

    • اسم الشهرة

      منجي باوندي Moungi Bawendi الفائز بنوبل في الكيمياء

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      تونس

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة شيكاغو

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

السيرة الذاتية

استطاع الأمريكي ذو الأصول التونسية منجي باوندي أن يسطر اسمه بين أعظم العلماء على وجه بعدما فاز بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2023، مع آخرين عن أبحاثه في النقاط الكمومية، والتي أكدت الأكاديمية السويدية للعلوم المانحة للجائزة أن هذه الأبحاث سوف يكون لها فائدة كبيرة في خدمة البشرية، فمن هو منجي باوندي وما هي أبرز المعلومات المتوفرة عنه هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية...

من هو منجي باوندي؟

هو منجي غابرييل باوندي كيميائي أميركي من أصول تونسية، والده هو عالم الرياضيات التونسي محمد صلاح باوندي ووالدته هي هيلين بوبارد. ولد ابنهم "منجي" في عام 1961.

وفي عام 1968 أي بعد ميلاد Moungi Bawendi بسبع سنوات أصبح والده محمد صلاح باوندي أستاذ مشارك في جامعة تونس. ولكن بعد عامين من منصبه الجديد وبالتحديد في عام 1970 اصطحب والده الأسرة والتحق جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس في فرنسا.

ولكنه لم يقض في فرنسا إلا عاماً واحد، وقرر أن يهاجر بصحبة أسرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1971. وبهذا فإن طفولة "منجي" قضاها بين ثلاث دول وهي تونس، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

واستمر منجي باوندي في الولايات المتحدة ليقضي بها باقي حياته حتى الآن ويحصل على الجنسية الأمريكية. حصل Moungi Bawendi على شهادة الماجستير من جامعة هارفارد في الكيمياء، واستكمل مسيرته التعليمية في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على درجة الدكتوراه من جامعة شيكاغو.  

أما عن زوجة منجي باوندي وأولاده، فلا تتوافر أي معلومات عن حياته الشخصية.

أبحاث منجي باوندي

تركز مجموعة باوندي للأبحاث بشكل كبير على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية، مع الاهتمام المتزايد بالفلوروفورات العضوية. تنقسم مشاريع البحوث عموما إلى أربع فئات:

التحليل الطيفي.

التجميعي.

علم الأحياء.

الأجهزة.

ركز البحث في المجموعة في البداية بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية، بينما عالج التقدم الأخير العديد من التحديات في التركيب، التطبيق البيولوجي للمواد النانوية، وبحث الخلايا الشمسية. وبالإضافة إلى ذلك، تهتم مؤسسة باوندي بمطيافية النقاط الكمومية المفردة مع التحليل الطيفي لجزيء واحد.

ويعد التونسي منجي باوندي أحد المشاركين الأصليين في مجال أبحاث النقاط الكمومية الغروية، ومن بين الكيميائيين الأكثر اقتباسا في العقد الماضي.

وبدأ من عام 2008 تعاون منجي باوندي مع البروفيسور كيث نيلسون في تدريس الديناميكيات الحرارية والحركية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

منجي باوندي ونوبل 2023

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء، العام الحالي 2023، وهم ثلاثة علماء العالم الأمريكي التونسي منجي باوندي، والعالم الروسي أليكسي إيكيموف، والأميركي لويس بروس.

وحصلوا على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، نتيجة عملية اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها. وأوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أن هذه المكونات الأصغر لتقنية النانو تستخدم في الضوء الذي يخرج من أجهزة التلفزيون ومصابيح LED.

وأوضح بيان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أن النقاط الكمومية لها العديد من المنافع في خدمة البشرية ومن أبرزها إمكانية توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الورم، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى.

وجاء في بيان الأكاديمية السويدية للعلوم المانحة لجائزة نوبل عن سبب فوزهم بالجائزة أيضا أنه: "لقد نجح الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء 2023 في إنتاج جسيمات صغيرة جدا بحيث يتم تحديد خصائصها من خلال الظواهر الكمومية. إن الجسيمات، التي تسمى النقاط الكمومية، أصبحت الآن ذات أهمية كبيرة في تكنولوجيا النانو".

أهم الأعمال

  • فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023.