نبوءات بيل جيتس تحققت بعد 18 عاماً: لن تتخيل بماذا تنبأ!

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2017
نبوءات بيل جيتس تحققت بعد 18 عاماً: لن تتخيل بماذا تنبأ!

استطاع بيل جيتس مؤسس عملاق التكنولوجيا الأمريكي أن يتنبأ بـ12 خدمة إلكترونية قبل ظهروها بـ18 عاماً، وجاء ذلك في كتابه "Business @ the Speed of Thought" الذي نشر عام 1999؛ حيث تنبأ بالهواتف المحمولة والدفع الفوري والتمويل عن طريق الإنترنت ومراقبة المنازل من خلال الإنترنت.

10 قواعد يقدمها لك بيل جيتس لم تتعلمها في الجامعة!

  • الهواتف المحمولة

الهواتف المحمولة

استطاع بيل جيتس أن ينفذ ببصيرته إلى المستقبل ويرى أنه سيأتي وقت على البشر يحملون فيه أجهزة صغيرة تمكنهم من الاتصال ببعضهم والقيام ببعض المهمات عبر شبكة الإنترنت.

وقال جيتس في كتابه الذي نشر عام 1999: "سيحمل الناس أجهزة صغيرة يتجولون بها في كل مكان، وستتيح لهم فرص الاتصال أو القيام ببعض الأعمال عبر شبكة الإنترنت في كل وقت، وسيتمكنون من متابعة الأخبار والتعرف على مواعيد رحلاتهم الجوية والحصول على معلومات عن أسواق المال والقيام بأشياء أخرى كثيرة عبر هذه الأجهزة".

  • مواقع مقارنة الأسعار

مواقع مقارنة الأسعار

ما نراه الآن من إمكانية البحث عن منتج معين على أكثر من موقع سواء جوجل أو أمازون؛ لاختيار الأرخض، ه من توقعات بيل جيتس؛ حيث أكد خدمات مقارنة الأسعار الإلكترونية ستشهد "تطورا يسمح للناس بمراقبة الأسعار من خلال عدة مواقع، ما يساعدهم على اختيار أرخص المنتجات في جميع الصناعات".

وهو ما تبلور مؤخراً في مواقع وتطبيقات صممت خصيصاً للقيام بهذه المهمة وتزويد المستخدم بأماكن وأرخص أسعار المنتج الذي يبحث عنه.

  • الدفع الفوري والتمويل عبر الإنترنت

الدفع الفوري من خلال الإنترنت

وهذا ما ذكره بيل جيتس في كتابه إذ قال: "الناس سيتمكنون من دفع فواتيرهم ومتابعة أرصدتهم المالية والتواصل مع أطبائهم عبر الإنترنت".

  • إنترنت الأشياء والمساعدون الشخصيون

إنترنت أشياء

كما أشار بيل جيتس إلى ظهور "الرفيق الشخصي" الذي سيربط جميع الأجهزة الخاصة بك سواء في المنزل أو المكتب بأسلوب ذكي، وستقوم الأجهزة بتبادل المعلومات فيما بينها، وسيراجع الجهاز البريد الإلكتروني الخاص بك وتقديم المعلومات التي تحتاجها، فعندما تذهب إلى المتجر ما عليك إلا أن تخبر الجهاز عن وصفة الطعام التي تريد إعدادها ليقوم بإعداد قائمة بالمكونات التي تحتاج لشرائها، كما سيُبلغ الأجهزة الأخرى التي تستخدمها بنوع مشترياتك وميعاد عودتك حتى تستعد أوتوماتيكيا لإنجاز ما تريد".

وقد بدأت "جوجل ناو" بالفعل هذا النوع من المساعدة الذكية من خلال تطبيقاتها على أجهزة الجوال، كما أن هناك أجهزة تقوم بالفعل بجمع بيانات الجدول اليومي للشخص ثم تقوم بتعديل درجة حرارة المنزل تلقائيا وفقا لذلك.

عندما يتبرع أغنى رجل في العالم.. لن تتخيل المبلغ الذي تبرع به بيل جيتس

كما أن هناك خدمات صوتية مثل "Amazon's Echo" و"Google Home" التي يمكنك أن تطلب منها قراءة بريدك الإلكتروني أو إعطاءك الوصفة أثناء طهي الطعام، على سبيل المثال.

  • مراقبة المنزل عن بعد

مراقبة المنزل عن بعد

وتنبأ بيل جيتس بإمكانية مراقبة المنازل عن بعض عن طريق الإنترنت، وهذا ما تحقق الآن من خلال بعض الشركات التي تبيع كاميرات منزلية ترسل تقريراً عن حالة المنزل عبر الهواتف الذكية، فقد ذكر جيتس: "مراقبة المنزل عبر مقاطع الفيديو المرسلة من كاميرات الويب ستصبح أمرا شائعا، وستعرف إذا جاء شخص لزيارتك وأنت غير موجود بالمنزل".

  • مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

لم تكن شبكات التواصل الاجتماعي بعيدة عن تنبؤات بيل جيتس؛ الذي ذكر في كتابه حديثاً عن: "مواقع إلكترونية خاصة للتواصل مع عائلتك وأصدقائك ستنتشر، ما يسمح لك بالتحاور والتخطيط للمناسبات"، وهو ما تجسد الآن في "فيسبوك"، و"تويتر"، و"إنستجرام".

  • العروض الترويجية الإلكترونية

العروض الترويجية الإلكترونية

أشارت توقعات بيل جيتس إلى أنه "سيكون هناك برمجيات تعرف موعد حجز رحلتك ومن ثم تقدم لك مقترحات بالأنشطة التي يمكن أن تقوم بها في وجهة السفر، وتقدم معلومات عن الخصومات وأفضل العروض والأسعار التي يمكن الحصول عليها في تلك الوجهة".

وحالياً تقوم بعض مواقع السفر بتقديم عروض تعتمد البيانات المتعلقة بالمشتريات السابقة، كما تقوم إعلانات "جوجل" و"فيسبوك" بإعلام الشخص بعروض التسويق المتوفرة في موقعه.

  • المناقشات الرياضية على الإنترنت

المناقشات الرياضية

قال جيتس في توقعاته "حين تشاهد منافسة رياضية على التلفاز ستكون هناك خدمة تسمح لك بمناقشة تطوراتها على الهواء والتصويت للفائز الذي تتوقعه"، وهو ما تجسد فعلياً اليوم، فهناك الكثير من المواقع التي تسمح بذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها "تويتر"، كما يمكن ترك تعليقات في الوقت الحقيقي على المواقع الرياضية.

  • الإعلانات الذكية

الإعلانات الذكية

كما تنبأ بيل جيتس بفكرة الإعلانات الذكية التي تستهدف المستخدمين بناء على توجهاتهم الشرائية؛ إذ إنه ذكر في كتابه أن بعض الأجهزة ستقوم بعملية "الإعلان الذكي"، و"ستتعرف على توجهاتك الشرائية وتقوم بعرض الإعلانات المناسبة لتلك التوجهات"، وهي الاستراتيجية التي يستخدمها أبرز المعلنين على الإنترنت اليوم.

  • البث المباشر على الإنترنت

البث المباشر

تقول التوقعات إن "البث التلفزيوني سيشمل الدخول على المواقع الإلكترونية المرتبطة بما يذاع، والتي ستشتمل على محتويات مكملة لما تشاهده".

لبضع ساعات: جيف بيزوس يتفوق على بيل جيتس ويصبح أغنى رجل على كوكب الأرض

  • منصات المناقشة عبر الإنترنت

منصات المناقشة عبر الإنترنت

كما تنبأ بأن "سكان المدن والبلدان المختلفة سيتمكنون من إجراء مناقشات على شبكة الإنترنت بشأن القضايا التي تؤثر عليهم مثل السياسة المحلية أو الأمن والسلامة".

  • التوظيف عبر الإنترنت

التوظيف عبر الإنترنت

وكانت مواقع التوظيف على شبكة الإنترنت أيضاً ضمن توقعات بيل جيتس، حيث أشار في كتابه إلى أن "الباحثين عن العمل سيكونون قادرين على إيجاد وظائف عبر الإنترنت من خلال إعلان اهتماماتهم واحتياجاتهم ومهاراتهم وتخصصاتهم"، وهو ما نراه متجسداً في العديد من المواقع مثل "لينكد إن".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة