• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ناصر وردياني

    • اسم الشهرة

      ناصر وردياني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 فبراير 1951 (العمر 71 سنة)
      حلب، سوريا

    • الوفاة

      15 مايو 2022
      دمشق، سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1968 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

سعد الجمري في الزير سالم، أبو جهل في مسلسل خالد بن الوليد، أو الوزير ابن العلقمي في الظاهر بيبرس وغيرها الكثير كلها أدوار تاريخية قدمها الممثل السوري ناصر وردياني وأبدع فيها، فبموهبته الفنية تمكن من رسم الشخصية التاريخية التي يجسدها بشكل متقن.

حياة ناصر وردياني ونشأته

هو ممثل سوري ولد في مدينة حلب في 21 فبراير عام 1951 وبدأ مشواره الفني في عام 1968 حينما شارك في عدة مسلسلات إذاعية ومسرحيات بأدوار صغيرة وازدادت شهرته في بداية التسعينات.

لدى ناصر أربعة أولاد وهو شقيق الممثل الراحل رياض وردياني الذي قدم العديد من الأعمال التلفزيونية المهمة مثل أبو زيد الهلالي، وباب المقام وباب الحارة وغيرها، وتوفي في كندا عام 2017.

وفاته

توفي الممثل ناصر وردياني يوم الأحد الموافق 15 من مايو\ أيار عام 2022 عن عمر ناهز 73 عامًا بحسب ما نعاه نجله محمد وردياني على صفحته الشخصية على فيسبوك.

وبعد وفاته نعاه الكثير من الفنانين منهم الممثل السوري مصطفى الخاني الذي شارك التمثيل معه في عدة مسلسلات، كما نقلت أخبار وفاته العديد من المواقع الفنية والإخبارية.

مشواره الفني

بدأ الفنان ناصر وردياني مشواره الفني من خلال المشاركة في عدة مسرحيات ومسلسلات إذاعية منذ عام 1968 وبعدها اتجه للتمثيل في التلفزيون منذ بداية التسعينات وقدم فيها عدة أعمال ناجحة.

وأول أعماله التلفزيونية هو المسلسل السوري "نهاية رجل شجاع" الذي صدر عام 1994 وهو مسلسل يدور حول شخص ريفي بسيط تتطور شخصيته ليصبح فيما بعد ضمن المقاومة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي.

وفي العام نفسه شارك ناصر في مسلسل "صهيل الأمل"، ومسلسل "المهر الدامي" وهو عمل درامي ناقش قضايا ومشكلات اجتماعية، وشارك في هذا العمل سوزان نجم الدين، وأيمن زيدان، وزهير عبد الكريم، وعارف الطويل وغيرهم من الفنانين.

وفي عام 1995 شارك ناصر في المسلسل التاريخي "الجوارح" وجسد فيها شخصية قيس المنقري، وهو مسلسل يتحدث عن ابن الوهاج شيخ أحد القبائل العربية الذي يقرر إرسال أبنائه الثلاثة للعيش بمفردهم لاختبار قدراتهم، وفي عام 1996 شارك في الجزء الأول من مسلسل "إخوة التراب".

وبعدها بعام شارك في مسلسل "باب الحديد"، كما شارك في المسلسل التاريخي "العبابيد" الذي يتناول قصة مملكة تدمر في ظل حكم الملكة زنوبيا، وجسد فيها شخصية ماركوس، وشارك في العمل فنانين كبار مثل صباح الجزائري، ورغدة، وهاني الروماني، وأسعد فضة وغيرهم.

وفي عام 1998 شارك في مسلسل "قلوب خضراء"، كما شارك في الجزء الثاني من مسلسل "خان الحرير" مع جمال سليمان وأمل عرفة، وفراس إبراهيم، ومسلسل "الثريا" الذي يتحدث عن حكاية النضال ضد القوات العثمانية في سوريا، كما شارك في الجزء الثاني من "إخوة التراب".

وفي عام 1999 شارك في مسلسل "جواد الليل"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "ليل المسافرين" وهو العمل الذي تدور أحداثه من الفترة ما بين 1890 إلى 1916 والتي تحكي عن شاكر الذي دخل السجن ظلمًا وحُكم عليه بجريمة لم يقترفها.

كما شارك في العام نفسه في مسلسلات "فرصة العمر"، و"سيرة آل الجلالي"، وقدم أهم أدواره التاريخية وهو دور سعد الجرمي في المسلسل التاريخي "الزير سالم" الذي ضم نخبة من الفنانين السوريين مثل سمر سامي، وعابد فهد، وسلوم حداد، وزهير عبد الكريم وغيرهم.

أعماله في الألفينات

وفي عام 2001 شارك في مسلسل "مقامات بديع الزمان الهمذاني"، كما شارك في المسلسل التاريخي "صلاح الدين الأيوبي"، وجسد فيها شخصية سعد الدين كومشتكين، وبعدها بعام شارك في مسلسل "هولاكو" وهو من المسلسلات التاريخية الملحمية التي تتناول قصة القائد هولاكو.

كذلك شارك في مسلسل "عمر الخيام"، ومسلسل "صقر قريش" وهو المسلسل الذي يتحدث عن أفول نجم الأمويين في المشرق على يد العباسيين، وقدم في هذا المسلسل شخصية سليمان بن كثير، كما شارك في مسلسل "الجذور تبقى خضراء".

وفي عام 2003 شارك في مسلسل "قانون ولكن"، وعاد للمسلسلات التاريخية مرة أخرى بمسلسل "ربيع قرطبة" الذي يحكي عن أزهى عصور الأندلس وجسد فيها شخصية أبو يحيى التجيبي، وبعدها شارك في مسلسل "الشتات".

وفي عام 2004 عاد لمسلسل تاريخي آخر وهو "الطارق" الذي يحكي قصة طارق بن زياد وجسد فيها شخصية عبد الملك بن مروان، كما شارك في مسلسل "التغريبة الفلسطينية" كضيف حلقات.

وفي عام 2005 شارك في المسلسل التاريخي "ملوك الطوائف" بشخصية يحيى بن عمر اللمتوني، كما شارك في مسلسل "رجال ونساء"، وفيلم "باب المقام"، والمسلسل التاريخي "الظاهر بيبرس" وجسد فيها شخصية الوزير ابن العلقمي.

وفي عام 2006 شارك في مسلسل "خالد بن الوليد" وجسد فيها شخصية أبي جهل وتعد من أكثر الشخصيات التاريخية التي جسدها شهرة، وفي عام 2007 شارك في مسلسل "كوم الحجر"، و"زمن الخوف"، و"حوش العيلة".

وفي عام 2008 شارك في مسلسل "باب المقام"، و"الناس بلا الناس"، و"الحوت"، والمسلسل التاريخي "أبو جعفر المنصور" وجسد فيها شخصية نصر بن سيار، كما شارك في فيلم "التجلي الأخير لغيلان الدمشقي"، الذي شارك فيه فارس الحلو، ورامي حنا، وكندة علوش، وغيرهم.

وفي عام 2010 شارك في مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" وجسد فيها شخصية عطارد بن حاجب، كما شارك في مسلسل "أبو خليل القباني"، وبعدها بعام شارك في المسلسل الشامي "الزعيم"، والمسلسل التاريخي الحسن والحسين وجسد فيها شخصية قيس بن سعد.

وفي عام 2012 أبدع في المسلسل التاريخي الذي ضم نخبة من أهم وأشهر الفنانيين السوريين والعرب "عمر" الذي يحكي قصة الصحابي الجليل وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، وجسد في هذا العمل شخصية الخطاب بن نفيل.

كما شارك ناصر وردياني في العام نفسه في مسلسل "زمن البرغوت" كضيف حلقات، وشارك في المسلسل الإذاعي "بيوت حلبية"، وبعدها بعام شارك في النسخة السينمائية من مسلسل عمر بنفس الشخصية.

وفي عام 2015 شارك في مسلسل "العراب: نادي الشرق"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "زوال"، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل "دومينو" وشارك بعدها في مسلسل "العراب: تحت الحزام".

وفي عام 2017 شارك في مسلسل "وردة شامية"، و"مذكرات عشيقة سابقة"، و"طوق البنات"، ومسلسل "الإمام" الذي يحكي قصة الإمام أحمد بن حنبل، وجسد فيها شخصية عيسى بن جعفر.

وفي عام 2018 شارك في مسلسل "هواجس عابرة"، و"روزنا"، وفيلم "دمشق- حلب"، وشارك بعدها بعام في مسلسلات "ناس من ورق"، و"مقامات العشق"، و"عندما تشيخ الذئاب"، و"شواره الشام العتيقة"، و"باب الحارة"، و"الحرملك".

وفي عام 2020 شارك في مسلسلات "بروكار"، و"الحرملك"، وبعدها بعام شارك في "باب الحارة"، أما آخر أعماله الفنية فهو المسلسل التاريخي "فتح الأندلس".

أهم الأعمال

  • مسلسل خالد بن الوليد

  • مسلسل الزير سالم

  • مسلسل جواد الليل

  • مسلسل ربيع العمر