• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نجاح بنت حسين بن محمد المساعيد

    • اسم الشهرة

      نجاح المساعيد

    • اللقب

      ملكة جمال بدو الأردن، ملكة الإلقاء، ملكة برامج الهواء

    • الفئة

      إعلامية,شاعرة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أكتوبر 1977 (العمر 46 سنة)
      الأردن

    • التعليم

      جامعي - جامعة مؤتة

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوج

      وليد السيد (2006 - 2018)عامر ركاد السردي (2019 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      جاسرسلوان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الشاعرة والإعلامية الأردنية نجاح المساعيد واحدة من أشهر الشخصيات الإعلامية في الأردن والخليج أيضًا، كونها تحمل الجنسية الإماراتية، وقد اشتهرت بفضل أشعارها المميزة وخاصة في المناسبات الوطنية، وهي مقدمة برنامج "كلام نواعم" على قناة MBC، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الأدبية وحياتها.

من هي نجاح المساعيد؟

نجاح بنت حسين بن محمد المساعيد هي شاعرة وإعلامية أردنية تحمل الجنسية الإماراتية، ولدت في 16 أكتوبر عام 1977 في منطقة المفرق في بيئة بدوية في المنطقة الشمالية بالأردن، وتنحدر أسرة الملحم من المساعيد من قبيلة شمر.

تربت نجاح في كنف والدها الذي اشتهر بحبه لمجالس الرجال، وقد كانت تحضر هذه المجالس مع والدها منذ طفولتها وهو ما جعلها تستمع للشعر وتشاركهم الإلقاء وكتابة الشعر في المجالس.

درست نجاح في منطقة أم الجمال في المرحلة الابتدائية، ثم درست المرحلة الثانوية في محافظة المفرق، وقد حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة مؤتة وتخصصت في قسم علم الاجتماع، وقد كانت لها السبق بأن تكون أول فتاة في عائلتها تدرس في الجامعة.

تلقت نجاح دعمًا كبيرًا من والدها خصوصًا في مسيرتها الشعرية، وقد كان يشجعها على المشاركة في الأمسيات والمسابقات الشعرية، وقد ألقت العديد من القصائد في مناسبات وطنية هامة في الأردن.

دراستها الجامعية

كانت الإعلامية نجاح المساعيد أول فتاة في عائلتها، عائلة المساعيد، تلتحق بالجامعة، فقد كانت العادات لديهم تكتفي بتعليم الفتاة حتى المرحلة الثانوية فقط، وقد دعمها والدها في خطوة التعليم الجامعي.

درست نجاح في جامعة مؤتة في محافظة الكرك في الأردن، وتخصصت في علم الاجتماع، وقد حصلت على منحة دراسية في الجامعة حينما قدمت قصيدة عن الملك الحسين بن طلال في مناسبة وطنية، وقد طلب الملك الحسين لقاءها بعدما أعجب بقصيدتها وتكفل بدراستها الجامعية.

حصولها على الجنسية الإمارتية

بسبب نشاطها في مجال الشعر سافرت نجاح المساعيد إلى عدة دول عربية للمشاركة في أمسيات شعرية، وقد التقت برئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد، ولمست فيه خلال اللقاء رغبته بوجود برنامج شعري على قناة أبوظبي، وهو ما قدمته نجاح.

قدمت نجاح برنامج "دانات" وهو برنامج شعري على تلفزيون أبوظبي، وبفضل هذه المساهمة حصلت نجاح على الجنسية الإماراتية عام 2005 وجواز سفر إماراتي.

زوج نجاح المساعيد الأول

تزوجت نجاح مرتين، المرة الأول في يوليو 2006 على رجل الأعمال الليبي وليد السيد، وهو ابن عمر معمر القذافي، واحتفلت بزواجها في مدينة سرت الليلية، وأنجبت منه ولدين وهما جاسر وسلون.

بعد زواجها ابتعدت نجاح عن الإعلام والحياة الأدبية وتفرغت لحياتها الأسرية، ولكنها انفصلت عن زوجها بعد زواج دام سنوات.

زوج نجاح المساعيد الثاني

تزوجت الإعلامية نجاح المساعيد مرة ثانية من رجل اسمه عامر ركاد السردي عام 2016، وهو ضابط أردني، وقد كشفت أنها تكبره ب16 عامًا وكانت رافضة الزواج منه بسبب فارق السن، ولكنه أصر على الزواج منها ووافقت في النهاية.

وعن زواجها من شخص أصغر منها بسنوات قالت نجاح: "ترا الإنسان لازم يكون مقتنع أن العمر مجرد رقم.. والإنسان لو علاقته زينة مع نفسه وضميره مرتاح  ويحب نفسه.. ترا ما يكبر".

شائعات طلاق نجاح المساعيد

في عام 2023 وبعد زواج نجاح المساعيد ب4 سنوات تقريبا انتشرت شائعات عن رفعها قضية خلع ضد زوجها الثاني عامر ركاد السردي، وذلك بعد أن تم اتهام زوجها بقضية اعتداء جنسي على سائحة أوكرانية.

وقد نفت نجاح شائعات طلاقها، كما نفت الأخبار المتداولة بحق زوجها، الذي اتهمته الشركة بالاعتداء الجنسي، وقالت إن الغرض من هذا الاتهام هو الابتزاز المادي، وقد احتفلت نجاح بعد براءة زوجها من خلال حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي.

مشوارها المهني

بدأت المذيعة نجاح المساعيد مشوارها المهني في مجال الشعر، حيث برعت في الشعر منذ المرحلة الإعدادية والثانوية، وكان أول ظهور إعلامي لها خلال احتفال التلفزيون الأردني بمناسبة عيد ميلاد الملك الحسين بن طلال رحمه الله في عام 1996، حيث ألقت قصيدة في حب الملك.

أنا أول ظهور لها كصحفية من خلال مجلة "ليلة الخميس" في السعودية حيث نشرت قصائدها في هذا المجلة، وقد بدأت مسيرتها المهنية كإعلامية من خلال التلفزيون الأردني وقدمت برنامج "يسعد صباحك".

قدمت نجاح المساعيد العديد من البرامج على قناة ART الطرب، ومنها "معاني الأغاني"، و"ليلكم طرب"، و"نغم القوافي"، و"خيمة فبراير" و"خيمة أبها". انتقلت بعدها إلى قناة إم بي سي وقدمت برامج "على البال" و"نسايم ليل".

انتقلت بعدها إلى تلفزيون أبو ظبي وقدمت البرنامج الشعري "دانات" الذي حقق شهرة واسعة في الألفينات، ثم انتقلت إلى تلفزيون دبي وقدمت برنامج "هلا بك" لسنوات. تقدم نجاح حاليًا برنامج "كلام نواعم" على قناة إم بي سي.

أمسيات الشاعرة نجاح المساعيد

طوال مسيرتها المهنية قدمت الشاعرة نجاح المساعيد العديد من الأمسيات الشعرية والمهرجانات، وقد قدمت عدة مهرجانات منها "خيمة أبها"، و"مهرجان الأغنية العربية في أغادير"، و"مهرجان جرش"، و"مهرجان هلا فبراير"، ومهرجان الأغنية العمانية الأول.

وشاركت أيضًا في أمسيات شعرية في فلسطين والأردن وقطر، وقدمت أمسيات شهرية في مهرجان هلا فبراير أكثر من مرة. أصدرت نجاح ديوان صوتي واحد اسمه "عطر الحكي" ويحتوي على 15 قصيدة. ومن أشعار نجاح المساعيد قصيدة أحلام عذري:

رغم إعلاني لتركك والتزامي في قراري

كان قلبي يندفع لك خلسة مني يجيك

لك يزف أحلام عذرى طار في طي السواري

ثم رجع لأقصى ضلوعي ينتحب مصدوم فيك

اعترف لك رغم كل العزم بالنفس انكساري

واعترف لك أني أقرب من رمش عينك إليك

واعترف لك يوم بعدك ضاقت بعيني البراري

جف ريقي من حريقي من بكا قلبي عليك

إنطفى الضي بعيوني في غيابك يانهاري

كيف أبصر حب ثاني دام عيني تحتريك

وبعد فيض من غرورك ان ذكر اسمي بطاري

تعرف أنك كم خسرت وبعت شخص مشتريك

وتعرف أن الوقت لا أدبر صعب تملك به خياري

والخيار أنك تمنى ليتني ملك ليديك

أهم الأعمال

  • برنامج كلام نواعم

  • برنامج دانات

معلومات أخرى

  • تملك شركة للعقارات