ميني سو تعرّف على قصة نجاح وانتشار العلامة التجارية

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مارس 2021 آخر تحديث: السبت، 26 أغسطس 2023
ميني سو تعرّف على قصة نجاح وانتشار العلامة التجارية

ميني سو هي شركة تُدير محلات تجارة تجزئة صينية وهي علامة تجارية متخصصة في السلع والأدوات المنزلية ومستحضرات التجميل والإكسسوارات الرقمية وغيرها من المنتجات، أسس ميني سو في عام 2011 رجل الأعمال الصيني الشاب Ye Guofu وشارك في تأسيسها المصمم الياباني Miyake Junya. المقر الرئيسي لميني سو في قوانغتشو، الصين. في عام 2018 ، بلغت عائدات مبيعات الشركة نحو 2.5 مليار دولار. يُمكنك خلال السطور التالية التعرّف أكثر على ميني سو miniso العلامة التجارية الكبرى.

بدايات توسع ميني سو

تأسست Miniso لأول مرة في الصين، ولا تزال كثير من متاجرها تعمل هناك. ومع ذلك، فقد اتبعت خطة توسع قوية في البلدان المرتبطة بالسياسة الاقتصادية الصينية One Belt One Road وبدأت أولاً في التوسع في آسيا: تايوان وهونغ كونغ وكمبوديا والعديد من البلدان الأخرى.

في 6 أغسطس 2016 وقعت ميني سو اتفاقية تعاون استراتيجي شامل مع شريك أمريكي لتوسيع عمليات البيع بالتجزئة لتشمل الولايات المتحدة. وفي أبريل 2017 تم إنشاء أول متجر أمريكي في باسادينا.

في أوروبا، تدير شركة ميني سو متاجر البيع بالتجزئة في إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وإستونيا وصربيا وروسيا وغيرها. في إفريقيا، دخلت الشركة لأول مرة في جنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا وكمبالا وأوغندا.

استراتيجية التسويق لشركة ميني سو

تُشبه استراتيجية التسويق لشركة ميني سو تجار التجزئة اليابانيين مثل Muji و Daiso و Uniqlo، وبسبب كون تصميم محلات الشركة يظهر بالشكل الياباني ولأن استراتيجية العلامة التجارية متأثرة باليابان، تعرضت منتجات الشركة لانتقادات باعتبارها "صُنعت في الصين لتبدو يابانية".

كما تم انتقاد الشركة لإرفاق تسميات غير صحيحة نحوياً باللغة اليابانية للعديد من المنتجات. إلا أن هذا لم يُقلل أو يحدّ من نجاح ميني سو التي وصلت فروعها إلى الهند فافتتحت عدّة فروع بها وصرح أحد مسؤولي الشركة أن الهند أصبحت تُعتبر خامس أكبر سوق لديهم.

لم تنفي ميني سو ما وُجه إليها من اتهامات تقليد الشركات اليابانية، بل على العكس أكدّت هذا في تعريفها لنفسها على موقعها الرسمي، فقالت في التعريف: " MINISOهو تاجر تجزئة لمنتجات أسلوب الحياة مستوحى من اليابان، يُقدّم سلع منزلية عالية الجودة ومستحضرات تجميل وطعام بأسعار معقولة."

وتابعت: "استوحى المؤسس والرئيس التنفيذي Ye Guofu الإلهام لشركة MINISO أثناء إجازته مع عائلته في اليابان في عام 2013. وقد صادف عدداً من المتاجر المتخصصة في اليابان التي تعرض منتجات ذات جودة جيدة ومصممة جيداً ورخيصة والتي تم تصنيعها في الغالب في الصين. من خلال الاستفادة من معرفته وخبرته في تطوير المنتجات وسلسلة التوريد أطلق شركة MINISO بمقرها الرئيسي في مدينة قوانغتشو، الصين، لتكون علامة تجارية تُلبي احتياجات الشباب في جميع أنحاء العالم".

فلسفة ميني سو تعتمد على البساطة والجودة الجيدة والعودة إلى الطبيعة، مما أكسبها شعبية بين المستهلكين بمنتجاتها المُصممة جيداً وبسعر مناسب، بعد 7 سنوات من النمو السريع، فتحت MINISO الآن أكثر من 4200 متجر في أكثر من 80 دولة ومنطقة ، 80٪ من تصميمات المنتجات من اليابان، كوريا، السويد، الصين، وغيرها.

"نحن هنا لمساعدة شباب اليوم على تحقيق المرح والسعادة بأسعار معقولة" هكذا تذكر شركة ميني سو على موقعها الرسمي،  تتابع لدينا مقولة في MINISO مفادها أن "الحياة الأفضل لا علاقة لها بالسعر" وهذه هي المهمة التي تدفعنا إلى تقديم سلع جيدة الصنع وذات تصميم عالي للمستهلكين المهتمين بالقيمة والجودة في جميع أنحاء العالم.

ربما يكون الجزء الأكثر إبداعاً في نموذج أعمال Miniso هو الطريقة التي يغيرون بها منتجاتهم المعروضة باستمرار. هذا يجعل العملاء يعودون دائماً لمعرفة الجديد. ميني سو تقوم بسرعة بتحليل ما يتم بيعه وما لا يتم بيعه ؛ وبناءاً على هذا تقوم بتحسين كل شبر من متاجر البيع بالتجزئة.

اعتمدت شركة ميني سو على سلسلة سريعة من الإنتاج والتوريد، ارتبطت بإحكام بمصانعها، هذا الارتباط والسرعة أعطاهم القدرة على التجدد والمنافسة. على النقيض من ذلك، تقوم شركة "موجي" وهي شركة يابانية للبيع بالتجزئة بتصميم جميع منتجاتها وتصنيعها بنفسها. هذا يعني أنه يتعين عليهم بيع نفس المنتجات لفترة أطول لاسترداد تكلفة التطوير وتحقيق ربح من المنتجات المعروضة. وهذا سبب يجعل منتجات موجي أغلى من منتجات ميني سو.

لماذا لم تظهر ميني سو بمظهر صيني من البدء؟

البعض يشك أن Miniso كانت ستُحقق نفس النجاح، على الرغم م أنه يبدو غريباً أن بلد مثل الصين غير قادر على امتلاك الثقة لبناء علامة تجارية دولية في قطاع البيع بالتجزئة. فقد تمكنت مثلاً DJI و Huawai من القيام بذلك في قطاع التكنولوجيا.

رُبما كان من الصعب ظهور العلامة التجارية في البدء بمظهر صيني لأن المستهلكين يفضلون العلامات التجارية الأجنبية.

فروع ميني سو

تتواجد شركة ميني سو في العديد من الدول في الوطن العربي، ويوجد لها فروع في العالم، حيث لديها أكثر من 4 آلاف متجر حول العالم في أكثر من 90 دولة حتى سنة 2022.

تأسست شركة ميني سو في عام 2009 في الصين واليابان، ومنذ ذلك الحين بدأت في التوسع وافتتحت آلاف المتاجر. افتتحت ميني سو أول متجر لها في السعودية عام 2017، ووصل عدد فروعها في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 22 فرعًا على مستوى لبلاد.

وفي مصر افتتحت أول فروع لها عام 2018 ولديها ما يزيد عن 18 فرعاً في محافظات القاهرة والإسكندرية وطنطا والمنصورة والغردقة. تدير الشركة 1800 متجرًا في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، ومعظم فروع الشركة داخل الصين.

فروع ميني سو في السعودية

كما ذكرنا سابقًا يوجد ما يزيد عن 22 فرعًا لميني سو في المملكة العربية السعودية، وبشكل عام تتواجد الفروع داخل المولات الكبير. تتواجد فروع ميني سو في مدن الرياض، مثل الرياض جاليري والحمراء مول وهايبر بندة، وغرناطة مول.

هناك فروع في جدة في ردسي مول، ومول العرب، والأندلس مول، وعزيز مول، والياسمين مول، والسلام مول، أما فروع الخبر في الظهران مول، وفرع في الدمام في النخيل مول، ويوجد فروع في الأحساء مول والعثيم مول في الإحساء، ومكة مول، والضيافة مول، والراشد مول والنخيل بلازا في القصيم.

ميني سو الرياض

يوجد عدّة فروع لميني سو بمدينة الرياض، هي:

  1. الطريق الدائري الشرقي الفرعي، الربوة.
  2. الحمراء مول/ الدور العلوي/ يمين بوابة ثلاثة.
  3. خريص مول/ الدور العلوي/ يمين بوابة ٢/ يسار بوابة ٣ .
  4. الشفاء/ الترمذي.
  5. طريق الملك عبدالعزيز / مقابل حياة مول.

كما سيتم افتتاح عدّة فروع أخرى بالرياض قريباً.

موقع ميني سو الإلكتروني https://www.miniso.com.sa/ar

كما يُمكنك مُتابعة ميني سو على موقع تويتر الاجتماعي من خلال متابعة حساب @Miniso_sa

يمكن أيضاً الطلب الإلكتروني من موقع وتطبيق ميني سو السعودية والتوصيل إلى جميع مناطق المملكة، يُمكنك تحميل تطبيق ميني سو للأندرويد من خلال هذا الرابط https://bit.ly/3ciYYeJ  وتحميله لـ IOS من خلال https://apple.co/3lOqq7m

ميني سو أون لاين

يمكنك الاستفادة من منتجات ميني سو من خلال الشراء عبر الموقع الإلكتروني للشركة، يمكنك أن تشتري المنتجات وتضعها في سلة المشتريات وتكتب عنوان وستصلك المنتجات التي اشترتها من خلال خدمات ميني سو أونلاين.

يقدم ميني سو في السعودية خدمات الشحن مجانًا للطلبات التي تزيد قيمتها عن 200 ريال سعودي، يمكنك شراء المنتجات من الرابط التالي: https://minisoksa.com/

عروض ميني سو

يقدم ميني سو العديد من العروض التي يمكنك أن تستفاد منها، وحاليًا في فروع السعودية هناك عروض على منتجات العودة للمدارس مع كود خصم مميز. تقدم الشركة العديد من العروض في فترات مختلفة على المنتجات التي تقدمها.

تقدم الشركة العديد من المنتجات منها المنتجات الرياضية والعطور والمنسوجات والألعاب والدمى والأدوات المكتبية والهدايا، بجانب الحقائب والإكسسوارات، والمنتجات المنزلية ومنتجات العناية الشخصية، ومنتجات العودة للمدارس.