• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مهيار أيوبي

    • اسم الشهرة

      مهيار أيوبي

    • الفئة

      مهندس

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الألمانية، الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      سوريا

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة دارمشتات التقنية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

السيرة الذاتية

لم يكن يعرف المهندس السوري مهيار أيوبي في أثناء دراسته في كلية الطب أن ميوله ستكون للتقنية والهندسة، فغامر بترك الدراسة في كلية الطب لدراسة الهندسة على الرغم من معارضة الأسرة، ليصبح الآن رئيسًا لقسم الهندسة في رولز رويس، تعرف على قصة نجاحه في السطور التالية.

حياة مهيار أيوبي ونشأته

هو مهندس سوري ولد في سوريا عام 1968 ودرس فيها حتى المرحلة الثانوية، ثم التحق بكلية الطب، ولكن بعد سنوات من الدراسة اكتشف ميوله بالتقنية، لذا قرر تغيير دراسته على الرغم من معارضة الأهل.

كان مهيار محبًا للرياضيات والفيزياء، وكانتا مادتين في غاية السهولة بالنسبة له على الرغم من أنهما كابوسًا للكثير من الطلاب.

سافر مهيار إلى ألمانيا لدراسة الهندسة في جامعة دارمشتات التقنية، ودرس هندستين في الوقت نفسه، حيث درس الهندسة التقنية، والهندسة الميكانيكية، واختار الدراسة في ألمانيا بسبب جودة الجامعات الألمانية وتطورها في صناعة السيارات والتقنية.

تعلم مهيار اللغة الألمانية من أجل الدراسة، وبجانب لغته الأم العربية والألمانية فهو يتقن اللغتين الإنجليزية والإيطالية ويتحدث 4 لغات بطلاقة.

لم يكتفِ مهيار بالدراسة الجامعية الأساسية، بل قرر دراسة الدكتوراه والماجستير، وكان مشروع الدكتوراه عن "الذكاء الاصطناعي وتطبيقه بالتقنية"، وبعد حصوله على الدكتوراه قرر أن يصبح دكتورًا في الجامعة الألمانية.

لم يتمكن مهيار من العمل كمحاضر في الجامعة بسبب عرض العمل الذي جاء له ليبدأ مسيرته المهنية، وسيرته الطويلة المكللة بالعديد من النجاحات.

المهندس مهيار متزوج ولديه 3 أبناء، ويعيش في ألمانيا

مسيرته المهنية

في عام 1997 بدأ مهيار أيوبي بالعمل في شركة BMW حيث شغل فيها منصب رئيس المفاهيم والبنى والتكامل، وحينما عمل فيها كان يبلغ من العمر 29 سنة فقط، وكان أول مشروع يتولاه في الشركة هو مشروع السيارة السبعة.

عمل مهيار على تطوير سيارتي Anti Roll Bar، وسيارة Active Roll Bar، وبعدها مباشرة تولى مهيار مسؤولية تطوير أول جهاز قيادة للسيارة الإلكترونية، وفي الماضي كان جهاز الهيدروليك.

لم تكن هذه المسؤولية صعبة جدًا، حيث كان يجب أن يكون هذا الجهاز القيادي هو الجهاز الأساسي في كل سيارات الشركة.

تولى مهيار أيضًا مسؤولية تطوير أجهزة القيادة الذاتية، وحصل على براءات اختراع كثيرة حول هذه الأجهزة، وتعد شركة BMW سباقة في هذه التقنية.

عمل مهيار في شركة BMW لمدة 20 عامًا ترأس خلالها العديد من الأقسام منها الصوتيات والاهتزاز، وتطوير الديناميكيات، وأنظمة التحكم في الهيكل، وتطوير نظام الدفع، وأنظمة الدفع الرباعة، وأنظمة القيادة الذاتية ومساعدة السائق.

عمله في رولز رويس

بتاريخ 1 مارس عام 2018 تم تعيين المهندس السوري مهيار أيوبي مديرًا للهندسة في شركة رولز رويس البريطانية ليحل محل المهندس فيليب كون الذي غادر الشركة في عام 2018.

ومن شأنه قال الرئيس التنفيذي لشركة رولز رويس موتور كارز "تورستون مولر أوتفوس" إن المهندس مهيار مهندس موهوب بشكل استثنائي ويسير على خطى الأب المؤسس للشركة السير هنري رويس.

في شركة رولز رويس عمل مهيار على سيارة فينتوم 8 وتم تصميم الجهاز الصوتي للسيارة، ثم عمل على سيارة رولز رويس كالينان وتعد السيارة الأفخم في العالم، وبعدها عمل على تطوير سيارة رولز رويس جوست.

تحصل سيارة رولز رويس جوست على نفس الهيكل القاعدي المستخدم في سيارة فانتوم وكالينان، بالإضافة إلى تصميم جديدة ومواصفات حديثة جعلتها الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية.

تم استخدام المحرك الكهربائي في هذه السيارة، وهي لحظة تاريخية بالنسبة لشركة رولز رويس للانتقال إلى المحرك الكهربائي بدلًا من المحركات المعروفة التي تستخدم تقنية الاحتراق الداخلي.

أهم الأعمال

  • رئيس قسم الهندسة في رولز رويس

  • رئيس المفاهيم والبنى والتكامل في شركة BMW