مولود بدون جلد يتحدى الحياة ويحتفل بعيد ميلاده الأول

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يناير 2020
مولود بدون جلد يتحدى الحياة ويحتفل بعيد ميلاده الأول

وُلد جابري جراي، من سان أنطونيو، تكساس، العام الماضي بدون جلد على معظم جسده بسبب حالة نادرة، لم يتمكن الأطباء من تشخيصها، حيث توقع والديه التخطيط لجنازة. لكن بعد عام، تحدى الطفل الاحتمالات واحتفل بعيد ميلاده الأول هذا الشهر.

بدأت القصة العام الماضي عندما وُلد الجابري بدون جلد على جزء كبير من جسده نتيجة لحالة غامضة تسببت في عدم تمكن الأطباء من تشخصيها. حيث كانت حالته شديدة لدرجة أنه عندما كان حديث الولادة، لم تستطع والدة الجابري أن تلمسه، وفق التشخيص قد يكون التلامس من الجلد إلى الجلد قد كان من الممكن أن يتسبب في إصابة مهددة للحياة لأن جسمه لم يكن لديه طبقة واقية. نقلاً عن صحيفة Insider .

خضع الطفل لعمليات جراحية متعددة وترقيع الجلد. وهو إجراء يستخدم غالباً لضحايا الحروق، عندها يتم زرع قطعة من الجلد بمنطقة من الجسم، حيث استجاب لها جيداً. في حالته، نما الجلد من خلال استخدام خلايا الجابري في المختبر.

مولود بدون جلد يتحدى الحياة ويحتفل بعيد ميلاده الأول

عند الولادة، لم يكن لدى الجابري سوى جلد على رأسه ووجهه وأجزاء من ساقيه وذراعيه. وقد تمكن أخيراً من العودة إلى منزله في نوفمبر، حيث احتفل والداه بالامتنان بعيد ميلاده هذا الشهر.

"أنا غارقة بالسعادة اليوم. كل شيء يسير على ما يرام، إنه بشكل أفضل بكثير مما كنت أتوقع"، بهذه الكلمات عبرت بريسيلا مالدونادو، والدة جباري، عن فرحتها. حيث شاركت مالدونادو خبر عيد ميلاد الصبي على صفحة GoFundMe الخاصة بالعائلة، حيث كانت تجمع الأموال لتغطية التكاليف الطبية الباهظة التي يتحملها الجابري. حيث تم تعطيل هذه الصفحة منذ ذلك الحين.

مولود بدون جلد يتحدى الحياة ويحتفل بعيد ميلاده الأول
وقال الدكتور هادلي كينج، طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك: "لا أعرف أنه كان هناك موقف آخر مثل هذا، فأنا لم أر هذا الوضع بالضبط من قبل."
عند الولادة، كان الجابري 3 أرطال فقط. وكانت قد انصهرت عيناه مغلقة، كما لم يكن لديه سوى جلد على رأسه ووجهه وأجزاء من ساقيه وذراعيه. ومن ثم احتاج إلى مساعدة في التنفس وأدوية متكررة للألم.

مولود بدون جلد يتحدى الحياة ويحتفل بعيد ميلاده الأول
وأوضح أن حالة الجابري تبدو أن تشبه الفقاعات الجلدية. وهي مجموعة من الاضطرابات الوراثية النادرة والموروثة التي يمكن أن تكون قاتلة. في تلك الحالات، التي تصيب أقل من واحد من بين كل مليون طفل حديث الولادة، يكون لدى المرضى جلد هش ينثر بسهولة، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).