• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نادر جمال محمود عباسي

    • اسم الشهرة

      نادر عباسي Nader Abbassi مايسترو مصري

    • الفئة

      ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 سبتمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      ماجستير - معهد الكونسرفتوار

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

نادر عباسي هو مايسترو وفنان أوبرالي مصر حقق نجاحًا كبيرًا بقيادته للعديد من الأوكسترا المحلية والعالمية، ولعل أهمل حفل نقل المومياوات الملكية الذي تلقى صدى واسعًا، في السطور التالية تعرف أكثر على مسيرته الفنية ومعلومات عنه.

من هو نادر عباسي؟

نادر جمال محمود عباسي هو فنان أوبرالي مصري ولد في 8 سبتمبر عام 1963 في مدينة القاهرة، وهو قائد أوركسترا أوربا في القاهرة وأوركسترا السلام في فرنسا.

قاد نادر  عباسي العديد من الأوركسترا العالمية والعربية، وقد كان مغنيًا للأوبرا في البداية إلا أنه قرر ترك الغناء من أجل قيادة الأوركسترا، وقد حقق مع الموسيقار عمر خيرت نجاحًا كبيرًا وكان بوابة شهرته في الإعلام.

برزت الموهبة الفنية لنادر منذ الصغر، وقد تلقى تعليمًا أكاديمية في الموسيقى وتلقى دعمًا من والده وتتلمذ على كبار الموسيقيين في معهد الكونسرفتوار في القاهرة التي تخرج فيها عام 1985.

واصل عباسي دراسته الأكاديمية في الموسيقى حتى حصل ودرس في جنيف وباريس ليعود إلى مصر ويبدأ مسيرته الفنية، وقد حصل طوال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز.

نشأته وتعليمه

نشأ المايسترو نادر عباسي في أسرة محبة للموسيقى والفن، وقد تلقى دعمًا كبيرًا من والده حينما قرر درس الموسيقى في معهد الكونسرفتوار، رغم معارضة والدته لحلمه وتمنيها أن يدرس ابنها في كلية الطب.

تخرج نادر في المعهد عام 1985 وحصل على درجة البكالوريوس في آلة الفاجوت، وبعدها حصل على بكالوريوس في التأليف الموسيقي عام 1986 من المعهد نفسه.

لم يكتفِ نادر بهذا فقرر دراسة الغناء الأوبرالي في أوروبا ودرس في معهد الكونسرفتوار في جنيف عام 1992، وفي عام 1992 تخرج من الأكاديمية العالمية للتعبير الموسيقية في مدينة ليون في باريس وحصل على درجة دبلوم في قايدة الأوركسترا.

حياته الشخصية

رغم نجاحه المهني الكبير وشهرته إلا أن المايسترو نادر عباسي لم يتزوج طوال حياته وظل متمسكًا بالعزوبية رغم أنه يبلغ من العمر 61 عامًا.

وعن سبب عدم زواجه حتى الآن قال إنه كل سيدة سعى الزواج منها هربت منه ورفضته بسبب تقلباته المزاجية وطبيعة عمله التي تفرض عليه السفر بكثرة ولفترات طويلة.

علاقته بماجدة الرومي

تربط المايسترو نادر عباسي علاقة صداقة قوية مع الفنانة ماجدة الرومي، وقد روى عن تفاصيل هذه الصداقة خلال لقائه مع أحد البرامج التلفزيونية.

وأوضح نادر أنه يرفض قيادة أي فرقة لمغنيين عرب لأن الموسيقى تكون سهلة ولا تحتاج إلى قيادة مايسترو، إلا أن الفنانة ماجدة الرومي طلبته بالاسم لكي يقود إحدى حفلاته.

رفض نادر في البداية ولكن المسؤولين عن حفل ماجدة الرومي في باريس أصروا على أن يقود الحفل وطلبوا منه الاستماع إلى الموسيقى أولًا، وانتهى الأمر بموافقة نادر بقيادة الحفلة بعدما تأكد أن الموسيقى تحتاج إلى مايسترو.

وأوضح نادر أن ماجدة كانت خائفة منه في البداية لأنها سمعت عن عصبيته وتعامله الصعب وطلبت منه أن يكون  هادئًا معها وهو ما حدث، وقال إن ماجد كانت تريد عمل 23 بروفة إلا أنه أقنعها بعمل 4 بروفات فقط وتم هذا الأمر.

وعن سبب الصداقة القوية بينهما أوضح أن ماجدة الرومي درست الأوبرا مثلما فعل لذا هناك لغة حوار بينهما ويتحدثان كثيرًا عن الموسيقى والأوبرا.

نادر عباسي Nader Abbassi مايسترو مصري

مسيرته الفنية

في عام 1986 شارك نادر عباسي في أوركسترا القاهرة كعازف على آلة الفاجوت، كما عمل في أوركسترا جنيف خلال دراسته هناك من عام 1987 حتى عام 1992، وفي عام 1989 حتى عام 1995 عمل كعازف على آلة الجافوط في أوركسترا لوزان ميشيل كوربو.

في عام 1992 انضم إلى أوبرا جنيف كمغني  أوبرالي لأول مرة وظل فيها حتى عام 2001، وبعد حصوله على شهادة الدبلوم في قيادة الأوركسترا تم اختياره مديرًا فنيًا وقائدًا لأوركسترا القاهرة حتى عام 2011.

في عام 2004 تم اختيار قائدًا لأوركسترا السلام في باريس، ولا يزال يعمل في هذا المنصب حتى الآن، وفي عام 2008 تم اختياره كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الغناء الأوبرالي في السويد حتى عام 2013.

طوال مسيرته الفنية قاد المايسترو نادر العباسي العديد من الأوركسترا العالمية، ومنها أوبرا عايدة في عدة دول منها فرنسا وروسيا والصين وأمريكا وألمانيا، كما قاد  أوركسترا مارسيليا الفيلهارموني، وأروكسترا السلام في باريس، وأوركسترا بوردو الفيلهارموني، وأيضًا كان قائد أوركسترا قطر الفيلهارموني في عام 2011.

نادر عباسي Nader Abbassi مايسترو مصري

عمر خيرت والمايسترو نادر عباسي

حقق المايسترو نادر عباسي شهرته في الوطن العربي بفضل مشاركته كقائد أوركسترا في حفل الموسيقار عمر خيرت، وقد تحدث عباسي عن هذا الأمر في أكثر من لقاء صحفي، حيث أكد أن خيرت صاحب الفضل عليه في شهرته.

وقد شارك العباسي في إحدى حفلات عمر خيرت الذي قاد فيها الجمهور للتصفيق والتفاعل مع عزف عمر خيرت وعندما انتشر الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي تعرف الجمهور على المايسترو نادر بشكل أقرب.

حفل طريق الكباش وموكب المومياوات الملكة

وقد ارتبط اسم نادر عباسي بأهم حفلتين أقيمتا في مصر وهما حفلة طريقة الكباش وحفل نقل المومياوات حيث قاد الأوركسترا في حفل طريق الكباش الذي أقيم في الأقصر، ثم قاد الأوركسترا في موكب المومياوات الملكية الذي حقق شهرة واسعة وتصدر التريند وقت عرضه.

تم الإشادة بالمايسترو نادر بسبب اختياراته المميزة للمواهب الفنية في الأوركسترا وقد تمكن من لفت الأنظار بسبب تدريباته الصارمة وأسلوبه المميز في اختيار الموسيقى.

وقد تحدث نادر عن استعداده لحفل طريق الكباش وقال إنه درس جدران المعابد وتعرف على الآلات الموسيقية التي كان يستخدمها المصريون منذ 4 آلاف عام واستخدم هذه الآلات من أجل إخراج موسيقى تليق بالحدث، وقد أقيم هذا الحفل بالاشتراك مع 160 عازف إيقاع.

من نجاحاته أيضًا حفل نادر عباسي المتحف الكبير الذي أقيم في شهر يناير عام 2021 وشاركت فيه السوبرانو المصرية فاطمة سعيد وحقق الحفل نجاحًا كبيرًا وقت عرضه.

نادر عباسي Nader Abbassi مايسترو مصري

أهم الأعمال

  • شغل منصب القائد الأساسي وعضو لجنة التحكيم لـ"المسابقة العالمية للغناء الأوبرالي" في السويد

  • المدير الفني والقائد الأساسي لـ"أوركسترا أوبرا القاهرة" حتى عام 2011

  • كان عازف فاجوت في العديد من الأروكسترا حول العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الامتياز في الأداء والريادة من المعسكر الدولي للموسيقى بالولايات المتحدة الأمريكية

  • الجائزة الأولى لموسيقى الحجرة مقدمة من المجلس الأعلى للثقافة عام 1986

  • عام 1996 جائزة التأليف الأولى للأوركسترا، تبعتها جائزة الفيرتيوزيه عن عامي 1990 و 1996

  • عام 1992 جائزة مسابقة المؤلف الموسيقي موتسارت من مؤسسة أصدقاء الكونسرفتوار في جنيف

معلومات أخرى

  • لم يتزوج بسبب انشغاله بالعمل وكثرة سفره