• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميل كولومسيل جيرارد جيبسون

    • اسم الشهرة

      ميل غيبسون Mel Gibson النجم صاحب القلب الشجاع

    • الفئة

      ممثل,مخرج,منتج

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يناير 1956 (العمر 68 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      روبين دينيس مور (1980 - 2011)

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

يعد الممثل الأمريكي ميل غيبسون من أشهر النجوم في هوليوود، طوال مسيرته الفنية شارك في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، ولعل أهمها دور في فيلم "ماد ماكس" وقد حصل طوال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو ميل غيبسون؟

ميل كولومسيل جيرارد جيبسون هو ممثل ومخرج ومنتج أمريكي ولد في 3 يناير عام 1956 في نيويورك، واشتهر بأدواره في أفلام الحركة وأدواره في الأفلام التاريخية أيضًا.

يملك غيبسون مسيرة فنية مميزة، فقد شارك في العديد من الأعمال الفنية بداية من الثمانينات، كما أنه أنتج وأخرج العديد من الأعمال الفنية، ولعل أهمها فيلم "القلب الشجاع" الذي فاز عنه بالعديد من الجوائز العالمية.

رغم شهرته ونجاحه إلا أنه واجه العديد من القضايا القانونية والمواقف المثيرة للجدل، وقد تراجعت شعبيته بسبب ذلك ولكن سرعان ما تمكن من العودة مجددًا إلى الأضواء بفضل الأعمال الفنية الجديدة التي شارك فيها.

نشأته وتعليمه

نشأ ميل غيبسون في أسرة كبيرة، فهو الابن السادس من بي 11 طفلًا، وهو من أصول أيرلندية من ناحية الأبوين ويمتلك جنسية أيرلندية وأمريكية. لدى غيبسون أخ أصغر اسمه دونال وهو ممثل أيضًا.

في سن الثانية عشر انتقل جيبسون مع عائلته للعيش في أستراليا، وهناك تعرض لحادث في شركة نيويورك المركزية للسكك الحديد، وحصل على تعويض قدره 145 ألف دولار عام 1968.

درس جيبسون في أستراليا، وقد نشأت تنشئة دينية، فقد كان أحد أعضاء جمعية الإخوة المسيحيين خلال دراسته مدرسة كلية سانت ليو الكاثوليكية في نيو ساوث ويلز في أستراليا.

ديانة ميل غيبسون

نشأ ميل غيبسون في أسرة مسيحية كاثوليكية متدينة، وهو متدين وله كنيسة صغيرة خاصة فيه في منزله في كاليفورنيا، كما أنه لديه آراء قوية حول الطلاق والإجهاض ومنع الحمل.

خلال مسيرته الفنية أنتج عدة أعمال فنية دينية، منها فيلم "آلام المسيح" الذي يهدف إلى قول الحقيقة حول موت يسوع المسيح، وقد واجه مشكلات بسبب هذا الفيلم  حيث أثار نص الفيلم القلق من معاداة السامية.

زوجة ميل غيبسون

كان ميل غيبسون على علاقة بالكثير من النساء طوال حياة. في عام 1977 التقى بروبين دينيس مور وهي ممرضة أسنان، وقد تزوجها في عام 1980 ولديه منها ابنة واحدة اسمها هانا ولدت في العام نفسه و6 أولاد وهم إدوارد وكريستيان وويليام لويس وميلو وتوماس، ولديه 3 أحفاد من أبنائه من زوجته الأولى.

بعد 26 عامًا من الزواج قرر جيبسون الانفصال عن زوجته عام 2009 وقد ذكر أن الانفصال بدأ بعد اعتقاله بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول. جاء طلب الطلاق أيضًا بعدما انتشرت صورة لجيبسون وهو يحتضن كاتبة أغاني روسية اسمها أوكسانا غريغورييفا على الشاطئ.

حصلت زوجته الأولى على تسوية طلاق هي الأعلى في تاريخ هوليوود، حيث بلغت حوالي 400 مليون دولار، وهو نصف ما يملكه جيبسون.

علاقاته العاطفية

في عام 2010 تحدثت الروسية أوكسانا أنها كانت على علاقة بجيبسون عندما كان بالفعل منفصلًا عن زوجته منذ 18 شهرًا. وقد أنجبت منه ابنة ثامنة اسمها لوسيا ولدت عام 2009، ولكنه انفصل عن حبيبته في عام 2010.

بعد الانفصال قدمت أوكسانا أمر تقييد ضد جيبسون لإبعاده عنها وعن طفلهما، وأعلنت أنها تتعرض للضرب والإساءة منه، وقد توصل إلى تسوية معها وحصلت على 750 ألف دولار أمريكي.

عام 2014 كان جيبسون على علاقة مع بطلة الفروسية السابقة والكاتبة روزاليندا روس، وقد رزق منها بابنه التاسع لارس جيرارد في يناير عام 2020.

ميل غيبسون Mel Gibson النجم صاحب القلب الشجاعثروة ميل غيبسون

تقدر صافي ثروة ميل غيبسون حوالي 425 مليون دولار أمريكي، وحقق هذه الثروة من خلال مشاريع ناجحة كممثل وأيضًا الأفلام التي أنتجها.

غيبسون أيضًا مستثمر عقاري له عدة عقارات في الولايات المتحدة وأستراليا. في عام 2004 كان يملك مزرعة في أسترالية باعها مقابل 6 ملايين دولار، وفي عام 2004 اشترى جزيرة ماجو في فيجي في اليابان مقابل 15 مليون دولار.

مسيرته الفنية

درس الممثل ميل غيبسون في المعهد الوطني للفنون المسرحية في سيدني، وشارك كطالب في العديد من المسرحيات.

تلقى غيبسون إشادة واسعة من نقاد السينما على أعماله السينمائية الأولى، فبعد مشاركته في فيلم "ماد ماكس" حقق شعبية عالمية، وتلقى عروضًا سينمائيًا مميزة، كما شارك في الأجزاء التالية من الفيلم، والذي يعد من أفضل أفلام ميل غيبسون وأشهرها.

خلال الثمانينات شارك غيبسون في عدة أفلام حركة ناجحة، منها فيلم Attack Force Z الذي يتحدث عن الحرب العالمية الثانية، كما شارك في فيلم Gallipoli الذي يتحدث عن الحرب العالمية الأولى، وقد حصل على جائزة أفضل ممثل من معهد الفيلم الأسترالي عن دوره في هذا الفيلم.

في منتصف الثمانينات شارك في أول فيلم أمريكي له وهو فيلم The River، وبعدها شارك في عدة أفلام ناجحة، منها Bird on a Wire، و Hamlet  و Air America وغيرها من الأفلام.

في التسعينات قدم العديد من الأفلام الناجحة منها فيلم "القلب الشجاع" والذي كان من إنتاجه وإخراجه وبطلوته، وفي عام 2000 حصل على 25 مليون دولار لقاء ظهوره في فيلم The Patriot.

أما أعلى الأفلام ربحًا في مسيرته التمثيلية كان فيلم We Were Soldiers الذي يتحدث عن حرب فيتنام. خلال أزمته مع حبيبته الروسية تم إبعاده من المشاريع السينمائية، ولكنه عاد مجددًا من خلال سلسلة أفلام The Expendables  مع سلفستر ستالون.

ميل غيبسون Mel Gibson النجم صاحب القلب الشجاع

افلام من اخراج ميل غيبسون

في بداية التسعينات بدأ ميل غيبسون إخراج الأفلام، وأهم الأفلام الذي أخرجها كان فيلم "الرجل الشجاع" الذي كان من إخراجه وإنتاج وبطولته، وحصل على جائزة أوسكار  أفضل مخرج بفضل هذا الفيلم.ا

ومن افلام ميل غيبسون التاريخية التي اخرجها كان الفيلم المثير للجدل "آلام المسيح" الذي صدر عام 2004 وقد شارك في كتابته وإنتاج وإخراج، وأصبح الفيلم الأعلى تقييمًا وحقق مبيعات زادت عن 370 مليون دولار في شباك التذاكر.

من أفلامه الناجحة التي أخرجها فيلم The Wild Bunch، وقد أعلن أنه سيخرج الجزء الثاني من فيلم "آلام المسيح" أيضًا.

ميل غيبسون Mel Gibson النجم صاحب القلب الشجاع

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلم "القلب الشجاع"

  • جائزة اختيار الجمهور لممثل الفيلم المفضل عام 2004

  • جائزة جوبيتر لأفضل مخرج دولي عن عمله في فيلم "السلاح الفتاك" (1987)

  • جائزة صناع الترفيه الفخرية من جوي أووردز