• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد نجاتي شاشماز

    • اسم الشهرة

      نجاتي شاشماز

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      التركية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 ديسمبر 1971 (العمر 52 سنة)
      تركيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      تركيا

    • بلد الإقامة

      تركيا

    • الزوجة

      ناجحان خاشقجي (2012 - 2019)

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل التركي نجاتي شاشماز بشخصية "مراد علمدار" في المسلسل التركي الناجح وادي الذئاب، وهو المسلسل الذي سبب له شهرة في تركيا والوطن العربي، وقد شارك شاشماز في كل أجزاء المسلسل الذي استمر عرضه لسنوات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو نجاتي شاشماز؟

محمد نجاتي شاشماز هو ممثل وكاتب سيناريو ومنتج ورجل أعمال تركي ولد في 15 ديسمبر عام 1971 في ولاية إيلازيغ في منطقة شرق الأناضول، ووالده عبد القادر سهل شاشماز، من أصول ظاظية، وهو شعب إيراني يعيش في منطقة الأناضول الشرقية في تركيا.

لدى نجاتي شقيقان، وهما راسي شاشماز الذي يعمل كاتب سيناريو ومخرج ومنتجاً، وزبير شاشماز الذي يعمل مخرجًا ومنتجًا وممثلًا أيضًا.

خلال تأديته الخدمة العسكرية حدث زلزال كوتاهيا المدمر عام 1999، وسافر إلى منطقة الزلزال كمجند وظل هناك لمدة 28 يومًا لتقديم خدمات الإنقاذ لمتضرري الزلزال.

انتقاله للعيش في أمريكا والعودة

أكمل شاشماز تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي، وفشل في اجتياز امتحان القبول في الجامعة، فعمل في الساحة لسنوات، وسافر إلى كندا ثم إلى الولايات المتحدة، التي مكث فيها 6 سنوات، وحصل خلالها على البطاقة الخضراء التي توفر له تصاريح العمل والإقامة.

في عام 2001 سافر نجاتي شاشماز إلى تركيا لقضاء إجازته مع العائلة، وقت أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة، وبسبب هذه الحادثة تخلى شاشماز عن العودة إلى الولايات المتحدة بناءً على إصرار عائلته التي خافت عليه من العيش في أمريكا.

انتقل شاشماز بعدها إلى أوكرانيا وعاش فيها لفترة وجيزة، ثم عاد لاحقًا إلى تركيا، وأنشأ شركة للتأمين في أنقرة، وتمكن من دخول مجال التمثيل بفضل المنتج والمخرج التركي عثمان سيناف، صديق شقيقه راسي شاشماز، الذي عرض دور البطولة في مسلسل تلفزيوني، لتبدأ مسيرته الفنية.

حقيقة وفاة نجاتي شاشماز

في شهر يونيو عام 2022 انتشرت شائعات وفاة الممثلة التركي نجاتي شاشماز بطل مسلسل وادي الذئاب، حيث زعم بعض الصحف أنه توفي نتيجة عملية اغتيال، وقد انتشر الخبر على نطاق واسع خلال ساعات.

وجاء خبر اغتيال نجاتي شاشماز تزامنًا مع سلسلة طويلة من المواقف الشخصية بينه وبين زوجته السابقة نجاهان كيشيكجي، وبعد عدد من التصريحات الغريبة التي نسبتها إليه.

وقد نفت الصحف والمواقع الفنية التركية الشائعات المتعلقة بوفاته عن عمر 51 عامًا، وأكدت أنه بصحة جيدة، وموجود في منزله. وقد تعرض شاشماز سابقًا إلى العديد من الحوادث، منها حادث مروري في نوفمبر عام 2014 خلال تصوير مسلسله، وأصيب بكسر في الفك وخضع لعملية جراحية.

زوجة نجاتي شاشماز

تزوج الممثل التركي نجاتي شاشماز أكثر من المرة، المرة الأولى من سيدة أمريكية اسمها كلير ب، عام 2001 عندما كان في الولايات المتحدة، وقد ساعدته على الإقامة في أمريكا، ولكنه انفصل عنها في العام نفسه.

في عام 2004 كان نجاتي على علاقة بالممثلة التركية ياسمين أوزتورك واستمرت العلاقة 4 سنوات، وانفصل بعدها، ثم أصبح على علاقة مع الممثلة التركية نور فتاأوغلو عام 2010 واستمرت العلاقة لمدة سنتين.

بعد فترة وجيزة من الانفصال تزوج نجاتي شاشماز من نجاحان كيشيكجي، ابنة شقيق الشاعر والصحفي التركي عمر لطفي ميتى، وذلك في ديسمبر عام 2012، وأنجب منها ولدان وهما علي نادر ويوسف أمير.

انفصاله عن زوجته

في عام 2019 انفصل الزوجان، حيث فاجئ شاشماز بخبر رفع دعوى طلاق من زوجته بعد زواج دام 7 سنوات أثمر عن طفلين، وقد أوضح للمحامي أنه حاول إنجاح زواجه ولكن محاولاته باءت بالفشل.

وقد خاض شاشماز معركة طلاق استمرت لفترة طويلة، حيث تقدمت زوجته بدعوى طلاق هي الأخرى، وطالبت طليقها بتعويض قدره 20 مليون ليرة تركية، وحضانة الأطفال، ونفقة شهرية قدرها 60 ألف ليرة تركية لابنيها، وقد حصل الطلاق بالفعل.

في شهر أكتوبر عام 2020 رفعت طليقته ناجحان دعوى قضائية ضده طالبت فيها بالحكم عليه بالسجن لمدة 12 عامًا بسبب حصوله على أدلة بشكل غير قانوني، كما رفع والد طليقته أحمد خاشقجي دعوى قضائية للسبب نفسه، ولكن تمت تبرئته في عام 2021.

نجاتي شاشماز في العمرة

في عام 2016 انتشرت العديد من الصور للممثل التركي نجاتي شاشماز وهو يؤدي مناسك العمرة، وقد لاقت الصور انتشارًا واسعًا وإعجابًا من الجمهور العربي الذي عشق شخصيته في مسلسل وادي الذئاب.

كما انتشرت له صور له وهو في مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وانتشر أخبار بأنه سيؤدي مناسك الحج هذا العام.

تصريحات مثيرة للجدل

في شهر يوليو عام 2021 أثارت طليقته الجدل بنشرها فيديو لطليقها وهو يمارس طقوس الطائفة القادرية، واصطحب فيها ابنه البالغ من العمر 8 سنوات لحضور حلقات الذكر، كما صرحت بأن نجاتي يرى نفسه بأنه المهدي المنتظر ويعتبر ابنه وريثًا له.

وقد أعقب هذه التصريحات ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، وأدت هذه التصريحات إلى تأجيل تصوير مسلسله الأسطور "وادي الذئاب".

بدايته الفنية ومسلسل "وادي الذئاب"

تمكن الممثل التركي نجاتي شاشماز من دخول مجال التمثيل بفضل شقيقه المنتج وكاتب السيناري راسي شاشماز، حيث عرفه على المخرج التركي عثمان سيناف والذي اقترح عليه تقديم دور البطولة في مسلسل "وادي الذئاب".

فوجئ شاشماز بهذا الطلب، حيث اعتقد في البداية أنه سيشارك في فريق الكتابة في المسلسل، وكان اختياره لدور البطولة أمرًا مفاجئًا، وبفضل هذا المسلسل حقق نجاتي شعبية وجماهيرية كبيرة تخطت تركيا ووصلت إلى الوطن العربي.

اشتهر نجاتي باسم مراد علمدار، وهو اسم البطل في مسلسل وادي الذئاب، وقد بدأ في تصوير المسلسل بداية من عام 2003 واستمرفي تقديمه لعدة سنوات، كما قدم نسخ سينمائية من بطولته لهذا المسلسل.

وبجانب مسلسل وادي الذئاب شارك الفنان نجاتي شاشماز في أكثر من عمل فني، منها كضيف شرف وأخرى ككاتب أو منتج، ومنها مسلسل "المناوبة" عام 2019 من إنتاج وتأليفه.

أهم الأعمال

  • مسلسل وادي الذئاب

معلومات أخرى

  • سيجمعه قريبًا عملًا فنيًا مع الممثل السوري سامر المصري