• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ناروهيتو

    • اسم الشهرة

      ناروهيتو Naruhito إمبراطور اليابان

    • اللغة

      اليابانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 فبراير 1960 (العمر 64 سنة)
      طوكيو، اليابان

    • التعليم

      ماجستير - جامعة جاكوشيون

    • الجنسية

      اليابان

    • بلد الإقامة

      اليابان

    • الزوجة

      الإمبراطور واساكا (1993 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      الأميرة إيكو

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1983 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

تولى الإمبراطور الياباني ناروهيتو عرش اليابان عام 2019 بعدما تخلى والده الإمبراطور أكيهيتو عن العرش، وأصبح بعدها رمزًا لوحدة الشعب الياباني، ويملك شعبية كبيرة بين الشعب الياباني، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من ناروهيتو؟

هو إمبراطور الياباني الحالي ولد في 23 فبراير عام 1960 وهو الابن الأكبر للإمبراطور الياباني السابق أكيهيتو الذي تنازل على العرش عام 2019، وهو الملك رقم 126 وفقًا لترتيب الخلافة في اليابان.

قبل توليه العرش كان يتم الإشارة إليه بلقبه الأميري، وبعد أن أصبح إمبراطورًا أصبحت الصحافة اليابانية تشير إليه بلقب "صاحب الجلالة"، كما يُشار إليه باسم "الإمبراطور الحاكم".

ولد ناروهيتو في طوكيو وقد تولى والده العرش عام 1989 وأصبح ناروهيتو بعدها وليًا للعهد، وقد تم ترسيمه رسميًا عام 1991.

الإمبراطور الياباني مهتم بالسياسة المائية وبالرياضة والموسيقى فهو عازف على آلة الفيولا، كما أنه كان رئيسًا فخريًا لدورة الألعاب الأولمبية عام 2020.

يعد ناروهيتو إمبراطورًا مميزًا فتصرفاته تختلف عن تصرفات العائلة الإمبراطورية مثل حمل الكاميرا بيده خلال المهام الرسمية

نشأته وتعليمه

ولد ناروهيتو في القصر الإمبراطوري، وكان والده حينها وليًا للعهد. عاش ناروهيتو طفولة سعيدة، فقد كان يستمتع بأنشطة مثل تسلق الجبال وركوب الخيل وتعلم العزف على الكمان.

انتقل إلى أستراليا عام 1974 للتعلم والدراسة وتعلم هناك التنس وعزف الكمان والتسلق. التحق ناروهيتو بمدارس غاكوشوين المرموقة، وهي المدارس التي يدرس فيها العائلات المرموقة في اليابان.

ثم التحق بجامعة جاكوشيون ودرس التاريخ وتخرج فيها عام 1982، وفي العالم اتلالية التحق بدورة مكثفة لدراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة لمدة 3 سنوات، وخلال تواجده في بريطانيا سافر ف يجميع أنحاء أوروبا وقابل الكثير من ملوكها منهم العائلة المالكة البريطانية.

في عام 1988 حصل الأمير ناروهيتو على شهادة الماجستير في العلوم الإنسانية من جامعة جاكوشيون في اليابان لدى عودته من أوروبا.

ناروهيتو وزوجته

التقى ناروهيتو بزوجته الحالية الإمبراطورة ماساكو عام 1986، وكانت وقتها تعمل موظفة في وزارة الخارجية، وقد كانت علاقتهما محل اهتمام الصحافة اليابانية آنذاك.

رغم عدم موافقة البلاط الإمبراطوري على ماساكو إلا أنه ظل متمسكًا بها لمدة عامين حتى قرر البلاط الإمبراطوري الرضوخ لرأيه وأعلن خطبتهما في يناير عام 1993 ثم أقيم الزفاف في يونيو من نفس العام وحضره 800 ضيف منهم رؤساء وملوك دول في أوروبا.

زوجته الإمبراطورة ماساكو تبلغ من العمر 55 عامًا، وهي الابنة الكبرى للدبلوماسي أوادا هيساشي، ودرست في جامعة هارفارد الأمريكية وعملت في وزارة الخارجية وتتحدث الإنجليزية والفرنسية والألمانية بطلاقة.

اعتادت زوجته على لعب كرة سوفتبول في المدرسة المتوسطة، كما أنها تحب رياضة تسلق الجبال والتزلج على الجليد.

في عام 2006 تعرضت أوساكا لحالة صحية شديدة حيث أصيبت بالهربس وقيل أنها ناتج عن حالة نفسية بسبب الضغوط الناجمة عن عدم إنجابها وريث ذكر لزوجها ولي العهد.

ناروهيتو Naruhito إمبراطور اليابان

أبناء ناروهيتو

بعد زواجه تم الإعلان عن حمل زوجته الأول في ديسمبر عام 1999 ولكنها أجهضت، وقد رزق الإمبراطور بابنه واحدة اسمها إيكو أو الأميرة توشي، ولدت في ديسمبر عام 2001 في قصر طوكيو الإمبراطوري.

ولدت ابنته كابنة كبرى لولي العهد، وهي تدرس في جامعة جاكوشيون وتخصصت في اللغة والأدب الياباني. لا تزال إيكو غير مؤهلة قانونيًا لوراثة العرش بسبب أنها أنثى، ولا يزال الجدل مستمرًا حول إمكانية تولي امرأة الإمبراطورية مستقبلًا.

ناروهيتو Naruhito إمبراطور اليابان

كم عمر ناروهيتو

ولد في 23 فبراير عام 1960 ويبلغ من العمر 63 عامًا.

ناروهيتو ولي عهد اليابان

في عام 1991 تولى ناروهيتو منصب ولي عهد اليابان وقد شغل منصب الرئيس الفخري لجمعية الصليب الأحمر اليابانية وزار العديد من البلدان كونه وليًا للعهد منها المملكة المتحدة التي قابل فيها الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب في قلعة وندسور.

في عام 2012 تولى ناروهيتو مسؤولية والده مؤقتًا حينما خضع الأب لعملية جراحية في القلب وتعافى منها، كولي للعهد كان راعيًا للألعاب الأولمبية الشتوية عام 1998، والبارالمبية الشتوية في العام نفسه.

ناروهيتو إمبراطور اليابان

في عام 2017 أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن الإمبراطور أكيهيتو سيتنازل عن العرش لابنه في أبريل عام 2019، وأصبح وقتها أول إمبراطور ياباني يتنازل عن العرش لابنه.

تنحى والده عن العرش بعد ثلاثين عامًا وخمسة أشهر من الحكم، وقد تم الاحتفال بتنصيب الإمبراطور في صالة الصنوبر في القصر الإمبراطوري.

تولى ناروهيتو العرش في 1 مايو عام 2019، وأصبح الإمبراطور رقم 126 في تاريخ اليابان، ويقتصر دور الإمبراطور الياباني على أداء الواجبات الاحتفالية ولا يمكنه الإدلاء بتصريحات سياسية ولا يملك سلطة على الحكومة ولكنه سلطته اسمية فقط.

أقيمت مراسم تنصيب الإمبراطور في أكتوبر 2019 وقد حضر الحفل ملوك ورؤساء العديد من الدول، وفي يوليو عام 2021 افتتح الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، كما فعل جده الإمبراطور شووا عام 1964.

قام ناروهيتو بأول رحلة له في الخارج كإمبراطور في سبتمبر 2022 إلى المملكة المتحدة لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية، كما قام مع زوجته بزيارة إندونسيا في يونيو 2023 كأول زيارة رسمية لهم لدولة أخرى.

ناروهيتو Naruhito إمبراطور اليابان

من هو ولي عهد اليابان الحالي؟

لم يتم تحديد حتى الآن ولي عهد اليابان بعد تولي الإمبراطور ناروهيتو العرش فرغم أنه تاريخيا حكم اليابان أباطرة كن نساء، ولكن سيرث شقيق الإمبراطور ناروهيتو العرش بعده، وهو الأمير أكيشينو، وسيليه بعد وريثه الذكر الوحيد ابنه الأمير هيساهيتو والذي يبلغ  من العمر 14 عامًا.

ووفقًا لقانون الأسرة الإمبراطوري في اليابان لا يرث العرش إلى ذكر، ورغم أنه تم إجراء تغيير لهذا القانون لفترة وجيزة عام 2005 لتمكين المرأة لكي تصبح إمبراطورة، ولكن استبعدت  هذه الخطط بعد أنجبت الأمير كيكو، زوجة الابن الثاني للإمبراطور الصابح أكيهيتو، الأمير أكيشينو، ابنًا فأصبح الأمير أكيشينو هو ولي العهد وابنه سيرثه من بعده.

جوائز ومناصب فخرية

  • طوق وسام الأقحوان الأعلى

  • الوشاح الأكبر من وسام الأقحوان الأعلى

  • الوشاح الأكبر لوسام زهور الباولونيا

  • الوشاح الأكبر لوسام الكنز المقدس

  • وسام الثقافة

  • وسام الاستحقاق الذهبي من الصليب الأحمر الياباني

معلومات أخرى

  • ناروهيتو مهتم بسياسة المياه والحفاظ على المياه

  • يعزف على الكمان

  • ستمتع بالركض والتنزه وتسلق الجبال في أوقات فراغه