• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ناصف أنسي نجيب ساويرس

    • اسم الشهرة

      ناصف ساويرس Nassef Sawiris أغنى ملياردير عربي

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يناير 1961 (العمر 63 سنة)
      سوهاج، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة شيكاغو

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      شيرين مقار

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

يعد ناصف ساويرس أحد أكبر رجال الأعمال في مصر والشرق الأوسط، فهو يملك مجموعة أوراسكوم متعددة النشاطات، ويدير استثمارات ضخمة في كل أنحاء العالم، ويملك وواحد من أكبر الأندية الإنجليزية، في السطور التالية تعرف على مسيرته وقصة حياته.

من هو ناصف ساويرس؟

ناصف أنسي نجيب ساويرس هو رجل أعمال مصري ولد في 19 يناير عام 1961 في محافظة سوهاج في مصر، ويعد أغنى رجل أعمال في مصر وضمن قائمة أغنى أثرياء العرب.

أنهى ناصف دراسته الثانوية في مصر ودرس الاقتصاد في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد التخرج عاد إلى مصر للمساهمة في أعمال والده.

يتولى ساويرس منصب رئيس أوراسكوم للإنشاءات، كما أنه عضو مجلس إدارة في البورصة المصرية وبرصة ناسدا ولافارج هولسيم ومجموعة بيسيكس إس إيه، ول استثمارات في العديد من المجالات حول العالم.

زوجة ناصف ساويرس

تزوج ناصف من السيدة شيرين مقار وهو لا يتحدث عن حياته الشخصية، كما أنه الأقل ظهورًا على وسائل الإعلام خلافًا لأشقائه. رزق ناصف من زوجته بأربعة أبناء.

عائلة ساويرس

تعد عائلة ساويرس من أغنى العائلات في مصر، وهي أسرة مسيحية تملك العديد من الشركات متعددة النشاطات وتشمل استثماراتها مجالات الاتصالات والسياحة والتكنولوجيا والصناعة والبناء. قدرت ثروة عائلة ساويرس عام 2008 ب36 مليار دولار أمريكي.

عميد أسرة ساويرس هو الوالد أنسي ساويرس الذي ولد عام 1930 في سوهاج ودرس الهندسة، الذي أنشأ شركة للمقاولات في الخمسينات اسمها "أنسي ولمعي" وتمثل نشاطها في تمهيد الطرق وحفر ترع الري.

في الستينيات تأممت الشركة كليًا فسافر أنسي إلى ليبيا وعمل هناك في مجال المقاولات ثم عاد إلى مصر وأسس شركة أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة في السبعينيات ليتوسع نشاط الشركة ليشمل عدة خدمات أخرى.

يعمل أبناء أنسي الثلاثة ناصف وسميح ونجيب في الشركة وقد تمكنوا من توسيع أعمال الوالد وزيادة استثمارات العائلة لتشمل مجالات أكبر وأوسع حول العالم.

ناصف ساويرس Nassef Sawiris أغنى ملياردير عربي

شركات ناصف ساويرس واستثماراته

بدأ رجل الأعمال ناصف ساويرس مسيرته المهنية مع والده بعد عودته من دراسة الاقتصاد في الولايات المتحدة، فقد تولى مع والده إدارة شركة وأوراسكوم للمقاولات، ونجح خلال التسعينيات توسيع أنشطة الشركة.

نجح ناصف ساويرس في توسيع تعاملات شركة أوراسكوم لتشمل دول الخليج وعدد من البلدان الأفريقية، كما نجح في مضاعفة إنتاج شركة أوراسكوم للإسمنت ليصل إلى نحو 35 مليون طن سنويًا وساهم هذا الرقم في مضاعفة ثروته.

في عام 2007 قرر ناصف بيع شركة أوراسكوم للإسمنت إلى مجموعة لافراج الفرنسية قابل 6 مليارات يورو نقدًا، فضلًا عن ملياري يورو على هيئة أسهم في الشركة.

في عام 2008 قرر ناصف التوسع في نشاط الشركة ودخل مجال صناعة الأسمدة النيتروجينية. استحوذت شركة ناصف بعدها على الشركة المصرية للأسمدة فاحتكر هذا القطاع.

أقام ناصف مصنعًا للأسمدة في الأمريكية، وفي عام 2015 نجح في زيادة إنتاجه السنوي إلى 6.8 مليون طن ليصبح عملاق صناعة الأسمنت والأسمدة في مصر.

في عام 2015 قسم ساوري شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى كيانين الأول OCI والثاني أوراسك للإنشاءات، وهو يتولى إدارة الشركة الأولى التي تعد واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

مناصب إدارية يشغلها

بالإضافة إلى ذلك يشغل ناصف ساويرس رئاسة مجالس إدارة العديد من الشركات، فهو رئيس مجلس إدارة شركة أو سي أي إن في، وشركة توبكو، وشركة أفناتي أكيوزشين كورب، ونادي أستون فيلا لكرة القدم، وشركة فيرتيغلوب، كما أنه مدير إشرافي في شركة أديداس إيه جي.

أيضًا هو رئيس مجلس إدارة مجموعة بيسيكس إس إيه ولافارج هولسيم والبورصة المصرية وبورصة ناسدا، وهو عضو مجلس أمناء جامعة شيكاغو منذ عام 2013، كما أنه عضو اللجنة التنفيذية لمجلس القيادة في مؤسسة كليفلاند كلينك منذ 2011.

ناصف ساويرس والاستثمار في قطاع السياحة

بالإضافة إلى ذلك دخل ناصف مجال السياحة، وقد ساهم مع أخوته ونجيب وسميح في إقامة عدة استثمارات سياحية منها بناء منتجع الجونة على شاطئ البحر الأحمر الذي يعد من أشهر المنتجعات في مصر حاليًا.

كان منتجع الجونة في البداية عبارة عن أكواخ صيفية، ليتحول فيما بعد إلى منتجع سياحي ضخم يضم 14 فندقًا من درجات 4 إلى 5 نجوم بالإضافة إلى فندق 6 نجوم، ويبعد عن مطار الغردقة حوالي 22 كم، بجانب أكثر من 350 فيلا سياحية.

أطلق الإخوة ساويرس أيضًا مشروع مرتفعات طابا على خليج العقبة من خلال منتجع طابا هايتس في شبه جزيرة سيناء، ويتضمن المشروع أكثر من 19 ألف وحدة سكنية ومراكز طبية ورياضية وترفيهية وتبلغ المبيعات المستهدفة منها نحو 77 مليار جنيه.

تملك طابا هايتس 6 فنداق منها 5 فنادق خمسة نجوم وفندق أربعة نجوم بطاقة استيعابية حوالي 2365 غرفة.

ثروة ناصف ساويرس

يعد ناصف ساوري أغنى رجال الأعمال في مصر والوطن العربي. في عام 2007 قدرت مجلة فوربس ثورته بحوالي 3.9 مليار دولار أمريكي، ثم وصلت ثورته إلى 5.8 مليار دولار عام 2015 ليتربع على عرش الأكثر ثراء في مصر.

في عام 2019 وصلت ثروته إلى 6.4 مليار دولار وفقًا لفوربس، وقد احتل المرتبة الـ252 بين قائمة أثريا العالم، والأغنى مصريًا.

في عام 2021 زادت ثروة ناصف بنحو 74% لتصل في أقل من سنة إلى 8.7 مليار دولار مقابل 5 مليار دولار عام 2020، وقد جاءت هذه الزيادة بدعم من ارتفاع سهم OCI NV في بورصة أمستردام بنحو 84%.

قفز سهم لافارج هولسيم أيضًا بزيادة بنحو 75.5%، كما ارتفع سهم أديداس بزيادة 70%، وارتفع سهم أوراسكوم كونسترا بحوالي 51.8%.

في عام 2022 صنفت مجلة فوربس ناصف ساويرس أثرى رجل أعمال عربي صافي ثروة 7.7 مليار دولار، وتصنيفه الـ304 عالميًا.

في شهر أكتوبر لعام 2022 أوضحت مجلة فوريس أن ناصف ساويرس تعرض لخسارة 800 مليون دولار من ثروته خلال 6 أشهر فقط. في عام 2023 حافظ ناصف ساويرس على صدارة ترتيب أغنى شخص في مصر بثروة تقدر ب7 مليارات دولار.

ناصف ساويرس ونادي أستون فيلا

بجانب استثماراته في الإنشاءات والكيماويات لدى ناصف ساويرس شغفًا في الاستثمارات الرياضية، فقد اشترى نادي أستون فيلا الإنجليزي، حيث استحوذ على نسبة 55% من النادي الإنجليزي في يوليو عام 2018 بصفقة قيمتها بنحو 39 مليون دولار.

 بهذا الاستحواذ يعد ناصف ثالث الملاك العرب لأندية في الدوري الإنجليزي بعد نادي مانشستر سيتي المملوك للشيخ منصور بن زايد، ونادي شفيلد يونايتد الإنجليزي المملوك للأمير عبد الله بن مساعد.

في عام 2023 تضم قيمة النادي حاليًا بنحو 370 مليون دولار بزيادة 40% عن عام 2021، حيث كان يقدر حينها ب265 مليون دولار. خلال 5 سنوات ضم النادي لاعبين بقيمة 809 ملايين يورو، وبلغت مبيعات النادي من اللاعبين 203 ملايين يورو.

وتحت قيادة ناصف ساويرس حقق أستون فيلا أول ربع له قبل الضرائب منذ عام 2022، حيث جمع إيرادات بلغت 178 مليون جنيه إسترليني وربع بلغ 400 ألف جنيه إسترليني.

استثماراته الأخرى في الرياضة

بجانب استثماره الضخم في نادي أستون فيلا استثمر ناصف ساويرس في عدة أندية، منها نادي ماديسون سكوير غاردن سبورتس، وفريق كرة القدم نيويورك رانجرز.

في عام 2023 ظهرت تقارير بتوصل ناصف إلى اتفاق مبدئي بشأن الاستحواذ على 46% من أسهم نادي فيتوريا جيمارايش البرتغالي.

أهم الأعمال

  • مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أو سي آي إن في

  • الرئيس التنفيذي لشركة Topco التابعة لمجموعة NNS

  • رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أفانتي أكيوزيشن كورب

  • ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لنادي أستون فيلا لكرة القدم بالمملكة المتحدة

  • نائب رئيس مجلس إدارة شركة فيرتيغلوب

  • مدير إشرافي شركة أديداس إيه جي

  • مستثمر في شركة لافارج هولسيم الفرنسية

  • رئيس شركة أوراسكوم للإنشاءات

معلومات أخرى

  • تصدر قائمة أغنى أثرياء العرب لعام 2021 و2022 و2023 وفقًا لمجلة فوربس

  • أوضحت مجلة فوربس أنه فقد 800 مليون دولار من ثروته خلال 6 أشهر فقط

  • اشترى نادي أستون فيلا عام 2018 ورفع استثمارات النادي 40%